من بين اهم الفئات العمرية التي تعاني من السمنة نجد فئة الاطفال والمراهقين بشكل كبير ودلك يرجع لأسباب مختلفة سنتعرف عليها من خلال هده المقالة من اجل المحاولة لتفاديها لكي لا نسقط في فخ السمنة.

الاسباب التي تجعل المراهقين اكثر عرضة للسمنة.

  • الاكل امام التلفاز

المراهقين يحبون تناول وجباتهم امام التلفزيون او الحاسوب مما يفقدهم الاحساس بكمية الطعام الذي تناولوه ادا يجب ان نحرص على اطفاء التلفاز وقت تناول الطعام والحرص على تناول الوجبات مجتمعين كاسرة.

  • الادمان على العاب الفيديو

المراهقون يقضون ساعات طويلة في العاب الفيديو جالسين في مكانهم دون حركة مع اهمالهم التام لممارسة الرياضية التي من شأنها يسقطهم في فخ الوزن الزائد.

ولا ننسى ابدا انه لا يجب تمضية اكتر من ساعتين او ثلاث امام الشاشة ودائما الاستفادة من الجو خاصة ان كان صحوا للممارسة المشي او ركوب الدراجة لقدرة هده الرياضتين على حرق الدهون والسعرات الزائدة.

  • المراهقون في مرحلة النمو

جسم الطفل الى مرحلة المراهقة يحتاج الى الطعام لضمان استمرارية نموه لكن هدا لا يعني البتة الافراط في تناول الطعام بل بنوعية الطعام ذاته التي يجب ان تراعي حاجيات الجسم خاصة في مرحلة النمو لذا يجب الاكثار من الخضر والفواكه, الحليب ومشتقاته والحبوب والقطاني والخبز الكامل والابتعاد التام عن السكاكر والحلويات والمشروبات الغازية والطاقية والمنبهة لكون مضارها على الصحة اكثر من منافعها.

  • التذوق المستمر

اكل الطعام بكميات كبيرة يتسبب في زيادة الوزن مما لا شك فيه غير ان المفاجئ ان التذوق المستمر للطعام من قبل المراهقين يتسبب في زيادة وزنهم بشكل ملحوظ ايضا ودلك راجع بالخصوص لبنيته الجسمية خلال هده المرحلة العمرية زيادة على عدم مشاركتهم في تحضير الطعام فالأم تحضر كل شيء وهم يكتفون بالأكل.

  • المراهقين والوجبات السريعة

يعد الاكل السريع من ضمن اهم المسببات في السمنة لكونه مليء بالدهون والسعرات الحرارية بالرغم من ان معظم المراهقين يجدونه شهيا لدا يجب الحرص على تناول الوجبات السريعة على الاكثر مرة واحدة في الاسبوع. واستبدال الذهاب الى مطاعم الوجبات السريعة بالقيام بنزهات في الطبيعة والاستمتاع بالطعام الصحي.

  • التوتر المدرسي

يخضع المراهقون لتوتر و ضغط كبير بسبب الدراسة والتحصيل على نتائج مرضية مما يدفعهم الى الشره في الاكل للتخفيف من الضغط المتزايد لدا اهم نصيحة ممكن تقديمها في هده الحالة هي الحرص على التعامل مع الدروس بشكل دوري ومنتظم لتجنب الوقوع في التراكم مما يسبب ضغوط نفسية .

ودائما يبقى الانتباه الى ما نأكل سواءا كنا مراهقين او راشدين وممارسة الرياضة من اهم وسائل الوقاية.

شاركها.