سياحة عسير تنظم رحلة للمكفوفين وتستقطبهم في برامج التوطين

نظّم برنامج عيش السعودية رحلة سياحية، إلى منطقة عسير، ل 15 مكفوفا، لكل منهم مرافق شخصي، إضافة للمرشد السياحي تركي البشري، وذلك لمدة 3 أيام اختتمت اليوم السبت.

وأوضح المرشد السياحي تركي البشري، أن الرحلة شملت 15 موقعا سياحيا، هي: قرية وطن المسودة ومنتزة السودة ومتحف الجحل ومتحف فاطمة والجبل الأخضر وقرية المفتاح وشارع الفن وحصن أبها التراثي والجسر العثماني وبسطة القابل ومزرعة الفراولة الواقعة في حي الشرف ومركز آل زلفة التاريخي واسطبل الخيل، تخللها الاستمتاع بتناول الأكلات الجنوبية وأداء بعض الفلكورات الشعبية وركوب التلفريك.

وقال البشري إن هذه الفئة تملك حسا عاليا، وأن أفرادها يتلمسون اللوحات البارزة، ويحكون عن اللوحة ومحتواها، منوها أنه قد سبق له مرافقة وفد مماثل، وأنه من الضروري دعم هذة الفئة وتقديم البرامج السياحية، ممتدحا في الوقت ذاته جهد هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير بتسهيل الجولة وتوفير كافة احتياجاتها.

من جهته، بين مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة المهندس محمد بن عبدالله العمرة أن فرع الهيئة يعتبر من أهم الجهات الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة والذين يجب أن يتم الاهتمام بهم وتقديم برامج سياحية داعمة لهم، إضافة إلى استقطاب الممكن منهم في برامج التوطين.

وأضاف أن أهداف البرنامج تشمل: تقوية المواطنة وارتباط المواطن بالوطن من خلال تعريف الشباب على منجزات وطنهم، وتقوية ترابط المواطنين من خلال تمكينهم من التواصل المباشر والتعرف على ثقافاتهم المختلفة، وبناء القدرات الشخصية والمعرفية وزرع القيم الإيجابية لدى النشء والشباب، والتوعية بدورهم في التعريف بوطنهم، تعريف الشباب عن قرب على تراث وطنهم الحضاري والذي تعبّر عنه آلاف المواقع التاريخية والأثرية والحضارية والحياة الاجتماعية والثقافات المنوعة التي تميز كل منطقة من مناطق المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى