رجيم اتكنز للمرضعات

رجيم اتكنز هو نظام رجيم ابتكره طبيب القلب الشهير روبرت اتكنز فى عام 1972 ، و يقوم هذا النظام من الرجيم على جعل الجسم يعتمد على المخزون لديه من الدهون في امداه للطاقة لاداء مهامه ، فيقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه ذاتياً للحصول على ما يلزمه من سعرات حرارية لاداء اعضائه لمهامها و وظائفها ، وفي رجيم اتكنز يتم الاعتماد على تناول الدهون و البروتين مع تقليل تناول الكربوهيدرات لأقل مستوى.

و بالنسبة للمرضعات فيمكنهن اتباع رجيم اتكنز ، و لكن يفضل بعد مرور شهرين من بداية الرضاعة ، فالرضاعة الطبيعية تعمل تلقائياً على خفض الوزن ، ولكن ليس بالصورة المرضية التي تريدها المرضع ، خاصة انها بعد الولادة يكون وزنها لا يزال كبيراً، و لم تفقد الكثيرمنه والذي اكتسبته اثناء الحمل .

 

رجيم اتكنز للمرضعات

رجيم اتكنز للمرضعات

يقوم رجيم اتكنز على مراحل اربعة تبدأ بالتدريج لانقاص الوزن بسرعة اكثر من انظمة الرجيم الاخرى ، فيقلل من كمية الكربوهيدرات بحيث لا تزيد عن 20 جرام يومياً و يتم تناولها في الغالب من الفواكه و الخضروات التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ، و لا تقلق المرضع من انخفاض كمية الكربوهيدرات التي تتناولها ، فان الجسم يقوم بحرق الدهون و ضخها في اللبن للطفل الصغير ، و بالتالي فان لبن المرضع يكون أغني بالدهون من اللبن العادي   .

مراحل رجيم اتكنز

المرحلة الاولى : المقدمة

وهي من أصعب المراحل في رجيم اتكنز ، حيث لا يكون الجسم قد تعود على نظام التغذية الجديد فتصاب المرضع بالصداع و التعب حتى يعتاد الجسم على النظام الجديد ، وتهدف هذه المرحلة الى جعل الدهون المخزنة هي المصدر الاساسي لطاقة الجسم ، و يكون تناول الكربوهيدرات لأقل كمية ممكنة لا تزيد عن 15 أو 20 جرام يومياً ، و تستمر هذه المرحلة أسبوعين تقريباً ، وقد تزيد في بعض الحالات الخاصة حسب رؤية الطبيب المتابع للرجيم .

الأطعمة المسموحة في هذه المرحلة

البيض :

يعد البيض من افضل الاطعمة المسموحة في هذه المرحلة نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين ، و خلوه تقريباً من الكربوهيدرات.

الخضروات :

مثل الخيار ، و الخس ، و الطماطم ، و البروكلي ، و السبانخ ، و البصل ، و الكابوتشا، و غيرها من الخضروات التي تمد الجسم بالفيتامينات الهامة و المعادن الضرورية .

اللحوم :

يمكن تناول اللحوم بجميع انواعها فهي المصدر الأساسي للبروتين مثل لحوم الابقار ، و الضأن و الماعز ،و الابل ، و اللحم المقدد.

الأسماك و المأكولات البحرية :

ويمكن تناولها أيضاً بالكمية التي تريدها المرضع مثل :

  • أسماك السلمون.
  • السردين .
  • التونة .
  • الجمبري .
  • المحار.
  • خيار البحر.

اللحوم البيضاء :

  • مثل لحم الطيورو الدجاج .
  • الديك الرومي .
  • البط .
  • الاوز .
  • الحمام .

رجيم اتكنز للمرضعات

الأجبان :

يمكن تناول الجبن قليلة الكربوهيدرات و التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الجبنة الفيتا ، و الشيدر ، و الجودة .

شرب الماء :

في هذه المرحلة لابد من الاهتمام بكثرة شرب الماء على مدار اليوم ، و يمكن تناول القهوة و الشاي بكميات قليلة و بدون سكر .

وفي هذه المرحلة يتم تناول الوجبات الغذائية مقسمة على مدار اليوم على ثلاث و جبات أو خمسة و جبات صغيرة ، بفاصل زمني قصير بينها .

