سن اليأس عند الرجال

يعتبر سن اليأس ظاهرة من ظواهر الشيخوخة وكبار السن وهي حالة طبيعية عند الرجال وتعرف علي أنها نقص في الهرمون الذكري عند الرجال وضعف الخصوبة وضعف القدرات الجنسية وتظهر أيضا في انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال.

متى يبدأ ظهور سن اليأس عند الرجال ؟

يبدأ ظهور سن الياس علي الرجال عندما يكون في سن الثلاثين ولكن عندما يصل إلى سن الخمسين، فإن إفراز الكثير من الهرمونات يقل في الجسم، ويقل هرمون التستوسترون، وانخفاض تهيج الجسم وفاعليته ويعتبر هذا الهرمون هو الهرمون الذكوري لدى الرجل وهو الذي يمكنه من أداء العلاقة الجنسية بسهولة ولكن الغلو في إفرازه يسبب مشاكل عديدة منها العصبية والنفسية.

سن اليأس عند الرجال

اعراض سن الياس عند الرجال

1- نوبات الحرارة

نوبات الحرارة الشديدة المستمرة علي فترات متقطعة أثناء العلاقة الجنسية او اثناء القيام بأي تفكير جنسي هي من أعراض الوصول إلى سن اليأس عند الرجال .

2- صعوبة النوم

من أعراض الوصول إلى سن اليأس عند الرجال هي صعوبة النوم وحدوث اضطرابات أثناء النوم والاستيقاظ كثيرا والنوم المتقطع وعدم الراحة أثناء النوم والعصبية وتعكر المزاج العام .

3- انخفاض الأداء الجنسي

الأعراض الأخرى لا تؤكد الوصول إلى سن اليأس بالنسبة للرجل بشكل حقيقي ولكن هذا العرض هو الفيصل حيث أن انخفاض الأداء الجنسي لدى الرجل هو افضل سبب واوضحها للتأكد من الوصول الى سن اليأس عند الرجال ويحدث ذلك نتيجة انخفاض إفراز هرمون التستوستيرون ولذلك يعاني الرجال من هبات ساخنة اثناء العلاقة الجنسية ومع ذلك أيضاً يوصي الباحثون بالفحص عند الأطباء للتأكد من ذلك والتأكد من هذا العرض.

4- الإصابة بالاكتئاب

أيضا من أعراض الوصول لسن اليأس عند الرجال هي الإصابة بالاكتئاب الذي قد يأتي علي صور كثيرة منها ( الشعور بالحزن والقلق، الغصب وعدم الراحة، وإيجاد صعوبة في التركيز وتذكر الأشياء، هذا فضلا عن الشعور بفقدان الرغبة في القيام بالأمور التي اعتدت عليها سابقا، مع تفضيل الوحدة عن الجلوس مع العائلة والأصدقاء، ووجود أفكار انتحارية.

5- انخفاض الطاقة

يساعد افراز هرمون التستوستيرون في الحفاظ علي إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بأموره الخاصة، والقيام بالعلاقة الجنسية ولكن مع انخفاض نسبة إفرازه يسبب ذلك مشاكل منها انخفاض الطاقة وانخفاض القدرة على القيام بالأعمال اليومية البسيطة.

ومن أعراض سن اليأس عند الرجال ايضا:

  • انخفاض كثافة العظام .
  • التثدي وكثرة الدهون في منطقة البطن .
  • انخفاض الشعر في الجسم والصلع المبكر .
  • انخفاض كتلة العضلات وضمورها وضعفها .
  • انخفاض الثقة بالنفس .

اسباب سن اليأس عند الرجال

لكل مرض أسبابه الخاصة التي تتسبب في هذا المرض والان بعد أن تعرفنا علي الأعراض يجب أن تعرف على الأسباب التي تتسبب في هذا المرض، منها:

1- انخفاض إفراز هرمون التستوستيرون

يرجع سبب انخفاض إفراز هذا الهرمون إلى التقدم في السن إلا أن  الهرمونات لا تؤثر على الرجال كما تؤثر علي النساء فهي تعمل علي إيقاف التبويض عند النساء أما عند الرجال فلا تؤثر عليه وتستمر قدرته علي إنتاج الحيوانات المنوية كما هي، وهذا يعتبر من أحد أسباب سن اليأس لدى الرجال.

2- التدخين

التدخين يدمر الصحة ويدمر الحياة الزوجية والحياة الجنسية لدى الرجال ويتسبب في الضعف الجنسي لدى الرجال ويؤثر علي إفراز الحيوانات المنوية لديهم أيضا، كذلك شرب الكحوليات والمواد المخدرة، وممارسة العادات السيئة باستمرار من عوامل سن اليأس عند الرجال.

3- قصور الغدد التناسلية

في بعض الحالات قد يحدث قصور الغدة التناسلية نتيجة للمشكلات النفسية مما يضعف الخصوبة لدى الرجال والتعجيل في الوصول لسن اليأس .

كيفية التعامل مع سن اليأس عند الرجال

– العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون لتخفيف أعراض فقده مثل انخفاض الرغبة الجنسية والاكتئاب والقلق .

– العلاج بالهرمونات .

– التوقف عن التدخين وتعاطي المواد المخدرة والكحوليات .

– احترام الذات والتوقف عن العادات السيئة .

– الحرص على النوم بانتظام والحد من السهر للتخفيف من أعراض سن اليأس.

زر الذهاب إلى الأعلى