يعتبر جوز الهند من احد المكونات الطبيعية المدهشة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل زيت جوز الهند للحامل.

0

عقب علمك بأنك حاملاً سيكون لديك رغبة شديدة ومتنافرة في تناول الطعام خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل. ففي السابق كان يمكنك تناول أي شيء دون قلق، ولكن الآن سيكون لديك خيارات عدة حول تناول الطعام للتأكد من أنه لا يشكل خطرا على حياة طفلك. ولعل هذا هو السبب خلف تساؤلات كثير من الأمهات الحوامل حول إمكانية استخدام زيت جوز الهند أثناء فترة الحمل ، وسوف تتضارب الأقوال والنصائح حوله كما هو معتاد حول أي أمر يتعلق بفترة الحمل ولكن ماهي الحقيقة وراء استخدام زيت جوز الهند أثناء الحمل؟ وهل هناك أي فوائد له بالنسبة لك ولطفلك؟

التغذية أثناء الحمل :

ليس هناك وصفة سحرية لاتباع نظام غذائي صحي للحمل. عادة، كل ما هو صالح للسيدات الكبار غير الحوامل يكون آمناً للمرأة الحامل. ومع ذلك، لأن هناك مجهود بدني اضافي على الأم الحامل وكذلك مسؤولية إضافية لتقديم أفضل التغذية لنمو الطفل، قد يكون هناك عدد قليل من الأشياء التي تقلق النساء وتجعل لديهن شكوك حول ما يجب تناوله ومن المواد الغذائية التي تصبح ضرورية أثناء الحمل هي:

– حمض الفوليك وحامض الفوليك – لمنع العيوب الخلقية
– الكالسيوم – لتقوية العظام وهو معدن أساسي للولادة
– فيتامين د – لتعزيز قوة العظام
– البروتين – لدعم النمو
– الحديد – لمنع فقر الدم

زيت جوز الهند والمأكولات البحرية أثناء الحمل

عادة، يمثل النظام الغذائي الجيد أثناء الحمل العناصر الغذائية التي تساهم بشكل مباشر في نمو الطفل الذي لم يولد بعد. وتشمل هذه الأطعمة من بين أمور أخرى البيض والحليب والفول والبقوليات، والقرنبيط، ولحم البقر، والتوت، والجبن المبستر، سمك السلمون، واللبن الزبادي، وزيت جوز الهند . ويبرز زيت جوز الهند بسرعة باعتباره اختياراً شعبياً مغذياً بالنسبة للعديد من النساء الحوامل، وزيت جوز الهند والحليب مفيد للغاية بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات. وذلك للأسباب التالية :

– زيت جوز الهند له خصائص قوية مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات. وبالتالي، فهو فعال في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا والالتهابات الفيروسية الأخرى. خلال فترة الحمل وهذا قد يكون حماية مهمة بالنسبة لك، فالحمل من شأنه أن يحدث دمارا في الجهاز المناعي، ويجعلك عرضة للأمراض المختلفة.

– مع زيت جوز الهند يمكنك تقليل الأعراض الجانبية للأدوية التي قد تتناولينها والتي يكون لها تأثير سلبي عليك وعلى طفلك الذي ينمو.
– يمثل زيت جوز الهند عنصراً أساسياً من حليب الأطفال ولعل هذا هو لأنه مصدر لحمض اللوريك.
– زيت جوز الهند والحليب، لديهم تاريخ طويل من التعاون مع الحمل والخصوبة. ففي الهند، يعتبر جوز الهند علاج طبيعي للعقم، وفي تايلاند يمثل أول طعام صلب للأطفال الرضع.
– ماء جوز الهند لديه العديد من الفوائد؛ فهو يساهم في تحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي منع أعراض الحمل المشتركة مثل آلام الساق والقدم والتي تحدث بكثافة مع تقدم الحمل.

هل زيت جوز الهند آمناً أثناء الحمل؟

يأتي زيت جوز الهند مع العديد من المزايا؛ فهو بديل طبيعي رائع لكثير من كريمات البشرة المكلفة ومكيفات الشعر. ويعمل على تقوية المناعة، وهو البديل الأمثل لزيوت الطهي التقليدية. ومع ذلك فمن المفهوم تماما أن تتساءل المرأة الحامل عن المخاوف الصحية المرتبطة باستهلاك زيت جوز الهند.

عندما نتحدث عن كمية الاستهلاك المعتدل من زيت جوز الهند أثناء الحمل نجده مفيد جدا. ولكن زيت جوز الهند هو ما يقرب من 100٪ من الدهون المشبعة ووفقا لجمعية القلب الأمريكية والمنظمات الصحية الأخرى فإنه من المستحسن الحد من تناول الدهون المشبعة. ومن المهم أن نفهم أن ليس كل الدهون المشبعة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على جسمك. وتوصي جمعية القلب الأمريكية أن لا تشكل الدهون المشبعة ما يزيد عن 5-6٪ من السعرات الحرارية اليومية الخاصة بك .

كما يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، الذي هو عبارة عن سلسلة من الأحماض الدهنية المتوسطة (MCFA). وهذه الدهون لها تأثير إيجابي في تنظيم مستويات الكولسترول. كما أن لديها ميزات مضادة للميكروبات، وبالتالي فمن الآمن وليس أن نقول إن حمض اللوريك هو دهون مشبعة ‘آمنة’ يمكنك استهلاك زيت جوز الهند، ولكن في الاعتدال وضمان أن الجسم أثناء الحمل يمتص الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهذا بدوره سوف يساعد جسمك وجنينك في الحصول على أكبر قدر من التغذية.

000

الآثار الصحية لزيت جوز الهند أثناء الحمل

يضم زيت جوز الهند الكثير من الفوائد الصحية للنساء الحوامل. وهنا لائحة من جميع المزايا التي يوفرها هذا الزيت للأمهات الحوامل.

خصائص مكافحة العدوى
زيت جوز الهند جيد في منع معظم الالتهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية. فقط حوالي ملعقتين يوميا يمكن أن تعطيك دفعة الحصانة خلال فترة الحمل، وبالتالي حماية لك ولطفلك من الانفلونزا ونزلات البرد، والأمراض الشائعة الأخرى.

مصدر كبير للحمض اللوريك
بعد حليب الأم ، يعد زيت جوز الهند هو أفضل مصدر لحمض اللوريك.حيث يساعد حمض اللوريك على إنتاج الحليب أثناء وبعد الحمل بحيث يحصل طفلك على حليب الثدي عالي الجودة والذي من شأنه أن يبقي الطفل في صحة جيدة.

  1. يساعد في التغلب على آثار الحمل الجانبية
    الحمل يمكن أن يجلب معه مجموعة كبيرة من المشاكل البسيطة مثل الغثيان الصباحي، الإمساك أو الحموضة. زيت جوز الهند هو الحل الطبيعي المثالي لجميع الآثار الجانبية السلبية للحمل. فهو يمكن أن يكون له تأثير مهدئ للغاية على معدتك ويساهم في الحد من تأثير حمض الجزر. كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند باعتباره كريم عين للتخفيف من وضوح الهالات السوداء القبيحة التي يتسبب بها أرق الحمل.
  2. تغذية فروة الرأس الجافة
    وهناك مشكلة مشتركة أثناء الحمل (بفضل الهرمونات المتقلبة) هي فروة الرأس الجافة. يمكنك محاربة هذه المشكلة مع زيت جوز الهند، بمجرد وضع القليل من الزيت على فروة الرأس وتركها بين عشية وضحاها. في اليوم التالي يمكنك غسله بالماء الفاتر وسوف يغذي فروة الرأس ويعالج جفافها.

كيف يساعد زيت جوز الهند الجنين في الرحم ؟

يساعد محتوى الدهون المشبعة من زيت جوز الهند في تراكم الدهون التي سوف توفر الطاقة الكافية للوظيفة الجسدية السليمة والضرورية للحمل. خلال فترة الحمل يستمد طفلك العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الضرورية من جسمك. وبعد أن يحصل طفلك عليها يتم امتصاص العناصر الغذائية المتبقية من قبل الجسم. وبالتالي فإن هذا المخزون من الدهون يساعد في بقائك نشيطة عندما يحصل طفلك على نصيبه من جسمك.

كيفية استخدام زيت جوز الهند

هناك العديد من الطرق لدمج زيت جوز الهند في النظام الغذائي اليومي أثناء الحمل. قمنا بتجميع عدد قليل من الطرق التي يمكنك تجربتها :

1. إضافة زيت جوز الهند للعصائر
هذه هي واحدة من أفضل الطرق لتناول زيت جوز الهند أثناء الحمل. يمكنك إضافة حوالي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز إلى العصائر الخاصة بك. فهذا سوف يعطيك نصيبك من حمض اللوريك على أساس ثابت وكذلك يوفر لك لانشاط اللازم.

2. القلي الصحي للوجبات الخفيفة مع زيت جوز الهند
إذا كنت تحضرين وجبة خفيفة مثل الخضار المقلية ، يمكنك قليها في زيت جوز الهند. فالزيت لديه قدرة عالية على تحمل الحرارة وهو بالتالي واحد من أفضل الزيوت للقلي والطبخ دون الحاجة إلى القلق حول السموم الموجودة في الزيوت المختلفة عندما يتم تسخينها بشدة.

3. مع الشكولاته
يمكنك خلط زيت جوز الهند مع مسحوق الشوكولاتة واستخدامه على الخبز الأسمر الصحي كما يمكنك أيضا تزيين بعض الفواكه المفضلة لديك مع هذا المسحوق من الشكولاته وزيت جوز الهند والتمتع بالفوائد الصحية التي يقدمها زيت جوز الهند والفواكه الغنية بالألياف.

4. استخدام كريم جوز الهند بدلا من الحليب
كريم جوز الهند يمكن أن يستخدم بدلا من الحليب في الشاي. بالطبع، يجب عليك الابتعاد عن الكافيين خلال فترة الحمل، أيضا يمكن استخدامه كقاعدة كريم للعصائر ، ويمكن لحليب جوز الهند أن يكون مغذياً كبيرا مقارنة بالحليب العادي.

الاستخدامات الطبية لزيت جوز الهند أثناء الحمل

1. زيت جوز الهند لتحسين الخصوبة
واحدة من الأشياء الهامة التي يجب العناية عند محاولة الحمل هو الحفاظ على الدهون في الجسم بالشكل الأمثل لأنها يمكن أن يكون لها تأثير على الخصوبة لديك. الخلايا الشحمية أو خلايا الدهون في الجسم تنتج هرمون الاستروجين، وهو أمر ضروري لنظام الإنجاب الصحي للمرأة. والنساء اللاتي تفتقرن إلى القدر الكاف من الدهون في الجسم يكون لديها مشكلة مع التبويض والخصوبة. ففي النساء البدينات يكون هناك فائض في الإنتاج من هرمون الاستروجين مما قد يسبب أيضا مشاكل في الخصوبة.

2. علاج عدوى الخميرة أثناء الحمل
بيض المبيضات هي كائنات حية دقيقة تسبب عدوى الخميرة في النساء. والمبيضات موجودة عادة في أجسامنا بأعداد صغيرة في المناطق الرطبة الدافئة. وقد يحدث التهاب الخميرة عندما يكون هناك انتشار للمبيضات. ويمكن أن تحدث هذه الزيادة لأسباب عديدة، وعدوى الخميرة ليست دائما شديدة أو مهددة للحياة ولكنها قد تسبب المضايقات إذا لم تعالج.

خلال فترة الحمل، قد يسبب العديد من التغييرات الهرمونية تغيير في مستوى الرقم الهيدروجيني في المهبل وقد يسهم ذلك في زيادة في المبيضات، مما يؤدي إلى عدوى الخميرة وتشمل الأعراض الشائعة لهذا المرض حكة في المنطقة التناسلية، وألم في المهبل، وتفريغ اللون الأبيض من المهبل .

وزيت جوز الهند لما لديه من خصائص مضادة للفطريات يمكنك وضعه مباشرة على المهبل. خلاف ذلك، يمكنك إضافة زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي اليومي. بغض النظر عن كيفية استخدامه وسوف يساعدك على علاج عدوى الخميرة.

أفضل أنواع زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يعتبر من أجود أنواع الزيوت والتي يمكن استخدامها على الشعر بشكل آمن، حيث يقوم زيت جوز الهند على ترطيب الشعر ومنحه القوة واللمعان ليصبح الشعر أكثر صحة كما يقضي على التقصف والتكسر الناتج من ضعف الشعر، ومن الصعب إيجاد زيت بخلاصة جوز الهند فقط إذ أن هناك ماركات عالمية تصنع زيوزت خاصة للشعر بخلاصة جوز الهند حيث ثبتت كفائتها على الشعر لتعالج مشكلات كثيرة جدا، لذلك نقدم أفضل زيت شعر بخلاصة جوز الهند .

Nutiva Certified Organic Extra Virgin Coconut Oil
هذا النوع من الويوت هو من أفضل الأنواع على المستوى العالمي، فهو من أنواع الزيوت غير المهدرجة بخلاصة جوز الهند، وهو من الماركات الموثوق بها والتي يمكن الاعتماد عليها بشتى الأشكال للحصول على شعر صحي خالي من أي مشكلات تذكر .

Barlean’s Organic Oils Extra Virgin Coconut Oil
ماركة بارلينز هي من أجود الشركات المنتجة لزيت جوز الهند وغيره من الزيوت ذات الجودة العالمية، والتي تستخدم أحدث التقنيبات الحديثة والمتطورة في الحصول على زيت صحي بخلاصة زيت جوز الهند والذي يحمل كل الفوائد الصحية لجوز الهند التي ينقلها بالطيع للشعر.

Gold Label Organic Virgin Coconut Oil
هذا الزيت هو ماركة عالمية بخلاصة زيت جوز الهند الطبيعي من دون إضافة أي مواد أخرى، حتى أنه من أكثر الزيوت الاقتصادية الملئ بكافة الفوائد من فيتامينات وعناصر مرطبة للشعر، وقد تكريره وصنعة يدويا حيث استخدموا الأدوات والطرق التقليدية في تحضير هذا الزيت .

Alpha DME Virgin Coconut Oil
من أكثر أنواع الزيوت بخلاصة جوز الهند المستخدمة على مستوى العالم، فهي ماركة معروفة جدا حتى في الوطن العربي، كما أنه من أجود أنواع الزيوت المستخلصة من جوز الهند في جزر سليمان، فهو زيت من جوز الهند طبيعي مائة بالمائة وذو عطر قوي جدا .

Tropical Traditions Virgin Coconut Oil
يحمل هذا النوع من زيت جوز الهند كل معايير الجودة ، فيصنع الزيت من أجود أنواع جوز الهند الطازج من الفلبين، كما يصنع الزيت من الطرق التقليدية والتي يمكن من خلالها الحصول على زبت بكر من جوز الهند بدون أي إضافات صناعية أخرى .

Dr. Mercola’s Fresh Shores Coconut Oil
هذا النوع من زيت جوز الهند هو من العلامات التجارية الرائدة في شتى أنحاء العالم، وهو من المنتجات المتوفرة في الأسواق في وعاء زجاجي محكم الغلق، كما يحتوي على العناصر الطبيعية المرطبة للشعر والمفيدة في حل كافة مشاكل الشعر .

Klassic Coconut Oil
هذا النوع من زيت جوز الهند هو من الزيوت البكر المصنعة بأجود أنواع جوز الهند والموصي باستخدامه طبيا، خاصة وأنه يحتوي على الكثير من المواد المرطبة للشعر والتي تمنحه التغذية المناسبة، ويتوفر الزيت في وعاء زجاجي محكم الغلق .

Lucy Bee Coconut Oil
من أروع الماركات الخاصة بصنع زيت جوز الهند على مستوى العالم، حيث يتميز هذا النوع بنوعية ممتازة من جوز الهند والتي يتم تصنيعها لاستخلاص الزيت البكر منه، كما أنه يتميز بالرائحة العطرة والمناسبة للاستخدام على الشعر، لذلك هو من أكثر الماركات المستخدمة في الدول الآسيوية.

NOW Foods Coconut Oil
هذا النوع من أنواع زيوت جوز الهند من أروع الأنواع التي يمكن استخدامها فقد خظي على نسبة كبيرة من إعجاب كافة المستخدمين له، فقد صنع بأفضل الطرق للحصول على زيت جوز الهند العضوي والخام بلا أي إضافات صناعية، ويمكن استخدامه بلا أي خوف فهو موثوق فيه تماما .

Spectrum Coconut Oil
هذه العلامة التجارية هي من أفضل العلامات الموثوق بها والتي تحظى بشعبية كبيرة جدا عالميا، لأنها تقدم أفضل زيت جوز الهند المناسب لكافة الاستخدامات، وقد صنع بأجود أنوع جوز الهند في العالم، لذلك يملك معايير الجودة من حيث مكوناته الطبيعية وفائدته ورائحته العطرة .

00

شاركها.