منحت شركة يابانية 6 أيام إجازة إضافية لموظفيها غير المدخنين، بعد شكواهم من تمضيتهم وقتا أطول من زملائهم المدخنين بسبب تركهم الدوام لأخذ استراحات للتدخين

بحسب صحيفة “تيليغراف” البريطانية، فإن شركة بيالا للتسويق ومقرها طوكيو، منحت عامليها المدخنين بعض الامتيازات ومنها الحصول على استراحة مستقطعة من دوام العمل للتدخين.
قال الناطق باسم الشركة اليابانية هيروتاكا ماتسوشيما، إن بعض الموظفين غير المسموح لهم بالتدخين وضعوا رسالة في صندوق مقترحات الشركة، تفيد أن استراحات التدخين تسبب مشاكل. 

أضاف ماتسوشيما أن الشركة منحت 6 أيام إجازة إضافية لغير المدخنين، بعد اطلاع الرئيس التنفيذي على تلك الرسائل وموافقته على القرار، حيث كان يستغرق المدخن نحو 15 دقيقة في النزول إلى الطابق السفلي حيث الموقع المخصص للتدخين.
من جانبه، صرح المدير التنفيذي للشركة تاكاو اسوكا، أنه يفضل إقناع الموظفين بالإقلاع عن التدخين من خلال الحوافز بدلا من العقوبات أو الإكراه. 

أكد المتحدث باسم شركة بيالا اليابانية، أنه تم منح الإجازات الإضافية مدفوعة الأجر لـ30 موظفا من غير المدخنين، من مجموع 120 موظفا في الشركة، فشجع ذلك القرار الجديد 4 موظفين على الإقلاع عن التدخين.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يبلغ عدد المدخنين البالغين في اليابان 21.7 %، وتزيد الشركات اليابانية جهودها لحماية الموظفين من تأثير التدخين غير المباشر، واتجاه بعضها إلى حظر التدخين في مكاتبها الرئيسية والإقليمية.
 

شاركها.