يعتبر الفول السوداني من احد المكونات الطبيعية التي تمتاز بعدة عناصر غذائية و صحية للجسم نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال المقال التالي.
.0000

زيت الفول السوداني هو زيت الطعام الحلو والنكهة الطبيعية . زيت الفول السوداني المكرر له لون أصفر فاتح وطعم محايد . يتم استخراجه من الضغط على حبات الفول السوداني . بالإضافة إلى استخراج الزيت ، والفول السوداني تؤكل نيئة أو مشوية ، والمستخدمة في الطهي والخبز كذلك . زيت الفول السوداني عالي جدا في مجال الطاقة ، ويحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية ، والفيتامينات A، D و E .

طريقة تحضير زيت الفول السودانيّ

  • تُنزع القشور الخشبية للفول السودانيّ وتُجمع البذور تحت تأثير الضغط المرتفع.
  • تغلى البذور في المحلول الملحي المشبع، لمدة ثُلث ساعة وعند درجة حرارة 100°م.

  • تُرفع البذور من المحلول الملحيّ وتُغسل بالماء ثم توضع في وعاءٍ آخر ويوضع عليها ضعف وزنها من الماء وتغلى مرةً أخرى لمدة نصف ساعةٍ عند درجة حرارة 90°م.

  • تُرفع البذور من الماء وتُنقل إلى وعاءٍ آخر ويُضاف لها مرةً أخرى ضعف وزنها من الماء وتُغلى عدة ساعاتٍ مع تثبيت الحرارة عند 370°م وضغط ما بين ثلاثة إلى ستة ضغط جوي.

  • يُضاف حامض الهيدروكلوريك ليُبصح الأس الهيدروجيني يساوي 4.5 ثم يفصل الزيت باستخدام جهاز الطرد المركزي، وتُسمى طريقة الاستخلاص المائيّ بضغطٍ مرتفعٍ، وهناك طرقٌ أخرى للاستخلاص كالعصر الآلي واستخدام المذيبات العضوية.

زيت الفول السوداني هو زيت الطعام الحلو والنكهة الطبيعية . زيت الفول السوداني المكرر له لون أصفر فاتح وطعم محايد . يتم استخراجه من الضغط على حبات الفول السوداني . بالإضافة إلى استخراج الزيت ، والفول السوداني تؤكل نيئة أو مشوية ، والمستخدمة في الطهي والخبز كذلك . زيت الفول السوداني عالي جدا في مجال الطاقة ، ويحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية ، والفيتامينات A، D و E .

فوائد زيت الفول السوداني:

1. التدليك :

التدليك بزيت الفول السوداني يمكن ان ينشيط الجسم ويساعد على التخلص من المشاكل المشتركة . وهذا يعطي ارتياح كبير لآلام المفاصل والعضلات عند استخدامها على أساس يومي . يحتوي زيت الفول السوداني على فيتامين E التي هي ممتازة لحماية الجلد وصحة أفضل .

2. تدفق الدم :

يحتوي زيت الفول السوداني على حمض اللينوليك الذي هو السلائف البروستاجلاندين . مطلوب البروستاغلاندين لتنفيذ العديد من الوظائف الهامة في الجسم مثل تقلص وتمدد الأوعية الدموية والعضلات الأخرى في الجسم .

3. الكولسترول :

ينبغي أن تدرج زيت الفول السوداني في الطهي بكمية معتدلة في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على مستويات مناسبة من الكولسترول وصحة القلب .

4. ارتفاع ضغط الدم :

يحتوي زيت الفول السوداني على الدهون غير المشبعة الاحادية التي هي مفيدة لخفض ارتفاع ضغط الدم . وهذا يساعد بشكل غير مباشر للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

5. حب الشباب :

بضع قطرات من زيت الفول السوداني ومزجها مع 2-3 قطرات من عصير الليمون . هذا هو وسيلة انتصاف الأرثوذكسية لعلاج حب الشباب . ويستخدم زيت الفول السوداني عادة للعناية بالبشرة الطبيعية وللبشرة الجافة . وهذا يعطي أيضا نتائج عجيب في حماية البشرة من الرؤوس السوداء .

6. مشاكل المعدة :

يساعد زيت الفول السوداني على منع العديد من اضطرابات المعدة . وهو وسيلة انتصاف ممتازة لعلاج اضطرابات مثل الإمساك ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، الإسهال ، … الخ

7. تقوية الجسم :

زيت الفول السوداني مصدر غني جدا من البروتين . يجب أن تستهلك في كمية معتدلة يوميا لبناء العضلات وتقوية الجسم .

8. الروائح :

يستخدم زيت الفول السوداني على نطاق واسع في طب الروائح، لما لها من رائحة خفيفة جدا وغريب الأطوار . وهذا
يمكن أن تستخدم لتدليك الجسم لتجربة غاية الاسترخاء وتجديد .
.00

9. تشنج :

مريض السكري يجب ان يستخدام زيت الفول السوداني على أساس منتظم لتحسين مستوى الانسولين في الجسم . يساعد هذا الزيت على خفض مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي ويسيطر على مستوى السكر في الدم .

