اذا كنت تعاني من تراكم الدهون في مناطق الارداف و الفخدين و تريد حلول بسيطة و طبيعية لعلاجها تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل نذكر فيه رجيم صحي و بسيط لتنحيف الارداف والفخدين.

3

وصفات طبيعية مجربة لإزالة دهون الأرداف والفخدين

وصفة البقدونس والليمون

المكونات والمقادير:
30 فص ثوم مقشر
4 حبات ليمون
6 أكواب من الماء
3 حزم بقدونس مقطعة
طريقة التحضير:
– ضعى الماء والثوم والليمون المقطع الى شرائح فى وعاء على نار هادئة حتى الغليان ولمدة 10 دقائق إضافية بعد الغليان.

– ضعى الخليط فوق البقدونس المفروم ويحفظ فى زجاجة لمدة ليلة كاملة.

– تناولى فنجان من هذا المشروب يومياً قبل وجبة الإفطار.

– ممنوع تناول هذا المشروب على معدة خالية لمن تعانى من حساسية المعدة أو قرحة المعدة.

– استمرى على هذا المشروب على الأقل لمدة شهر.

وصفة الفجل والتفاح

المكونات والمقادير:
2 حبة فجل أبيض
لتر من الماء
ليمونة واحدة
تفاحة
2 ثمرة كمثرى
طريقة التحضير:
– يغلى الماء ويضاف إليه المكونات السابقة كلها.

– يتم تناول هذا المشروب بارداً قبل تناول كل وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاث.

– ستلاحظين الحد من الشهية، والقوام الممشوق خلال أيام.

نصائح مهمة لخسارة الوزن بعد عيد الأضحى

وصفة الجنزبيل والقرفة

المكونات والمقادير:
ملعقة صغيرة جنزبيل
ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
طريقة التحضير:
– يغلى كوب من الماء على نار متوسطة ويضاف إليه الزنجبيل والقرفة.

– يتم تناول هذا المشروب قبل كل وجبة من الوجبات الثلاث الأساسية بساعة واحدة، يومياً ولمدة شهر.

وصفة بذر الكتان

المكونات والمقادير:
ملعقتان صغيرتان من بذرة الكتان (متوفرة بقسم العطارة)
طريقة التحضير:
– تناولى ملعقتين صغيرتين من بذر الكتان يومياً قبل النوم.

– تفيد هذه الوصفة فى إزالة الدهون عن منطقة الأرداف والفخدين، كما تفيد فى الوقاية من سرطان الثدى.

وصفة الكوسا والفاصوليا

المقادير والمكونات:
حبة من الكوسا
4 حبات أو أعواد من الفاصوليا الخضراء
طريقة التحضير:
– تسلق الكوسا والفاصوليا الخضراء على نار هادئة.

– تخلط الفاصوليا والكوسة فى الخلاط الكهربائى على السرعة المتوسطة، حتى الحصول على قوام المشروب.

– تناولى من هذه الوصفة كوب واحد بعد كل وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية يومياً ولمدة شهر.

حدّدي ما إذا كان وزن جسمك سليمًا

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار للمساعدة في تحديد وزن الجسم السليم. على سبيل المثال، الطول، العمر، النوع، نسبة الدهون، كثافة العظام وغيرها من العوامل التي تحدّد الوزن المثالي للجسم.

ومن أكثر الوسائل الشائعة لمعرفة ما إذا كان وزنك مناسبًا أو هناك زيادة أو نقص في الوزن هي طريقة حساب معامل كتلة الجسم (BMI).
معامل كتلة الجسم (BMI) = الوزن بالكيلو جرام / (الطول بالأمتار x الطول بالأمتار).

المعدل الطبيعي لمعامل كتلة الجسم (BMI) يتراوح ما بين 18.5 و 24.9. مما يعني أن أقل من 18.5 تشير إلى نقص في الوزن، و إذا كان 30 أو أكثر من ذلك فهذا دليل على السمنة. أما إذا كان يتراوح ما بين 25-29.9 فهذا يعني وجود زيادة في الوزن. وفي بعض البلدان تعتبر القواعد الصحية أن قيمة معامل كتلة الجسم الأقلّ من 20 تعبّر عن نقص في الوزن.

وبذلك، فإن هذه المعايير قد تختلف من بلد إلى آخر. أيضًا، إن معامل كتلة الجسم لا يعتمد على نسبة الدهون في الجسم. ومن الناحية المثلى، ينبغي أن يحتوي جسم الرجل على 10-22% من الدهون، بينما يحتوي جسم المرأة على حوالي من 20-32% من الدهون.

