روسيا تطرد مؤرخا بولنديا

طردت روسيا أحد باحثيها وهو متخصص في تاريخ العلاقات البولندية الروسية في القرنين التاسع عشر والعشرين، بحسب معهد الذاكرة الوطنية البولندي.

ويأتي طرد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف إس بي) للمؤرخ البولندي هنريك غليبوسكي بعد أسابيع على طرد بولندا لباحث روسي يمثل المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية كانت صوفيا اتهمته بالانصراف للترويج لبلاده لدى مؤرخين وصحافيين.

وأوقف غليبوسكي، الذي كان متواجدا في روسيا منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر لإجراء أبحاث في الأرشيف الروسي، الجمعة الماضي في موسكو، بحسب ما أوضح معهد الذاكرة الوطنية البولندي في بيان.

وقال المعهد إن غليبوسكي “تسلم قرارا من جهاز الأمن الفدرالي الروسي يأمره بمغادرة الأراضي الفدرالية الروسية خلال 24 ساعة“.

وكان غليبوسكي ألقى محاضرة في سان بطرسبرغ حول مصير البولنديين الذين قامت بإبعادهم بين العامين 1937 و1938 مفوضية الشعب للشؤون الداخلية الروسية، الجهاز الذي تحول فيما بعد إلى جهاز الاستخبارات “كيه جي بي“.

ومعهد الذاكرة الوطنية البولندي منظمة حكومية مكلفة دراسة التاريخ الحديث لبولندا والمحافظة على أرشيف أجهزة الاستخبارات الشيوعية والاستقصاء حول الجرائم ضد الأمة البولندية.

زر الذهاب إلى الأعلى