زر التوتر في جسدك.. أعد تشغيله لتشعر براحة فورية

الطب الصيني موجود منذ أكثر من ٢٥٠٠ عام وهو مجموعة من القواعد الطبية التي تعتمد على مبدأ وجود طاقة في الجسم تسمى كي وهي تتحرك فيه من خلال مستويات مختلفة.
وعليه أي خلل أو فقدان للتوازن في سريان تلك الطاقة يؤدي الى ظهور المرض البدني والنفسي. 
الطب الصيني له فوائده العديدة وبإعتراف العلماء الذين عادة يتجنبون الطب البديل ولا يفضلونه ولا ينصحون به. 
في الطب الصيني هناك نقاط رئيسية تقع على خطوط الطاقة الـ ١٢ الرئيسية وإثنين منها على خطوط الطاقة الثمانية الإضافية. عادة يتم تحفيز نقاط الطاقة من خلال جلسات العلاج بالوخز بالإبر وعليه يتم تفعيل تلك التي لا تعمل بشكل جيد. 
ولكن يمكن الحصول على التأثير نفسه أو بالحد الادنى المشابه له من خلال الضغط على مناطق الطاقة ويمكن للفرد إختيار راحة من ألم معين. 
كما يمكن التخلص أيضاً من التوتر والقلق وكل المشاعر السلبية التي قد يختبرها الشخص من خلال الضغط على نقطة معينة. النقطة هذه تسمى «سي في ١٧» وهي حلكم السريع والسهل لعلاج التوتر والقلق وحتى الإكتئاب والخوف.  

نقطة «سي في ١٧» .. أين تقع؟ 

نقطة سي في ١٧ تقع في منتصف منطقة الصدر تماماً. وهذه المنطقة هي التي تغذي مسار «طاقة التامر» التي تحمي القلب. ووفق الطب الصيني التقليدي فإن القلب هو مكان مشاعر الجسد كلها وحين يشعر الشخص بالتوتر فان هذه المنطقة تصبح مؤلمة ولا تعمل بتناسق وتناغم مع الجسد. في الواقع في حال كنت تشعر حالياً بالتوتر قم بالضغط بإصبعك على تلك المنطقة وستشعر بقليل من الالم ليس نتيجة الضغط بل لان المنطقة كلها لم تعد تسير على إيقاع واحد مع مسار الطاقة في الجسم. 
ولأنها تقع في منتصف الجذع العلوي فإن هذه النقطة تعيد التوازن الى «الين» والذي هو الهدوء والسكون والثبات و«اليانغ» والذي هو الطاقة والحركة والقوة والنشاط. وبالتالي فإن انعدام التوازن في النظام العصبي في الجسم يمكن تصحيحه من خلال الضغط على هذه المنطقة .
كيف تعثر على نقطة «سي في ١٧»؟ 

نقطة «سي في ١٧» تقع في وسط الصدر تماماً ولمعرفة مكانها بالضبط فهي عملياً على بعد عرض أربعة أصابع من قاعدة عضمة الصدر. النقطة هذه تسمى في الطب الصيني التقليدي «بحر من الهدوء». 
ضع طرف أصابعك على المنطقة الفاصلة بين الثديين على إمتداد عضمة الصدر وقم بتحريكها الى أعلى وأسفل حتى تتمكن من العثور على «نقطة سي في ١٧». 

كيف تفعل هذه النقطة؟ 

بعد العثور على النقطة ومعرفة مكانها بالضبط ما عليك فعله هو الجلوس مع إرجاع الكتفين الى الخلف مع الحرص على أن يكون عمودك الفقري مستقيم تماماً. 
بإستخدام البراجم الخلفية لإبهام يدك قم بالضغط على نقطة سي في ١٧ لدقيقتين أو لـ ٣ دقائق. 
هناك بعض الأمور التي يجب وضعها بالحسبان والتي يجب الحرص على القيام بها خلال الضغط على هذه النقطة كي تضمن حصولك على الراحة النفسية الفورية. 
بداية وخلال عملية الضغط عليك أن تغمض عيونك مع الحرص على التنفس بشكل دائم وتنظيم عملية الشهيق والزفير بحيث تكون عميقة ومنتظمة. كما يجب المحافظة على وضعية الكتفين الى الخلف وإبقاء الرأس مرفوعاً الى أعلى ولكن من دون شد العضلات بقوة. أي ان تكون وفي وضعية مستقيمة وليس متشنجة. 
هل هناك مقاربات أخرى؟ 

نعم بالتأكيد هناك مقاربات أخرى في حال كانت الطريقة أعلاه معقدة بالنسبة إليكم أو لا يمكنكم تنفيذها بحذافيرها. هناك مقاربة أخرى فعالة بشكل عام لأنها تقوم على  مبدأ إستخدام اكثر من إصبع في أكثر من مكان وبالتالي فهي تضمن الضغط على نقطة سي في ١٧ حتى ولو كان الشخص لم يعثر عليها بشكل دقيق. 
في هذه المقاربة يجب إستخدام إصبع الوسطى للضغط على النقطة في منتصف الصدر على أن يتم إستخدام السبابة والبنصر للضغط على النقطتين الى أعلى وأسفل نقطة سي في ١٧. 
مقاربة ثالثة يمكنها أن تساعد على النوم أيضاً وليس فقط التخلص من التوتر هي الطرق بنعومة وبشكل خفيف ومتكرر على هذه المنطقة بإستخدام أصابع اليد. 

كيف تخفف هذه النقطة من التوتر والقلق؟ 

تقنية التنفس المعتمد مع هذا التمرين يمكنها أن تخفف من حدة التوتر لكونها تزيد من نسبة الاوكسجين في الجسم كما إنه من المعرف بأن التنفس بعمق من تقنيات الإسترخاء إذ أن هذه المقاربة تحفز الدماغ على الحد من إفراز هرمونات التوتر و تحثه على إفراز هرمونات الإسترخاء والسعادة. فالسيطرة على التنفس يساعد على خفض مستوى هرمون التوتر الناجم عن إرتفاع الكورتيزول وهذا بدوره يقلل من الإجهاد.
في المقابل كما قلنا الضغط على سي في ١٧ يزيل العوائق أو يعيد تفعيل المناطق الراكدة في الجسم والتي تمنع الطاقة من السريان بشكل طبيعي وعليه التوازن المثالي بين الين واليانغ. من فوائد هذه النقطة الاخرى هي أنها تخفف من أعراض أمراض عضوية مثل الربو أو أي مشاكل في التنفس كما أنها تحسن عمل جهاز المناعة .

المصادر: –

زر الذهاب إلى الأعلى