10. العناية بالبشرة :

العديد من المستحضرات والكريمات تحتوي على زيت الفول السوداني . ويمكن العثور عليها وخاصة في الحفاض كريمات الطفح الجلدي ومنتجات الحمام ، والمعروفة باسم “زيت الفول السوداني” . يمكن أن تحتوي بعض الكريمات أيضا على زيت الفول السوداني للترطيب .

11. قشرة الرأس :

مزج ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني مع بضع قطرات من عصير الليمون وزيت شجرة الشاي في وعاء نظيف . تطبيق هذا على فروة رأسك . تترك لمدة 2-3 ساعات وشطف مع الشامبو والماء . هذا هو مطهر طبيعي لعلاج قشرة الرأس .

12. صحة الشعر :

زيت الفول السوداني يقلل من فقدان البروتين ، ويثخن الشعر ، ويضيف الرطوبة إلى ويجدد الشعر التالف . كما أنه يقلل من تساقط الشعر .

14. شفاه ناعمة :

ملء قدح بالماء الدافئ ، فرشاة بلطف شفتيك مع فرشاة الأسنان لمدة 3-4 دقائق ، مسح شفتيك مع قطن مبلل بماء دافئ حتى تصبح ناعمة ، ازاله الجلد المترهل ، تدليك الشفاه مع زيت الفول السوداني ، للحصول على أفضل النتائج ، وترك الأمر بين عشية وضحاها للحصول على ليونة الشفاه !

فوائد زيت الفول السّوداني للشّعر

  • يساعد على علاج فروة الرّأس، حيث يعمل على تخليصها من المشاكل التي قد تصيبها من خلال التّدليك المتواصل ممّا يعزّز من صحّتها وينعكس ذلك على قوّة الشّعر وصحّته ولمعانه.
  • يخلّص الشّعر من القشرة وخاصّة إذا تمّ مزجه مع عصير الّليمون، حيث يعمل التّدليك المتواصل بشكل يوميّ على تخليص الشّعر من القشرة بشكل كامل، إذ يعدّ من أفضل المواد الطّبيعيّة المطهّرة.

  • يعزّز صحّة الشّعر وقوّته، وذلك بسبب قدرته على تقليص كميّة البروتين المفقود من الشّعر ممّا يزيد من سماكته، ناهيك عن قدرته على منح الشّعر الرّطوبة التي تعمل على تجديد الشّعر التّالف، ويقلّل من تساقط الشّعر وتقصّفه.

  • دراسات عن الفول السوداني

    على الرغم من الحساسية يمكن أن تحدث إلى أي طعام تقريبا، والدراسات البحثية حول الحساسية الغذائية تقريرا باستمرار المزيد من المشاكل مع بعض الأطعمة أكثر من غيرهم. من المهم أن ندرك أن وتيرة المشاكل تختلف من بلد إلى آخر، ويمكن تغيير طول ملحوظ مع التغييرات في الإمدادات الغذائية أو الممارسات مع الصناعات التحويلية الأخرى. على سبيل المثال، في العديد من جزء من العالم، بما في ذلك كندا، واليابان، وإسرائيل، وارتفع السمسم حساسية البذور إلى مستوى من قلق كبير على مدى السنوات ال 10 الماضية.
    في الولايات المتحدة، ابتداء من عام 2004 مع مرور صفها حساسية الغذاء وقانون حماية المستهلك (FALCPA)، أصبح لزاما على الملصقات الغذائية لتحديد وجود أي مسببات الحساسية الغذائية الرئيسية. منذ ارتبطت 90٪ من الحساسية الغذائية في الولايات المتحدة مع 8 أنواع الطعام كما ذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، فمن هذه الأنواع الغذائية 8 التي تعتبر أن تكون المواد المسببة للحساسية الغذائية الرئيسية في الولايات المتحدة وتتطلب تحديد الهوية على ملصقات الطعام. أنواع الطعام 8 تصنف على أنها مسببات الحساسية الرئيسية هي كما يلي: (1) القمح، (2) حليب البقر، (3) بيض الدجاج، (4) السمك (5) القشريات الصدفيات (بما في ذلك الروبيان والجمبري وجراد البحر وسرطان البحر)؛ (6) شجرة الجوز (بما في ذلك الكاجو واللوز والجوز والبقان، الفستق، الجوز البرازيلي والبندق والكستناء)، (7) الفول السوداني، و (8) أطعمة الصويا. في حالة من الفول السوداني، وهناك أيضا بعض الأدلة التي تظهر عبر التفاعل مع الكاجو، الجوز، وبذور السمسم، وذلك الأشخاص الشك الحساسية للطعام في الفول السوداني قد تحتاج أيضا إلى تحديد سلامة الغذائية وملاءمة هذه الأطعمة الأخرى.
    هذه الأطعمة لا تحتاج إلى أن تؤكل في الخالص، وشكلها المعزولة من أجل أن يؤدي رد الفعل المعاكسة. على سبيل المثال، واللبن الزبادي المصنوع من حليب البقر هو أيضا المواد الغذائية المسببة للحساسية شيوعا، على الرغم من حليب البقر قد تم تجهيزها والمخمرة من أجل جعل اللبن. والآيس كريم المصنوع من حليب البقر يكون مثال جيد على قدم المساواة.
    قد تكون أعراض الحساسية الغذائية في بعض الأحيان فورية ومحددة، ويمكن أن تشمل الطفح الجلدي، وخلايا النحل، وحكة، والأكزيما، تورم في الشفتين واللسان، أو الحلق؛ وخز في الفم؛ احتقان الأنف أو الصفير؛ صعوبة في التنفس، والدوخة أو الدوار . ولكن أعراض الحساسية الغذائية قد تكون أيضا أكثر من ذلك بكثير العامة وتأخر، ويمكن أن تتضمن التعب، والاكتئاب، والصداع المزمن، ومشاكل الأمعاء المزمنة (مثل الاسهال أو الامساك)، والأرق. لأن معظم أعراض الحساسية الغذائية يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى، ومن الممارسات الجيدة لطلب مساعدة من أحد مقدمي الرعاية الصحية عند تقييم دور الحساسية الغذائية في صحتك.

    الفول السوداني والأوكزالات
    الفول السوداني هي من بين عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على كميات قابلة للقياس من الأوكزالات، مواد الطبيعية الموجودة في النباتات والحيوانات والبشر. عندما تصبح الأوكزالات مركزة للغاية في سوائل الجسم، فإنها يمكن أن تتبلور وتسبب مشاكل صحية. لهذا السبب، يمكن للأفراد مع الكلى القائمة بالفعل وغير المعالجة أو مشاكل في المرارة تريد تجنب تناول الفول السوداني. وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن الأوكزالات قد تتداخل أيضا مع امتصاص الكالسيوم من الجسم. حتى الآن، في كل دراسة بحثية استعراض الأقران رأيناه، فإن قدرة الأوكزالات إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم هي صغيرة نسبيا، وبالتأكيد لا تفوق قدرة الأطعمة التي تحتوي على أكسالات الكالسيوم للمساهمة في خطة وجبة. إذا الجهاز الهضمي الخاص بك هو صحي، وقمت بعمل جيد من المضغ والاسترخاء أثناء الاستمتاع بوجبات الطعام الخاصة بك، سوف تحصل على فوائد كبيرة، بما في ذلك امتصاص الكالسيوم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم الأطعمة النباتية التي تحتوي أيضا على حمض الأكساليك. عادة، فإن ممارس الرعاية الصحية ألا تثبط الشخص تركز على ضمان أن تكون تلبية متطلبات الكالسيوم بهم من تناول هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات بسبب محتوى أكسالات بهم.

    الفول السوداني والأفلاتوكسين
    الفول السوداني عرضة للقوالب والغزوات الفطرية. ومما يثير القلق بصفة خاصة هو الأفلاتوكسين، السم التي تنتجها الفطريات يسمى فلافس. على الرغم من أن أفضل التخزين وطرق المناولة والقضاء تقريبا من خطر الابتلاع الأفلاتوكسين، الأفلاتوكسين هي مادة مسرطنة معروفة التي هي عشرين مرة أكثر سمية من مادة الدي دي تي وكما تم ربط إلى التخلف العقلي وانخفاض الذكاء. للمساعدة في منع ابتلاع الأفلاتوكسين، كما يفرض الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على حكم أن 20 أجزاء من البليون هو الحد الأقصى من الأفلاتوكسين المسموح بها في جميع الأطعمة والأغذية الحيوانية، بما في ذلك زبدة الفول السوداني ومنتجات الفول السوداني أخرى. إذا شراء الفول السوداني الخام، فإنه لا يزال من الحكمة لضمان أن تم تخزين الفول السوداني في بيئة باردة جافة (فطر ينمو عندما تكون درجة الحرارة بين 86-96 درجة فهرنهايت (30-36 درجة مئوية) وعندما تكون الرطوبة عالية ). ويعتقد أن الفول السوداني المحمص لتقديم المزيد من الحماية ضد الأفلاتوكسين، بالإضافة إلى ويعتقد تحميص أيضا لتحسين هضم الفول السوداني ‘. إذا تحميص الفول السوداني في المنزل، والقيام بذلك بلطف، في 160-170 درجة فهرنهايت (حوالي 75 درجة مئوية) الفرن لمدة 15-20 دقيقة إلى الحفاظ على الزيوت الصحية.
    .0

    شاركها.