ساعدي طفلك على حفظ القرآن بخطوات بسيطة

يُعد حفظ القرآن منبع للبركة والخير الذي نزرعه في نفوس أطفالنا، وبإعتباره جزء أساسي يوحي بالتمسك بعقيدة التوحيد والدين الإسلامي في عصرٍ مليء بالفتن والمغريات فيسعى الأبوين لتحفيظ القرآن للأطفال بأسهل الطرق، والتي تتلائم مع حداثة عمرهم وقدرة إستيعابهم لما يحمله من عبر ومعاني، ويمكن للأطفال تعلم القرآن وحفظه وتخزينه بشكل أسرع كلما كانوا أصغر عمراً، فإليكِ طرق بسيطة تساعدين بها طفلك على حفظ القرآن بشكل أسرع.

حفظ القرآن
حفظ القرآن

خطوات تساعد طفلك على حفظ القرآن بسرعة

تعتمد مدى إستجابة الطفل لما تقدمينه له من آيات قرآنية على ردود أفعالك تجاهه، ويحتاج طفلك للشعور بالمرح والحب تجاهه مهما بدر منه من أخطاء مقصودة أو غير مقصودة، ويمكنكِ أن تجعلي حفظه للقرآن عن ظهر قلب دون بذل مجهود منكما، ويبقى التحدي الأساسي هو قدرة الطفل على الإحتفاظ بالقرآن في ذهنه مدى الحياة، ويمكن لطفلك أن يكون سريع الحفظ للقرآن من خلال:

الإستماع هو السر

يتحدث القرآن بلغة تمس القلوب وتقشعر لها الأبدان، ويكمن السر الأول في تعلم أي لغة جديدة في تعلم مهارة الإستماع، والتي يكتسبها بمهارة شديدة وبساطة من خلال الأبوين، فإذا كنتِ ترغبين بأن يصبح القرآن لغة مألوفة بالفطرة لقلب طفلكِ؛ فإجعليه يستمع إليه من خلاللكِ معظم الوقت.

ويفضل أن تقومي بالثبات على قراءة محددة بصوت أحد القراء لفترة طويلة، فيتعلمها الطفل كما يسمعها ويألفها حتى تصبح من الكلمات والأصوات المتعارف عليه بالنسبة إليه، فيبدأ بتكرارها كما يسمعها.

طرق حفظ القرآن بسرعة للأطفال
طرق حفظ القرآن بسرعة للأطفال

حفظ القرآن بالتكرار

يُعد التكرار أحد التقنيات التي أتت بثمارها مع الأطفال في سن صغيرة، فيمكنكِ إنتقاء قراءة أحد الأطفال للقرآن بصوت عذب وكرري السورة المنشودة لعدة مرات متتالية، ولاحظي تكرار طفلك لبعض الآيات مما يسمعها والتي تمكن من حفظها بالفطرة من خلال تكرار سماعه لها عدة مرة.

رواية القصص وربطها بالقرآن

دائماً ما يعشق الأطفال الإستماع إلى القصص الشيقة من الأبوين، الأمر الذي يمكن أن يكون نقطة قوة تشجعين بها طفلك على حفظ القرآن بسرعة وسهولة، فيجد الترابط والإتساق بين كلماتك وما يستمع إليه من الآيات القرأنية، فيُحدث لديه عنصر الترابط الذي يسهم في الحفظ عن ظهر قلب.

ويمكنكِ ربط ما يسمعه من آيات قرآنية ببعض حلقات الكرتون التي تقص قصص الأنبياء والأمم السابقة، فتجذبي جميع حواسه وتكوّني لديه صورة ملموسة لما يحفظه مما يساعده على الإحتفاظ بالقرآن مدى الحياة.

كيفية حفظ القرآن الكريم
كيفية حفظ القرآن الكريم

إستخدمي تطبيقات تحفيظ القرآن للأطفال

أصبح إرتباط الأطفال بالتكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتاحة والتي تقدم شيء جديد كل يوم نقطة قوة يمكنكِ إستغلالها لمساعدة طفلك على حفظ القرآن بسرعة، وقد إنتشرت تطبيقات تحفيظ القرآن للطفل بمحتويات مختلفة من قصص الأنبياء وترتيل القرآن وألعاب تساعده على الحفظ بشكل أسرع، فيمكنكِ الإستفادة من هذه التطبيقات فلا يشعر الطفل بالملل بل يستمتع بوقت حفظه للقرآن.

نصائح لحفظ القرآن
نصائح لحفظ القرآن

بناء طقس خاص محبب للطفل أثناء وقت الحفظ

يمكنكِ جعل وقت الحفظ لطفلك أكثر متعة من خلال بعض الطقوس المرحة التي تضفي الشعور بالأمان والمرح مثل:

  • إنتقاء مكان جيد التهوية وقومي بإنشاء ركن خاص للطفل مع ديكورات خاصة محببة لديه من شخصياته الكرتونية المفضلة.
  • صممي لطفلك مقعد خاص مريح وجذاب ليرغب بالمكوث به وقت الحفظ.
  • خصصي له مصحف مميز مفعم بالألوان ومكتوب بخط كبير نسبياً؛ لتسهلين عليه عملية القراءة.
  • إستخدمي الألعاب والعرائس لتلاوة القرآن واجعليه يكرر.
  • صممي معه لوحة الإنجازات، والتي تشعرينه بها بإنجازاته بالحفظ، وبعد إنتهائه من كل مستوى فاجئيه بجائزة مفضلة بالنسبة إليه.

زر الذهاب إلى الأعلى