قرر حملة الماجستير والدكتوراه العاطلون الكشف عن معاناتهم، وذلك على هامش المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي، إذ قاموا بتسليم ملف قضيتهم الكامل لوزير التعليم الدكتور أحمد العيسى.
ووعدهم “العيسى” أن يدرس الملف بدقة وأن يحاول الوصول لحل في هذه القضية، خاصة أنهم قد سلموا وزير التعليم السابق عزام الدخيل ملف القضية ولم يحدث فيها شئ.
وكشفت إحصائية أصدرتها وزارة الخدمة المدنية عن عدد أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين رجالا ونساء في مختلف الدرجات، وصل إلى 14422 خلال العام الماضي، منهم 8248 على درجة أستاذ مساعد و2088 على درجة محاضر.
وأما عن أعداد السعوديين المتقدمين العام الماضي من حاملي الدكتوراه فقد بلغت 301 متقدم ومتقدمة، منهم 210 من الرجال و91 من النساء، و19439 من حملة الماجستير منهم 8458 من الرجال و7981 من النساء.
وفي وقت سابق، أرسل وزير الخدمة المدنية خالد العرج خطابا سابقا لوزير التعليم بالأمر السامي نص على قصر التعاقد في أضيق نطاق مع تيسير عملية تعيين السعودي الذي تتوفر لديه المؤهلات محل المتعاقد.
وطلب منه التأكيد على الجامعات بأهمية استيعاب السعوديين من حملة المؤهلات العليا التي على برنامج جدارة، مستغربا التباين بين توظيف الجامعات للسعودي ولغير السعودي، الذي يتم وفق إجراءات سهلة وميسرة.
وتتركز مطالب العاطلين على تغيير آلية التوظيف الحالية في الجامعات بما يضمن العدالة وتكافؤ الفرص والاستفادة من الكوادر الوطنية الشابة المعطلة، وقدرت أعداد العاطلين من حملة الماجستير والدكتوراه المسجلين في برنامج جدارة بنحو ٢٠ ألف عاطل.

شاركها.