رائحة الفم الكريهة .. الأسباب والعلاج

تمثل رائحة الفم الكريهة مشكلة مزعجة جداً، حيث إنها تسبب إحراجاً بالغاً للأشخاص الذين يعانون منها. وفي معظم الحالات ترجع هذه المشكلة المزعجة إلى سوء العناية بالفم والأسنان، وفي بعض الحالات ترجع إلى مشاكل في الكلى أو المسالك التنفسية أو حتى المسالك البولية. وأوضحت غرفة أطباء الأسنان الألمان أن رائحة الفم الكريهة تسببها بكتيريا التعفن، التي تقوم بتحليل البروتينات في الفم والبلعوم. وتتسبب هذه البكتيريا في إطلاق مركبات كبريتية مسببة الرائحة الكريهة للفم. وبوجه عام يعيش حوالي 300 نوع من أنواع البكتيريا في فم الإنسان.

ولدى الأشخاص الأصحاء يقل النشاط التحليلي للبكتيريا بحيث لا ينتج عنها أية روائح كريهة. أما عدم العناية بنظافة الفم فيوفر للبكتيريا بيئة خصبة وكميات وفيرة من الغذاء، مما يساعدها على التكاثر وانبعاث رائحة كريهة من الفم، والتي تظهر بشكل خاص عند تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الحليب أو السمك.

عناية شاملة ومنتظمة
ولتجنب رائحة الفم الكريهة يتعين العناية الشاملة والمنتظمة بنظافة الفم. وينصح طبيب الأسنان الألماني بينو راداتس بتنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل، مع تنظيف اللسان جيدا بواسطة فرشاة أسنان إضافية، وذلك لإزالة طبقة الرواسب المتراكمة على اللسان، والتي يمكن أن تهاجم الأسنان. ومن المهم أيضاً استعمال خيط الأسنان كل يومين لتنظيف الفراغات بين الأسنان. ويندرج غسول الأسنان أيضاً ضمن الأسلحة الفعالة لمواجهة رائحة الفم الكريهة.

علاج السبب لا العرض
وبدورها، أشارت الجمعية الألمانية لصحة الفم والسلوكيات الغذائية إلى أن كل هذه الوسائل تحارب العرض فقط، ألا وهو الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم، ولكنها لا تعالج السبب نفسه.

وقد يرجع سبب الرائحة الكريهة على سبيل المثال إلى حواف التيجان، وهنا يلزم الاستعانة بطبيب أسنان لإزالة هذه المواضع، التي تتجمع بها بقايا الطعام. كما قد تتسبب الأسطح الخشنة لحشوات الأسنان في نفس المشكلة، وهنا يتعين تمليسها. وقد يكون لتنظيف جيوب اللثة نتائج فعالة في مكافحة الرائحة الكريهة للفم.

نفس المدخن
وتصعب مكافحة رائحة الفم الكريهة إذا لم يكمن السبب في الفم أو البلعوم، ويشمل هذا الأشخاص، الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو أمراض المسالك البولية أو أمراض الجهاز التنفسي العلوي.

ومن الأشكال الخاصة لرائحة الفم الكريهة ما يعرف “بنفس المدخن” “Smoker’s Breath”، حيث يتسبب دخان التبغ في نشوء رائحة كريهة بالفم. وفي هذه الحالة يمكن التخلص من الرائحة الكريهة بالإقلاع عن التدخين.

زر الذهاب إلى الأعلى