المرحلة الثانية : مرحلة فقدان الوزن

في هذه المرحلة يتم زيادة كمية الكربوهيدرات التي يمكن تناولها لتصل الى 40 جرام يومياً .

وفي هذه المرحلة الاطعمة المسموحة هي نفس اطعمة المرحلة الاولى ، و لكن يزيد عليها بعض الانواع لزيادة نسبة الكربوهيدرات التي يتم تناولها .

الأطعمة الإضافية المسموحة :

  • يسمح في هذه المرحلة باضافة الجبنة القريش الى انواع الجبن في المرحلة الاولى ، كما يسمح بتناول المكسرات مثل اللوز ، و البنق ، و الفستق ، كما يمكن في هذه المرحلة تنااول فاكهة مثل التوت ، و الكنتالوب ، و الفراولة ، و التفاح ، وكلها فواكه تحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تساعد في تنظيم عملية الهضم و الاخراج .
  • كما يجب الاهتمام بكثرة شرب الماء في هذه المرحلة ، لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي و الامساك نتيجة قلة كميات الطعام التي تتناولها المرضع ، و لتجنب حدوث مشاكل و مضاعفات في الكلى و الجهاز البولي .
  • و اذا كان الباقي على الوزن المنشود 5 او 6 كيلو فانه يمكن الانتقال الى المرحلة الثالثة من الرجيم .

المرحلة الثالثة : مرحلة ما قبل التثبيت

وفي هذه المرحلة يتم زيادة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها المرضع لتصل الى 100 جرام يومياً ، و تتناول المرضع نفس الاطعمة في المرحلتين السابقتين ، و لكن يزيد عليها بعض الفواكه و الخضروات و الاطعمة لزيادة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها المرضع

الأطعمة الاضافية المسموح بها :

  • يضاف في هذه المرحلة خضروات جديدة عن المرحلتين السابقتين مثل الجزر ، و البطاطس ، و البطاطا .
  • كما يضاف الى الى قائمة الطعام البقوليات مثل الفول و العدس ، و الفاصوليا .
  • و يمكن اضافة بعض الفاكهة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات مثل الموز ، و الخوخ ، و المانجو ، و التين ، و العنب .
  • فاذا و صلت المرضع الى الوزن المنشود في هذه المرحلة فانها تستمر علي هذا النظام الغذائي لمدة شهر ، قبل الدخول الى المرحلة الجديدة و هي المرحلة الرابعة و الاخيرة .

المرحلة الرابعة : مرحلة التثبيت

في هذه المرحلة الأخيرة من رجيم اتكنز يتم تثبيت الوزن ، و الاستمرارعلى نفس النظام الغذائي السابق اتباعه في المراحلة الثالثة ، و اذا زاد الوزن مع مرور الوقت ، فانه يمكن تعديل النظام و تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها ، حتى تصل الى الوزن المنشود مرة أخرى.

رجيم اتكنز للمرضعات

الأعراض الجانبية لرجيم اتكنز :

  • في الاسبوع الاول من اتباع النظام الغذائي الجديد ، يحدث ان تشعر المرضع بالصداع و الارهاق و التعب المستمر ، نظراً لتحول الجسم في اعتماده على الطاقة من الكربوهيدرات الى الدهون ، و لكن هذه المشاكل تختفي بعد مرور بعض الوقت من اتباع الرجيم .
  • تغير رائحة الفم في المراحل الاولي و صدور رائحة كريهة منه نظراً للتغير في كميائية الجسم .
  • حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الامساك بسبب قلة كمية الالياف و الكربوهيدرات التي يتم تناولها ، و التي تساعد في تنظيم عمل المعدة و الاخراج .
  • يجب ان تكون المرضع على حذر عند اتباعها لنظام اتكنز لخفض الوزن ، و متابعة حالة طفلها و كمية اللبن التي يتناولها و هل قلت أو تأثر الطفل بهذا النظام و بقلة المكونات و العناصر الغذائية التي يحتاجها الصغير في اللبن ، فتتوقف فوراً عند شعورها بالضرر على الطفل الرضيع .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى