رجيم البروتين أو رجيم اتكنز

رجيم البروتين من انظمة الرجيم الحديثة التى ذاع صيتها حيث يعتمد من اسمة على تناول البروتين بكميات كبيرة على حساب الكربوهيدات يوميا لتزويد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع لفترات طويلة ، ويسمى رجيم البروتين او رجيم اتكنز نسبة الى مؤسسة الطبيب روبرت اتكنز .

نظرية رجيم البروتين او رجيم اتكنز تعتمد على حرمان الجسم من النشويات وتناول المزيد من البروتينات فإن الخلايا تلجأ لحرق الدهون لإمداد الجسم بالطاقة وخسارة الدهون الزائدة فى الجسم وانقاص الوزن .

يعمتد رجيم البروتين على تناول نوعية مفضلة من البروتينات ومنها السلمون وثمار البحر او العدس والفاصوليا واللحوم الحمراء و منتجات الالبان خالية الدسم، البيض، المكسرات النيئة.

يتم عمل رجيم البروتين على اربع مراحل مع حساب المدة الزمنية والسعرات الحرارية لكل وجبة

رجيم البروتين

الإفطار :

كوبين من الماء + أربع ملاعق من الفول بدون دهون أو بيضة واحدة مسلوقة + علبة زبادة منزوع الدسم + كوب شاي عادي أو أخضر أو قهوة بدون سكر .

الغداء :

كوبين من الماء قبل الأكل + مقدار 150 جم من اللحم أو الدجاج أو السمك ( مسلوق أو مشوي ) + كوب لبن صويا بالشكولاتة .

مابين الغداء والعشاء يمكن تناول كوب زبادي منزوع الدسم و كوبين من الماء .

العشاء :

كوبين من الماء + 50 جم جبنة قريش + أربع ملاعق فول بدون دهون .

من اضرار رجيم البروتين ان يسبب داء النقرس او مرض الملوك نتيجة نسبة البروتينات العالية فى النظام الغذاء بالاضافة الى افتقار الجسم لبعض الاحماض الامينية فى الكربوهيدرات حيث يعتمد على تناول اطعمة محددة ، بالاضافة الى قلة الالياف الغذائية مما يسبب سوء الهضم ومشاكل الجهاز الهضمى والإمساك

زر الذهاب إلى الأعلى