سعال الأطفال: أسبابه ووصفات طبيعية لعلاجه

تهتم كل أم بصحة أطفالها، و قد يؤرقها و يوترها إصابتهم بأي عارض مرضي. و بطبيعة الحال يعاني كل الأطفال من حالات السعال أو الكحة بشكل مستمر مما يثير القلق لدى الأمهات، خاصةً إذا كانت مزمنة. و غالباً ما تحدث الكحة في محاولة لتنظيف مجاري التنفس العلوية من الجسم. و هناك أيضا العديد من الأسباب التي تؤدي لإصابة الأطفال بالسعال.

أهم الأسباب الشائعة لحالة سعال الأطفال:

الرشح.

التهاب الرئة.

التهاب الجيوب الأنفية.

حالات الربو المزمن.

حساسية الأنف من الغبار أو من الروائح.

التهاب القصبة الهوائية.

التهاب اللوزتين.

حالات سعال أطفال تتطلب الذهاب للطبيب فوراً، عند حدوتها، و هي:

صعوبة التنفس عند الطفل.

شعور الطفل بالألم عند التنفس.

القيء المستمر.

احمرار الوجه عند الكحة، أو تغير لون الأظافر و الوجه للون الأزرق.

صعوبة في البلع.

– أي عارض مرضي آخر مصاحب لحالة سعال الأطفال، مثل ارتفاع الحرارة بشكل كبير، أو وجود مشاكل و آلام في العظام أو البطن.

سعال الأطفال

وصفات طبيعية لعلاج الكحة عند الأطفال:

  • الزنجبيل:

الزنجبيل هو العامل السحري لشفاء سريع من معظم الأمراض الرئة أو الجهاز التنفسي، سواء كان طفلك أو حتى أنت، نقدم لك وصفة مفيدة جداً للعلاج من السعال: قومي بإضافة الزنجبيل الى الحليب و العسل ليصبح مذاقه محبباً عند الاطفال، و يتم تناوله يومياً في الصباح و المساء.

  • شاي الزعتر:

يساعد مشروب شاي الزعتر على استرخاء عضلات الحنجرة و تقليل التهاب الحلق و المجاري التنفسية، و لإعداد شاي الزعتر: اغلِ ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزعتر الطازج – أو أوراق الزعتر الجافة – لمدة 10 دقائق، ثم يشرب فنجان من شاي الزعتر عدة مرات يومياً.

  • أوراق الجوافة:

تفيد أوراق الجوافة في التخلص من السعال، و ذلك من خلال غسل مجموعة من أوراق الجوافة و غليها في الماء لمدة 5 دقائق، ثم تُحلى بالعسل و يشرب منها فنجان صباحاً و مساءً.

  • زيت السمسم:

لعلاج الكحة عند الاطفال، يفضل دهن صدر الطفل بزيت السمسم و تدليكه جيداً، و من ثم القيام بتغطيته جيداً قبل النوم، حتى يتعرق جسم الطفل.

زر الذهاب إلى الأعلى