رجفة اليد- معلومات هامة ومثيرة

هل شعرت من قبل برجفة في يديك؟ هل لاحظت ظهور هذا الامر مؤخرا؟ هل تظهر هذه الرجفة عند شعورك بالتوتر فقط؟ تعرف على اهم المعلومات المرتبطة بها الان.

ما هي رجفة اليد؟

رجفة اليد والتي تدعى بالرعاش (Tremor) حالة صحية شائعة تصيب عددا كبيرا من الاشخاص، وهناك عدة اسباب مختلفة للاصابة بها، والتي تشمل:

  • رعاش مجهول السبب (Essential Tremor)

هو اكثر الاسباب الشائعة والتي ينتج عنها رعشة اليد، وهو عبارة عن مشكلة تصيب الجهاز العصبي في الجسم وعادة ما تبدا في اليدين لكنها قد تنتقل لتشمل اجزاء اخرى من الجسم مثل الراس والصوت والقدمين.
الاصابة بهذا الرعاش قد تكون وراثية وناتجة عن طفرة جينية قد ورثتها عن احد والديك، او قد تحدث نتيجة انتشار المواد السامة في البيئة التي تعيش فيها، كما ان تقدمك بالعمر يجعلك اكثر عرضة للاصابة بالرعاش.
الرعاش المجهول السبب لا يعد حالة صحية خطيرة، ولكنها قد تزداد حدة مع تطور المرض وتقدم الوقت، لذلك من المهم الابتعاد عن المحفزات ومن بينها:

  1.  التوتر
  2.  التعب
  3.  تناول الكثير من الكافيين.

من الصعب علاج رعاش اليد بالرغم من وجود ادوية تستهدف ذلك! قد تكون الجراحة خيارا لبعض المصابين، اذ يقوم الاطباء خلالها بتنشيط الدماغ عن طريق زراعة جهاز صغير في الدماغ للسيطرة على الرعاش.

  • مرض باركنسون

الرعاش قد يكون مؤشرا مبكرا للاصابة بمرض باركنسون، الذي يصيب حوالي 10 ملايين شخصا حول العالم. بالطبع لا يصاب جميع مرضى باركنسون بالرعاش ولكن في المراحل المبكرة من المرض قد تظهر رجفة بسيطة في اليدين او القدمين او حتى الاصابع.
عادة الرعاش يؤثر على جزء معين في الدماغ ويظهر جليا عند استرخاء عضلات الجسم، اي عندما تتحرك يتوقف الرعاش، وفي بعض الحالات يتفاقم الرعاش وبالاخص عند اصابة المريض بالتوتر او بالاثارة.

الاصابة بهذا المرض تستهدف الجهاز المناعي والدماغ والاعصاب والحبل الشوكي الامر الذي قد ينتج عنه رعشة في اليدين او القدمين. الرعشة التي تمييز هذا المرض هو بظهورها حتى اثناء حركة المصاب، اي على العكس من مرض باركنسون.

رعشة في اليدين: هل هي مرض؟

لا تعني الرعشة في اليدين بانك مصاب بمرض ما بشكل قطعي، بل قد تكون ناتجة عن درة فعل معينة اتجاه:

  • تناول بعض انواع الادوية: بعض هذه الادوية يعمل على حجب بعض المواد الكيميائية في الدماغ والتي تدعى الدوبامين، الامر الذي يؤثر على جسمك لتصاب برعشة في اليدين، ولكن سرعان ما يزول هذا الاثر عند توقفك عن تناول الدواء.
  • نقص فيتامين B12: نقصه في الجسم يقلل من كفاءة عمل الجهاز العصبي، الامر الذي قد يسبب الرجفة في اليدين.
  • التوتر: جميع الاسباب التي تصيبك بالتوتر من ناحية مهنية او شخصية او اجتماعية تؤثر على اصابتك بالرعشة، ليس هذا وحسب بل الغضب الشديد او الجوع او مشاكل النوم من شانها ان تؤثر ايضا على رجفة اليدين.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم: هذا الامر يعمل على تحفيز ردة الجسم التوترية مما يعرضك لخطر الاصابة بالرعاش.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: تتواجد الغدة الدرقية في منطقة الرقبة، وعندما يزداد نشاطها يتسارع عمل جسمك ككل، مما قد ينتج عنه مشاكل في النوم والقلب واليدين.
  • تضرر الاعصاب: اي ضرر يصيب جهازك العصبي من شانه ان يصيبك برعشة في اليدين او القدمين.

علاج رجفة اليدين

يختلف علاج رجفة اليدين من شخص لاخر وفقا للمسبب الذي ادى الى هذه الرجفة، لذلك من المهم الكشف عن السبب الرئيسي ورائها وتحديده بدقة بهدف علاجها.
لذا ان السبب وراء اصابتك رعشة اليدين هو تناولك الكثير من الكافيين فيجدر بك تقليل الكمية بشكل كبير، اما في حال ظهورها نتيجة لتناولك نوع معين من الادوية ننصحك باستشارة الطبيب واخباره عن ذلك.
للاسف ان كانت رجفة اليدين ناتجة عن الرعاش مجهول السبب فمن غير الممكن ان يتم علاجها، ولكن قد يصف لك الطبيب بعد العلاجات التي تقلل من الاعراض المرتبطة بالمرض.
قد يقترح عليك الطبيب اجراء بعد التغييرات في نمط الحياة الخاص بك في محاولة للسيطرة على الرجفة، ومن اهم هذه الاجراءات:

  • استخدام اشياء اثقل حجما بدلا من تلك الخفيفة، فالوزن الزائد يعطيك قدرة اكبر للتحكم بالرجفة.
  • استخدام اجهزة وادوات مختصة من اقلام وملاعق.
  • ارتداء اوزان مخصصة في المعصم لزيادة التحكم بالرجفة.

زر الذهاب إلى الأعلى