فيمكن قياس نسبة الدهون في الجسم من خلال طريقة بسيطة باستخدام معامل كتلة الجسم (BMI):

نسبة الدهون في جسم الشخص البالغ = (1.20x (BMI)) + (0.23x العمر) – (10.8x النوع) – 5.4
(على أن يحسب النوع للذكور = 1، وللإناث = 0)

كما يمكنك أيضًا تقييم منطقة الخصر إلى الأرداف (Waist to Hip Ratio) من خلال حساب WHR لتحديد ما إذا كان هناك خطر التعرض لبعض المشكلات الصحية أم لا.

بالنسبة للرجال، يجب أن تكون نسبة WHR 0.95 أو أقل، وبالنسبة للسيدات، لابد وأن تكون 0.80 أو أقلّ. فالرجال ممّن لديهم نسبة معامل WHR تساوي 1 أو أكثر والنساء ممّن لديهم معامل WHR 0.90 أو أكثر هنّ الأكثر عرضة لبعض المشكلات الصحية.

ولتحديد نسبة WHR، لا بد من قياس محيط الخصر، ومحيط الأرداف. ثم نقوم بقسمة حجم الوسط على حجم الأرداف.

كما أن هناك اعتقاد بأن الأشخاص ممّن لديهم القابلية لزيادة الوزن في منطقة الخصر (شكل جسم التفاحة) هم الأكثر عرضة للمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة (على سبيل المثال، أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، غيرها من الأمراض) أكثر من الأشخاص ممّن لديهم القابلية لزيادة الوزن حول منطقة الأرداف (شكل جسم الكمثرى).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا تحديد ما إذا كان وزن جسمك مثاليًا أم لا بحسب حجم الإطار الخارجي للجسم. ويمكنك قياس ذلك من خلال مسك معصم يدك باليد الأخرى. فإذا لامس الإبهام الإصبع الأوسط بسهولة، فإطار الجسم الخارجي لديك صغير. وإذا كان الإبهام يلامس الإصبع الأوسط بصعوبة، فالإطار الخارجي لجسمك متوسط. أما في حالة عدم إمكانية ملامسة الإبهام للإصبع الأوسط، فيكون الإطار الخارجي للجسم كبير.

تتجمع الدهون في الارداف فتعمد النساء الى شفط الدهون لدى اطباء التجميل لكن اليوم قررنا تغيير هذه المعادلة من خلال رجيم حرق دهون الارداف وهو عبارة عن عصير تتناولينه قبل الوجبات الصحية الثلاث.

المكونات المطلوبة:
2 فجل ابيض.
ليتر من المياه المعدنية.
1 ليمون.
1 تفاحة.
2 نجاص او كمثري.

6

تغلى المياه المعدنية ثم يضاف اليها هذه المكونات. يشرب هذا العصير وهو باردًا قبل نصف ساعة من موعد تناول وجبتك.

قدم لكِ العديد من التمارين الرياضية من أجل تخسيس الأرداف والتخلص من الدهون المتكدسة بها.

التمرين الأول:

قومي بأخذ وضعية الاستعداد ثم قومي بلف قدمك اليمنى في شكل حلقات دائرية مفرغة لعدة مرات بدون أن تتوقفي ثم كرري نفس التمرين بإستخدام قدمك اليسرى و هذا التمرين من شأنه مساعدتكِ على حرق عدد خمسين سعر حراري في اليوم الواحد.

التمرين الثاني:

قومي بالوقوف في وضع مستقيم مع وضع قدميك معاً بإستقامة واحدة ثم ضعي ذراعيكِ في محاذاة جسمك و إجعلي رأسك و رقبتك متجهتين إلى الأمام و بعد ذلك اتخذي خطوة واسعة بإستخدام القدم اليمني متجهة إلى اليمين.

و بعد ذلك اسحبي قدمك اليسرى ناحيتها مع مد الذراع الأيسر إلى الجهة الأمامية، في نفس اللحظة اسحبي الكوع الأيمن للجهة الخلفية كأنك تتزلجين على الجليد و بعد ذلك قومي بتكرار التمرين باستخدام القدم اليسرى و كرريه باستخدام كل قدم مرة.

التمرين الثالث:

قفي في وضعية الاستعداد ثم باعدي بين قدميك مع الحرص على جعل الفراغ بين كلا قدميك بمسافة ثلاثة أقدام تقريباً ثم قومي بوضع يديك على حوضك و اثني ركبتيك و حاولي أن تقومي بخفض منطقة الحوض بأقصى ما تستطيعين و حاولي أن تحافظي على جعل كتفيك و ظهرك في وضع مستقيم.

