رجيم الشوفان للسبع ايام

يعتبر رجيم الشوفان من الحميات الناجحة خصوصا في اروبا فبعد نجاح حميه دوكان الفرنسيه انتشر بكثره بعده حميات  تعتمد على الشوفان كعنصر هام  خصوصا انه ساد قوي  للشهه  و اليوم على مجلة رجيم سنقدم  لكم حميه الشوفان للسبع ايام .

 

يتم تقسيم هذا النظام الغذائي عادة إلى مرحلتين، تستمر المرحلة الأولى لمدة أسبوع واحد لا تتناولين فيها الا الشوفان فقط ولمدة 7 أيام، 1 كوب ونصف من دقيق الشوفان و1 كوب ونصف من الحليب الخالي من الدسم كل يوم، وهكذا ستكون السعرات الحرارية بين 900 و1100 سعرة حرارية.

أمّا المرحلة الثانية فتدوم لمدة شهر أو أكثر وتتناولين خلالها دقيق الشوفان أو منتج من منتجات دقيق الشوفان في وجبة أو وجبتين كل يوم إلى جانب وجبة ثالثة صحية.

إنّ السبب الأكثر شيوعًا للأشخاص الذين يتبعون هذا النوع من النظام الغذائي المحدود هو إنقاص الوزن بالطبع، ولكن هناك أيضًا فوائد أخرى تتمثل في خفض السعرات الحرارية.

يتّفق معظم الخبراء على أن هذا النظام الغذائي آمن عند القيام به بشكل صحيح، ولكن قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، وخصوصًا إذا كان سينقصكِ بعض العناصر الغذائية، أو إذا كنت لن تتمكّني من استهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية للحفاظ على نشاطاتك اليومية.

ريجيم الشوفان لإنقاص الوزن
يفضّل بعض الناس التسريع في اتباع حمية دقيق الشوفان بتخطّي المرحلة الأولى، فيتناولون وجبتين من الشوفان يومياً ويبذلون قصارى جهدهم لتجنب الأطعمة المعالَجة، أو عالية السكر، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الكولستيرول في الوجبة الثالثة.

– اليوم الأول والثاني
الإفطار: ½ كوب من دقيق الشوفان والزبيب والقرفة
الغداء: ½ كوب من دقيق الشوفان، 1 موزة
العشاء: صدر دجاج ، سلطة خضراء
وجبة خفيفة Snack: ½ كوب من التوت الأزرق

– اليوم الثالث والرابع
الإفطار: ½ كوب من دقيق الشوفان، والتوت البري المجفف، والقرفة
الغداء: نصف كوب من دقيق الشوفان، ونصف كوب من اللبن قليل الدسم
العشاء: فيليه سمك، والبروكلي، والأرزّ البري
وجبة خفيفة Snack: حفنة من اللوز، كوب واحد من الفراولة أو تفاحة

– اليوم الخامس والسادس
الإفطار: ½ كوب من دقيق الشوفان، والتوت البري المجفف، وجوزة الطيب
الغداء: ½ كوب من دقيق الشوفان، ونصف كوب من اللبن الزبادي اليوناني قليل الدسم
العشاء: شريحة لحم خالية من الدهون، وسلطة خضراء
وجبة خفيفة Snack: برتقالة أو موزة

– اليوم السابع
الإفطار: ½ كوب من دقيق الشوفان، و ½ كوب من الخوخ المجفف والقرفة
الغداء: ½ كوب من دقيق الشوفان، وحفنة من الجوز، واللبن غير الدسم
العشاء: 2 كوب من الخضار، وعلبة شوربة دجاج
وجبة خفيفة Snack: نصف كوب من البودنج، تفاحة، 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

فوائد ريجيم الشوفان
تشمل الفوائد الأساسية لحمية دقيق الشوفان ما يلي:

  • فقدان الوزن
    عن طريق خفض السعرات الحرارية بشكل ملحوظ فإنك تخلقين نقصًا في السعرات الحرارية في الجسم مما يؤدي إلى فقدان دائم للوزن مع مرور الوقت.
  • الهضم
    إنّ هذا النظام الغذائي يعزز مستويات الألياف الغذائية، لأن دقيق الشوفان يحتوي على ما يقارب 4 غرامات من الألياف لكل كوب، مما يؤدي إلى تحسين الهضم وإلى أعراض أقل للإمساك.
  • تنمية العضلات
    يمكن أن يحتوي كوب واحد من الشوفان الملفوف على ما يقارب 6 غرامات من البروتين، وعندما تتفكك هذه البروتينات إلى أحماض أمينية تشكّل وحدة البناء الأساسية لجميع الأنسجة والخلايا وكذلك العضلات.
  • كثافة العظام
    يحتوي الشوفان على بعض المعادن الأساسية بما في ذلك الكالسيوم والحديد وهما عنصران مهمان في تعزيز كثافة المعادن في العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • داء السكري
    أشارت العديد من الدراسات الى أن الاستهلاك المنتظم لدقيق الشوفان يؤدي الى انخفاض خطر الإصابة بالسكري.
  • ضغط الدم
    من المعروف أن تناول نظام غذائي غني بدقيق الشوفان له تأثيرات تخفّض الضغط العالي، وتحمي صحة القلب والأوعية الدموية، وتخفّض مستويات الكولسترول.

الآثار الجانبية لريجيم الشوفان

– عندما تفقدين الكثير من الوزن بسرعة كبيرة عن طريق تقليل كميات كبيرة من السعرات الحرارية، يمكن أن يسبب ذلك مشاكل في التمثيل الغذائي ونقصاً حاداً في العناصر الغذائية.

– يمكن أن يسبب الكثير من الألياف من دقيق الشوفان أيضا انسدادًا في الأمعاء وزيادة إفراز حمض الفايتك Phytic Acid الذي يمكن أن يؤثر سلباً على امتصاص المواد الغذائية من القناة الهضمية.

زر الذهاب إلى الأعلى