رجيم الشتاء للتخسيس

يبحث الكثير منا عن انظمة الريجيم البسيطة وغير المكلفة لخسارة الوزن فى أسرع الوقت، فتكثر أنظمة الريجيم والحمية الغذائية فى شبكة الإنترنت، والتى قد تبدى بعضها نفعاً، وفى أحيان اخرى قد تضر صحتك، بسبب خلوها من بعض العناصر الغذائية التى يحتاجها جسمك بشدة.

فى هذا المقال سنقدم لكِ أهم انظمة الريجيم العالمية وهو الريجيم الالمانى و ما يسمى برجيم الشتاء ، بكل تفاصيله، كيفية إتباعه، وشروطه التى ننصحكِ بالإلتزام بها لضمان أفضل النتائج، وأيضاً فوائده الصحية على جسمك.

لماذا يعتبر رجيم الشتاء أصعب ؟

عوامل مختلفة، منها انخفاض السيروتونين المذكورة أعلاه، تؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الكربوهيدرات في الشتاء، وخاصة الكربوهيدرات المتوفرة (الحلو).
درجات الحرارة المنخفضة تقلل بشكل ملحوظ من الرغبة في تناول الخضروات الطازجة. الخضروات الطازجة غنية بما في ذلك بالفيتامينات، الألياف،الأملاح والماء، وفي المقابل فقيرة بالطاقة، ولذلك تستخدم كتعبئة للمعدة – تملئ الجهاز الهضمي دون إضافة كبيرة للطاقة. انخفاض استهلاك الخضروات في فصل الشتاء يزيد اذا من الشعور بالجوع، الذي يرد عليه عادة ببدائل غنية بالطاقة – المعجنات، الحلويات الخ.
في الطقس البارد هناك حاجة ضرورية لكمية أعلى من الطاقة في الغذاء (لرفع درجة حرارة الجسم).
قلة عدد ساعات الضوء خلال فصل الشتاء (حلول الظلام في وقت مبكر) تقلل من إفراز السيروتونين في الدماغ. انخفاض تركيز السيروتونين يمكن أن يؤدي لتدني الحالة المزاجية وكذلك أيضا إلى انخفاض الدافعيه لرجيم الشتاء والحفاظ على نظام غذائي مناسب.
الطقس البارد يعيق أيضا النشاط البدني (لا توجد رغبة في الخروج والجري، الخ)، وهكذا تقل كمية الطاقة التي يتم حرقها.
ملابس الشتاء الفضفاضة تميل إلى إخفاء عيوب مبنى الجسم، والتي بدورها تقلل مرة أخرى من الدافعيه لرجيم الشتاء.

طرق التغلب على زيادة الوزن في فصل الشتاء

تذكروا أن الطعام لا يدفئ الجسم (حتى لو كان ساخنا)، وإنما بالأساس يوفر الطاقة، لذلك فإن أفضل طريقة بالفعل للتعامل مع الشعور بالبرد هي شرب المشروبات الساخنة، ارتداء ملابس مناسبة وزيادة التدفئه.
هناك العديد من البدائل عن النشاط البدني بالخارج، مثل المعدات في صالة الألعاب الرياضية، حمامات السباحة المغطاة، وما إلى ذلك. الى جانب ذلك، فان حالة الطقس في منطقتنا تسمح عادة بقدر كبيرا من النشاط البدني في الخارج أيضا خلال فصل الشتاء.
يمكن مكافحة تدني الحالة المزاجية بطرق متنوعة والتي لا تتضمن استهلاك الغذاء. من المهم أن نتذكر أن واحدة من أفضل السبل لرفع مستوى السيروتونين وكذلك أيضا الحاله المزاجيه هي ممارسة النشاط البدني …
يمكن محاربة زيادة الرغبة في تناول الكربوهيدرات والذي هو عامل جذري في نجاح رجيم الشتاء ، بواسطة وضع نظام غذائي سليم والتركيز على الكربوهيدرات المركبة التي يستمر تحللها لفترات طويلة.
من المهم أن ننظر في المراة دون أي ملابس في الشتاء (في الحمام، قبل النوم …) لتجنب الانخداع بالملابس الشتوية الواسعة.
الخضراوات الحيه يمكن وحتى يوصى بتبديلها بالخضار المطبوخة. على العكس من الاعتقاد السائد، فالطبخ لا يضر بشكل كبير في القيمة الغذائية للخضروات، وعلى العكس من ذلك، فانه يطري السليلوز (الذي يعد مركب هام في كل الخضار) ويسهل عملية هضمه ويجعل رجيم الشتاء أكثر نجاحه.

زر الذهاب إلى الأعلى