سلطان القاسمي يزور جناح الشارقة في معرض باريس الدولي للكتاب

أكد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أهمية نقل الثقافة العربية والإسلامية الأصيلة إلى مختلف أقطار العالم من خلال المحافل الثقافية المتنوعة على مستوى العالم التي تشكل ملتقيات للثقافات العالمية تبرز فيها المادة التعريفية للثقافة العربية، من خلال الكتب التاريخية والروايات والقصص والموسيقي وغيرها. وجاء ذلك خلال زيارة سموه مساء أمس جناح إمارة الشارقة المتمثل بهيئة الشارقة للكتاب المشارك في معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الـ 39.

وكان في استقبال حاكم الشارقة عند وصوله رئيس دائرة الثقافة عبدالله بن محمد العويس ورئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري والمدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات محمد جلال الريسي والقائم بأعمال سفارة الدولة لدى جمهورية فرنسا محمد إسماعيل السهلاوي ومدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون محمد حسن خلف ومدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة طارق سعيد علاي والمدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات محمد جلال الريسي ورئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مروة العقروبي وعدد من رؤساء تحرير الصحف وممثلي الوسائل الاعلامية المحلية والدولية.

وتبادل خلال زيارته الأحاديث الثقافية الهامة مع العديد من الناشرين والأدباء والإعلاميين، مؤكداً أن تنمية الثقافة لا تقتصر على القراءة فقط وإنما جميع طرق التلقي مثل المحاضرات والمدارس والجامعات التي تثقف الإنسان بالإضافة إلى الفنون والمسرح وغيرها من الأدوات الثقافية.

وأشار حاكم الشارقة إلى أن الأعمال المسرحية التي يكتبها سموه تعبر عن واقع حقيقي وتنقل أحداث تاريخية وتلامس قضايا الوطن العربي والإسلامي وما يواجهه من خلال اسقاط الشخصيات المسرحية على ما يعبر عن هذه القضايا بدون تحريف للحقائق أو تزييف.

وزار حاكم الشارقة عدداً من أجنحة الدول العربية المشاركة في المعرض حيث توقف عند جناح سلطنة عمان الضيف المميز لهذا العام في معرض باريس الدولي للكتاب، مشيداً سموه بالنهضة الثقافية لعمان بدعم سلطان عمان  السلطان قابوس بن سعيد وما شاهده من حشد ثقافي وتراثي مادي ومعنوي يبهر الجميع بالإضافة إلى الانتاج الأدبي المميز الذي يسهم في التبادل الحضاري ونقل الثقافة العربية والصورة الحضارية لها إلى مختلف دول العالم.

وأشار إلى عمله على إصدار كتاب يتناول فيه جانباً تاريخياً لسلطنة عمان حيث عمل سموه عليه عند علمه باختيار سلطنة عمان ضيفاً مميزاً لهذا العام لافتاً إلى سعيه لإصدار الكتاب في معرض مسقط الدولي للكتاب.

واطلع من الدكتور وزير الإعلام بسلطنة عمان عبدالمنعم بن منصور الحسني ورئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسلطنة عمان الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي، خلال جولته في جناح سلطنة عمان على أبرز الإصدارات الأدبية المعروضة ضمن الجناح واستمع إلى شرح حول هذه الإصدارات والمعارض والفعاليات المصاحبة ضمن احتفالية اختيار عمان ضيفاً مميزاً للمعرض في هذا العام.

كما عرج حاكم الشارقة على جناح المملكة العربية السعودية واستمع إلى شرح من سفير المملكة العربية السعودية لدى فرنسا الدكتور خالد العنقري حول أبرز الإصدارات الثقافية الجديدة المعروضة ضمن جناح المملكة وأبرز فعالياتها.

وزار جناح دولة الكويت واطلع على ما تشارك به من معروضات ثقافية وتعرف من سفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان على أبرز ما يضمه الجناح من معروضات ثقافية وأدبية.

كما زار عدداً من أجنحة الدول العربية والمؤسسات المشاركة مطلعاً على جهودها الثقافية وأبرز إصداراتها الثقافية.

زر الذهاب إلى الأعلى