و يتم تكرار هذا التمرين لمدة لا تقل على ثلاثين دقيقة.

التمرين الرابع:

قفي في وضع الاستعداد ثم قومي بالإبعاد بين قدميك على أن تضعي كل قدم في جانب ثم اجعلي ذراعيك تسترخيان على جانبيك و انظري إلى الجهة الأمامية ثم قومي بالارتكاز على قدمك اليمنى و ارفعي القدم اليسرى كأنكِ تقومين بالركل ناحية الأمام ثم قومي بتكرار التمرين بالإرتكاز على قدمك اليسرى و رفع القدم اليمنى و كرريه لعدة مرات مع تبديل القدمين.

التمرين الخامس:

قومي بالنوم على ظهرك ثم اثني ركبتيك إلى صدرك مع جعل ذراعيك مسترخيتين بجانب جسمك على الأرض ثم تناولي الكرة الرياضية أو أي شيء شبيه و ضعيه بين ركبتيك و اضغطي عليها و هذا من شأنه أن يقوم بتنشيط أردافك الداخلية.

و بعد ذلك ارفعي أردافك إلى أعلى و لا تتوقفي عن الضغط على الكرة ثم كرري هذا التمرين لعدة مرات.

نصائح من الخبراء للقضاء على دهون الأرداف

1. لا للمشروبات الغازية

ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية أو قللي منها قدر الإمكان لأنها تمنح الجسم عدداً كبيراً من السعرات الحرارية العالية بدون أية قيم غذائية كما أن بها كميات كبيرة من السكر و التي لا يستطيع الجسم أن يتخلص من معظمها فيخزنها على هيئة دهون تظهر عادة في منطقة الأرداف مما يتسبب في إصابتها بالترهلات.

2. الرياضة

احرصي على ممارسة الرياضة لكافة أجزاء جسمك و لا تركزي على البطن و الأرداف فقط فهذه ليست الطريقة المثالية لتقوية هذه العضلات لأن هذه النوعية من التمرينات تقوي العضلة السداسية فقط و هي أولى طبقات عضلات البطن و لا تمرن العضلات العميقة منها و لذلك يجب تمرين عضلات الظهر و الأرداف و الرجلين و الذراعين أيضا كي تصلي إلى النتيجة المرجوة.

3. الأطعمة السريعة

قللي من تناول الأغذية السريعة و خاصة في وجبتي الغداء و العشاء نظراً لإحتوائها على الدهون المتخمرة التي تزيد من فرص نمو الباكتيريا في الأمعاء التي تتغذى على الكاربوهيدرات و تملأ المعدة بالغازات مما يجعل الخصر أكثر اتساعا والأرداف أكثر دهوناً و لذلك تناولي بدلا منها الأغذية الصحية المعدة بدقيق الشوفان و الأرز البني.

4. أفرغي معدتكِ

احرصي على إفراغ معدتكِ من الفضلات قبل أن تخلدي إلى النوم فقد أكدت عدة دراسات أن هذا الفعل يخلصكِ من انتفاخات البطن ودهون الأرداف و يقيكِ من أمراض القولون و ظهور البقع و البثور في الوجه و يحسن حالتك المزاجية أيضاً.

5. مشروب الشاء الأحضر والميرمية

قومي بخلط كميات متساوية من الشاي الأخضر و الميرمية و البابونج و القرفة في مقدار من الماء ثم اغليها و صفيها و اتركي المشروب حتى يبرد و تناوليه مرة في الصباح و مرة في المساء.

6. تناول الأطعمة الصحية

احرصي على تناول الأغذية الصحية مثل صدور الدجاج لأنها قليلة الدهون و تحتوي على كميات كبيرة من البروتين و كذلك الأسماك بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخلصك من الدهون و تحرق دهون الأرداف.

7. البرتقال

– ضعي كمية من برش البرتقال على السلاطة فهو قادر على تخليصك من الدهون في الأرداف.

8. الماء

– اشربي كميات وفيرة من الماء لأنها من الطرق الهامة في شد بطنك و تنحيفها وتخليصك من دهون الارداف لأن العطش يجعلك في أحيان كثيرة تقبلين على تناول الطعام بكثرة فاحرصي على شرب ثمانية أكواب على الأقل كل يوم و شرب كوب من الماء البارد قبل تناول الطعام.
5

شاركها.