الرياض-سعد الراشد، عناوين

قالت عضوة مجلس الشورى الدكتورة إحسان درندري إنها ستتراجع عن مقاضاة عدد من المغردين أساؤوا لها على موقع تويتر، وذلك بسبب رسالة وصلتها من مرابط في الحد الجنوبي.

وكانت درندري أثارت ضجة مؤخرا بعدما قدمت توصية الأسبوع الماضي تطالب وزارة الداخلية بالسماح للمرأة بالسفر دون إذن ولي أمرها.

وغردت عضوة الشورى قائلة “أيها المرابط البطل في الحد الجنوبي، أيها الفخر والعز، من أجلك سامحتهم كلهم.”

وتابعت “كنت عزمت أن أقاضي بعض من شتموني لكن رسالتك جعلتني أتراجع رغم اني لا أعرفك لكن بطولاتك وإنسانيتك أنت ومن معك تتحدث عنكم. تفدون الوطن بأرواحكم وكلنا فداء لكم ولأسركم”.

ونشرت درندري قصيدة بعث بها مرابط بالحد الجنوبي يحمل اسم “عايض سعد القرني” ختمها بقوله “واصلي مسيرتك، فأنت خير من يمثل المملكة العربية السعودية، واصلي مسيرتك ولا تلتفتين لمن ينتقدونك، أنت عظيمة، وأسأل الله لك التوفيق والنجاح”.

وكانت اللجنة الأمنية بمجلس الشورى قد أعلنت عن رفضها للتوصية التي قدمتها عضو المجلس إقبال درندري الأسبوع الماضي، والتي طالبت خلالها وزارة الداخلية بتمكين المرأة الراشدة من السفر دون اشتراط إذن من ولي أمرها.

وأوضحت اللجنة أن هذه التوصية متحققة بالفعل بموجب الأمر السامي الذي أكد على جميع الجهات الحكومية عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها أو إنهاء الإجراءات الخاصة بها.

ولفتت إلى أن وزارة الداخلية ليست جهة اختصاص حتى يتم توجيه التوصية لها، لافتة إلى أن إجراءات سفر المرأة دون تصريح ليست مرتبطة بالجوازات فقط أو وزارة الداخلية، لكن هناك عدة جهات معنية بذلك مثل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وغيرها.

وأَضافت اللجنة أن أي خطاب يرد للجوازات من المحكمة يقضي بعدم ممانعة سفر المرأة أو استخراج وتجديد الجواز من دون إذن ولي الأمر يتم تنفيذه فورًا.

ومن جانبها رفضت  درندري التراجع عن توصيتها ليترك الحسم وكلمة الفصل للتصويت تحت قبة الشورى.

يشار إلى  أن عضوة الشورى درندري كانت توعدت، برفع دعوى قضائية ضد من وصفتهم بـ “المتجاوزين” بحقها، على موقع “تويتر”.

وتعرضت درندري لهجوم كاسح، ضمن هاشتاق دشنه ناشطون بعنوان (#اقبال_درندري_لاتمثلني)،

شاركها.