الثلاثاء, مارس 19

تعدّ زيادة الوزن من الأمور الطبيعيّة التي تحدث خلال فترة الحمل، بل من الأمور التي يجب أن تحدث، فثبات الوزن أو نقصانه من الممكن أن يعرّض صحّة الجنين للخطر، أو أن يؤثر في نموّه بالشكل السليم، هذا مع الإشارة إلى أنّ الزيادة المفرطة في الوزن تشكّل أيضاً خطراً على صحّة الحامل والجنين على السواء، لذلك على الحامل أن تتعرف على المعدّل الطبيعي لزيادة الوزن لكلّ شهر من أشهر الحمل، لتُراقب مدى سلامة الزيادة التي تعرّضت لها.

الوزن أثناء فترة الحمل

الزيادة الكبيرة في الوزن تؤدي إلى مضاعفات كثيرةِ ومن أهمها صعوبة في الحركة ومشاكل أخرى أثناء الولادة وبعد ذلك تجدي صعوبة في استعادة الوزن بعد الولادة، فبعضِ الأطباء ينصحوا بألا يزيد الوزن عن 10 كيلو جرامات خلال فترة الحمل، لذلك يجب متابعة الوزن باستمرار مع طبيبِ التغذية لتجنب أي أمراض تنتج عن زيادة الوزن خلال فترة الحملِ.

مراحل زيادة الوزن خلال فترة الحمل

الأشهر الثلاثة الأولى

نجد عند بعض السيدات يزداد وزنهن تقريبا 2 كيلو جرام ويفضلِ عدم اكتساب أكثر من 3 كيلو جرام، و البعض الأخر لا يزداد وزنهن خلال ثلاثة أشهر الأولى من الحمل اللاتي تعاني من القيِء والغثيان في تلك المرحلة.

الشهر الرابع

من هنا تبدأ الحامل في زيادة الوزن بمعدل نصفِ كيلو جرام تقريبا، أي يزداد وزنها بعد الشهر الرابع حوالي 2,5 كيلو جرام.

الشهر الخامس

بعد الانتهاء من هذا الشهر يزيد وزن الحاملِ 3 كيلو جرام تقريبا مقارنة بوزن الحامل قبل الحمل.

الشهر السادس

يزيد وزن الحامل بمقدار 2 كيلو جرام، ويصلِ حجم الزيادة في نهاية هذا الشهر تقريبا 5,5 كيلو جرام.

الأشهر الثلاثة الأخيرة

تكون الزيادة حوالي 2 كيلو جرام كل شهر وتصل الزيادةِ خلال تلك الأشهر 6 كيلو جرام وفي حالة زيادة وزنك أكبر من المطلوب يفضل ألا يكون الزيادة 4 كيلو جرام إضافية وإجماليِ الزيادة خلال فترة الحمل مقارنة بما قبل الحمل تقريبا 13 كيلو جرام.

نصائح لتجنب الزيادة في فترة الحمل

يجب التقليل من الدهون والمقليات، وتناوليِ الأطعمة المشوية والمطبوخة على البخار.
استخدمي الفواكه بديل عن الحلويات والسكرياتِ.
امتنعي عن تناول اللبن كامل الدسم واستبدليهِ بلبن خالي الدسم.
ممارسة التمرينات الرياضيةِ بانتظام
تساعد الرياضة على ثبات وزن الحامل والاستفادةِ بشكل أكبر من الغذاء، ويقلل مشاكل تعرضها للإمساك وأيضا يقلل الشعور بالتعب والكسل ويرفع معدل حركة الدورةِ الدموية بالجسم وزيادة نسبة الأكسجين بالإضافة إلى ذلك يقلل ألام الولادة كما يزيد من قوة العضلاتِ وتحملها.

ممارسة الرياضة أثناء الحمل

رياضة المشي

ممارسة المشي بانتظام يحافظ على لياقة الحاملِ، وتعتبر هذه الرياضة أمنه طوال فترة الحمل، لذلك يمكنك ممارسته يوميا.

رياضة السباحة

من أفضل التمارينِ الرياضية التي يمكنك ممارستها خلال فترة الحمل وأكثرها أمانا، حيث استخدام الذراعين والساقين في السباحة يفيد جدا القلب والرئتين وكلما ازداد حجم البطنِ تستمتع الحامل بهذه التمارين حيث تشعر بخفة وانعدام الوزن في الماء.

تمارين الأيروبيكس الخفيفة

هذه التمارين تساعد على ليونة جسم الحامل، لذلك يمكنك تسجيلِ اسمك في فصول ممارسة الأيروبيكس للسيدات الحوامل.

تمارين اليوجا

هذه التمارين تحافظ على قوة وتماسك العضلات وليونتها مع ضغطِ خفيف جدا على المفاصل مقارنة بأنواع أخرى من التمارين التي تحتاج لحركة الجسم، حيث تمدد العضلات وليونتها تقويِ الأنسجة التي تربط بين العظام.
الرقص

يمكنك القيام به في المنزل، ولكن احذري الحركات التي تتطلبِ القفز آو الدوران و التغيرات المفاجئة في الاتجاهات.

شاركها.