سن اليأس للرجال و علاج مشكلاته

سن اليأس للرجال ؟! هل هناك للرجال ايضاً سن لليأس ؟ ، حقيقة قد تكون غريبة للبعض مثلما يوجد سن يأس للنساء يوجد ايضاً للرجال ، و لكن كيف ذلك ؟ يبدو ان هرمون الذكورة او التستوستيرون يلعب دوراً هاماً في ذلك ايضاً ، هرمون التستوستيرون هو صاحب البطولة في تكوين الرجل ، فهو المسئول عن العديد من المهام التي تشكل حياة الرجل و انفعالاته ، فهو المسئول عن حياته الجنسية بشكل كامل ابتداءاً من انتاج الحيوانات المنوية و الرغبة الجنسية و حتى الخصوبة و الانجاب ، كما يلعب دور رئيسي في تكوين علامات البلوغ لدى الذكور مثل خشونة الصوت و الكتل العضلية القوية فهو بمثابة طاقة الحياة بالنسبة للرجل ، يوجد هرمون التستوستيرون في الرجال بنسبة مرتفعة جداً و لكن ما ان يصل الرجل الى سن الاربعين حتى يبدأ الهرمون في الانخفاض بشكل تدريجي بمعدل 1% حتى يصل الى اقل نسبة في عمر السبعين ، ولكن هل يمكن علاج هذه المشكلة ام انها مرحلة طبيعية من مراحل تقدم العمر يجب القبول بها ؟ سنوضح ذلك في المقال ..

◄ علامات انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون ؟ يوجد بعض العلامات التي يمكن من خلالها ملاحظة انخفاض نسبة الهرمون بشكل كبير ومنها :

– انخفاض الرغبة الجنسية : من اهم العلامات المرتبطة بهرمون التستوستيرون هى انخفاض الرغبة الجنسية للرجل و لكن يجب العلم ان الرغبة الجنسية لا ترتبط فقط بالهرمون و لكن قد يكون هناك اسباب اخرى تسببت في تراجعها لذلك لابد من الفحص الطبي و التأكد .

– الكتلة العضلية : و حيث ان هرمون التستوستيرون هو المسئول عن بناء الكتلة العضلية في جسم الرجل و يجعلها تبدو قوية و كبيرة فإن نقص الهرمون يؤدي الى ضعفها و ضعف البنية العضلية للرجل و لذلك لابد من الاهتما بالتمارين الرياضية بشكل يومي لتجنب مضاعفات ضعف الكتلة العضلية .

– التعب و تراجع الاداء : الهرمون ايضاً يعتبر مصدر الطاقة في الذكور فعند انخفاض نسبته يتم فقدان كمية كبيرة من الطاقة الحيوية و التي تجعل الرجل اكثر عرضة للتعب و الاجهاد و يلاحظ ذلك ايضاً في تراجع اداءه اثناء العمل و فقدان القدرة على التركيز فإذا لم يكن هناك اسباب اخرى لهذه الاعراض يجب الشك في نسبة الهرمون و الرجوع الى الطبيب .

– زيادة الوزن : نتيجة للخمول و التعب و ضعف الكتلة العضلية سيتم ملاحظة ان وزن الجسم يزداد و تزداد الترهلات و نسبة الدهون و تظهر الزيادة غالباً في منطقة البطن .

◄ علاج انخفاض هرمون التستوستيرون : في حالة ظهور واحدة او اكثر من هذه الاعراض يجب الرجوع الى الطبيب و الخضوع الى فحص نسبة الهرمون بالاضافة الى الفحوصات الاخرى التي سيقوم بها الطبيب ، و عند التأكد من نقص الهرمون الى نسبة غير طبيعية ، في هذه الحالة هناك العديد من النصائح و العلاجات التي نسردها لكم فيما يلي ..

– هناك العديد من الادوية المختلفة و التي تحتوي على هرمون التستوستيرون بشكل مباشر و تتوفر على شكل حقنة يتم اعطائها للمريض مرة كل شهر و تسمى Nebido و هذه الحقنة هى هرمون التستوستيرون بشكل مباشر لرفع نسبته في الدم الى المعدل الطبيعي و لكن قبل ان تستخدمها يجب العلم ان مفعولها يقل بشكل تدريجي وعند اقتراب موعدها تشعر بأعراض شديدة متعلقة بنقص هرمون التستوستيرون و المذكورة سابقاً ، كما يجب العلم انها قد تعرضك لمخاطر اورام الخصيتين و سرطان البروستاتا و العديد من المشكلات الصحية لذلك يجب استشارة الطبيب جيداً قبل استخدامها

– من الادوية الاخرى المتاحة هى الادوية التي تحفز الغدة النخامية على افراز المزيد من هرمون التستوستيرون مثل human chorionic gonadotrophin او HCG  لتحفيز انتاج هرمون التستوستيرون للرجال و استعادة نسبته الطبيعية في الدم و لكن ايضاً يجب الحذر من المخاطر التي قد تتعرض لها لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب و استخدام العلاج الذي يحدده لك بالجرعة الصحيحة و بحذر شديد .

– هناك بعض النصائح التي تساعدك في هذه المرحلة العمرية و اهمها يمكنك اللجوء الى الارشاد النفسي و اتباع النصائح النفسية و المتابعة التي يقدمونها لك فقد تكون افضل من العلاج ذاته ، كما يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي و التمارين الرياضية و الابتعاد عن التدخين و استهلاك الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل و الدهون و كذلك تقليل الادوية التي تستخدمها .

زر الذهاب إلى الأعلى