سويسرا: مقتل 20 شخصاً في حادث تحطم طائرة عتيقة

أعلنت الشرطة السويسرية اليوم الأحد أن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة العتيقة الذي وقع أمس السبت، بلغ 20 شخصاً. وكانت الطائرة التي يبلغ عمرها 80 عاماً وهي من طراز “جو-52″، تحطمت بعد ظهر أمس عند جبل بيتز سيجناس الواقع ضمن سلسلة جبال الألب، ويزيد ارتفاعه عن 3000 متراً، ويقع مكان الحادث في منطقة نائية في جبال مقاطعة جراوبوندن على ارتفاع 2500 متراً، واستعانت السلطات بعدة مروحيات في عمليات الإنقاذ وانتشال الجثث.

وتنتمي الطائرة إلى شركة جواير التي تقدم جولات سياحية جوية، وأعلنت الشركة أن “فريق جو إير يشعر بحزن عميق وأفكاره مع الركاب وطاقم الطائرة وعائلات وأصدقاء الضحايا”، ونوهت الشركة إلى تعليق حركة الطيران لديها حتى إشعار آخر.

يذكر أن هذه الطائرات معروفة باسم شعبي لها هو “العمة جو”، ويجري حجزها في الغالب في الاحتفالات بأعياد الميلاد أو الاحتفالات العائلية أو احتفالات الشركات والنوادي بيوبيلها، وكانت الطائرة المنكوبة تسع لـ17 راكباً، وطيارين اثنين بالإضافة إلى فرد آخر من طاقم الطائرة، وتعود هذه الطائرة إلى عام 1939.

وتؤول ملكية شركة جو اير إلى جمعية من أصدقاء سلاح الجو السويسري استحوذت على الطائرات الثلاث طراز “جو-52” التي خرجت من الخدمة في سلاح الجو السويسري عام 1981.

وكانت طائرة أخرى صغيرة تحطمت أمس بالقرب من هيرجيسفيل، حوالي 10 كيلومترات جنوب لوتسيرن بوسط سويسرا، وأسفر الحادث عن مصرع عائلة من 4 أشخاص بينهم قاصران، وكانت وسائل إعلام سويسري نقلت عن خبراء طيران تكهناتهم بأن من الممكن أن يكون ارتفاع درجة الحرارة قد لعب دوراً في الحادثين، وذلك أن الهواء يكون أخف مع ارتفاع الحرارة، وهو ما يؤثر على أداء الطائرات.

ولم يصدر عن شركة جو ولا عن الشرطة تصريحات بشأن أسباب الحادثين.

زر الذهاب إلى الأعلى