رسائل هاتفك النصية تدل على صحتك النفسية!

كشف باحثون ومحللو معلومات في شركة (The Crisis Text Line-CTL) في الولايات المتحدة الامريكية ان استخدام كلمات مثل “صعب” قد يدل على اصابتك بالقلق، واستخدام ايموجي الوجه الباكي قد يكون مؤشرا على اصابتك بالاكتئاب، كما ان استخدام الرموز التعبيرية بالذات قد يكون مؤشرا اكثر دقة للكشف عن حالتك النفسية بشكل يتفوق على بعض الكلمات التي تستخدمها!

وتستخدم الشركة نوعا من تقنيات الذكاء الاصطناعي لسحب وتحليل الكلمات والرموز التعبيرية المستخدمة في ملايين الرسائل النصية القصيرة، للكشف عن اي شخص لديه ميول انتحارية ومحاولة التدخل لانقاذه قبل فوات الاوان.

وصرح الباحثون، ان الكلمات التالية قد تحمل دلالات نفسية هي:

  • كلمات تدل على القلق مثل: عصبي، احيانا، صعب، اشعر ب.
  • كلمات تدل على التوتر مثل: سيء، اعتقد، ام، والدين، اهل.
  • صور رمزية مثل الوجه الباكي قد تدل على  الوضع النفسي الصعب والضغط النفسي الذي يشعر به مرسلها اكثر من اي كلمات حتى كلمة انتحار!

وقد صرحت الشركة انها وخلال تحليلها لمعلومات الرسائل النصية، توصلت الى نتائج اخرى مثيرة للاهتمام، فعلى سبيل المثال، يعتبر يوم الاربعاء في الولايات المتحدة الامريكية اكثر ايام الاسبوع اثارة للقلق والتوتر.

ومع انه بديهيا قد يبدو ان كلمات مباشرة اكثر مثل ” قتل” و”موت” و”جرح” تدل على حالة نفسية صعبة او خطر، الا ان محللي المعلومات لهذه الرسائل وجدوا ان هناك كلمات ورموز تعبيرية اخرى قد تكون اكثر دقة ولو كانت غير مباشرة كما هذه الكلمات.

ويعتقد الباحثون ان هذا لا ينطبق فحسب على رسائل الهاتف النصية، بل من الممكن تطبيقه كذلك على منشورات مواقع التواصل الاجتماعي. ففي تقرير نشرته شركة (Qntfy) مؤخرا، وبعد تحليل نصوص تغريدات على موقع تويتر لمئات المستخدمين الذين كانوا يتحدثون عن الانتحار عموما في منشوراتهم وعن مجموعة لم تبد اي محاولات للانتحار او مشاكل نفسية، وجد ان الاشخاص الذين تحدثوا عن “محاولة الانتحار” تحديدا كانوا هم الاكثر استخداما لرموز تعبيرية محددة دالة على الحزن وبوتيرة اكبر مثل رموز القلوب المكسور او الرموز زرقاء اللون.

وفي عالم غدت فيها الرسائل النصية جزءا من روتين حياتنا، للتواصل مع الاهل والاصدقاء، فان هذه الوسيلة قد تكشف الكثير عما نشعر بها، فهي من الممكن ان تدل على اصابة مرسلها بالتوتر او القلق او الاكتئاب او حتى وجود ميول انتحارية لديه، لذا علينا ان ننتبه جيدا لما نستقبله من اصدقائنا لنعتني بهم وبانفسنا.

زر الذهاب إلى الأعلى