شكل الاظافر قد يدل على الاصابة ببعض الامراض

الأطباء يقرؤون صحتك في ظفرك، أظافرك ترمومتر حساس يشير بما يجري داخل الجسد بعيداً عن العيون.
مهما تكن قيمة الأظافر بين وسائل التجميل فلا جدال في أن لها قيمة أكبر في مجال الخدمات الطبية نظراً لما تقدمه للأطباء من معاونة في تشخيص ما قد يكون داخل الجسم من أمراض كامنة.
لكل مرض يصيب الإنسان أعراض أو علامات تنير للطب طريقه عند قيامه بتشخيص ذلك المرض.
ولما كان الجلد غطاء يستر كل أجزاء الجسم من قمة الرأس الى أخمص القدم فليس غريباً أن يكون أكبرها مساحة وأوفرها نصيباً من أعراض الأمراض.
ولما كانت أظافر اليدين والقدمين امتداداً لهذا الغطاء الجلدي الذي يكون يكسو جسم الإنسان فلاغرابة أن يكون لها كذلك نصيبها من تلك الأعراض، ومن الواجب ألا تصيبنا الدهشة إذا ظهرت أعراض المرض الواحد على الجلد بصورة تختلف عن الصورة التي ظهر بها على الأظافر,لأن الفرق كبير بين رقة الجلد وصلابة الأظافر.
ننتقل من التعميم الى التخصيص فنقول: إن الظفر قد يفقد بالتدريج شكله المحدب حتى يصبح مفلطح أو مقعراً شبيهاً بالملعقة وعلى الرغم من هذا التغيير الذي يحدث غالباً من أظافر اليد إلا أنه قد يمتد الى أظافر القدم، وهو من العلامات المعروفة الدالة على إصابة صاحبها بمرض “أنيميا الدم ونقص الهيموجلوبين” وقد يحدث نفس التغيير في بعض الحالات إذا نقص مخزون الحديد من الجسم دون ظهور فقر الدم وآية ذلك عودة الظفر الى شكله الطبيعي إذا تم تزويد المريض بما ينقصه من عنصر الحديد

حُفر في الأظافر

ظهور حفر على الأظافر دليل على وجود مشكلة حقيقية تحتاج إلى الفحص الطبي؛ عادة ما يكون ذلك مؤشراً لحدوث مرض الصدفية، وتعد الأظافر المكان الأول الذي تظهر عليه حالة الالتهاب والإصابة بالصدفية. الصدفية هي المرض رقم واحد الذي اعتمد في تشخيصه على الأظافر، فإضافةً إلى الحفر قد تظهر بعض النقاط الحمراء في المنطقة البيضاء على شكل هلال في الجزء السفلي من الظفر أو بعض المناطق البنية اللون على الظفر التي تظهر عندما يوشك الظفر على الانفصال من الإصبع.

الأظافر المجوّفة

حين تبدو أظافركِ مجوّفة لدرجة أن قطرة الماء قد تستقر بداخلها، فهناك تفسيران لهذه الظاهرة: إما تقدم في السن، أو أنّكِ تعانين من فقر الدم أو الأنيميا. إن فقر الدم أو أنيميا نقص الحديد من الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور الأظافر المجوفة. اعلمي أنّ هذه الظاهرة هي أول علامة تشير إلى وجود مشكلة ما في جسمكِ.

خطوط بألوانها الغامقة

قد تجدينها مشكلة شائعة أن يتغيّر لون أظافركِ فتصبغ الأظافر بألوان أخرى أمر شائع، خاصةً لذوي البشرة الملونة، إلا أن ظهور خطوط رأسية بنية وسوداء على الأظافر قد يكون نتيجة لتنشيط الخلايا المنتجة للأصباغ في الأظافر، وقد يكون السبب الاستخدام المفرط للمانيكير، أو ربما بسبب تناول أدوية معينة، مثل المضادات الحيوية أو أدوية ضغط الدم أو حتى الحمل. غير أنّ نسبة 3% من هذه الحالات تكون هذه الخطوط عبارة عن سرطان جلد ينمو في الأظافر، وخاصةً على إصبعي الإبهام والسبابة. أما إذا بدأ التصبغ بالظهور على الجلد المحيط بالظفر، فيجب عليك مراجعة الطبيب فوراً.

انفصال الظفر

هذه الحالة ليست بخطرة، فربما تحمّست في تنظيف أظافرك بنحو زائد، ما أدى إلى انفصال الظفر عن قاعدته. لكن بالطبع، لا يجب أن تهملي هذه المشكلة. يجب أن تلجئي للفحص الطبي؛ لأن هذه الحالة قد تعني أيضاً وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية، لكن إن حدث ذلك ستلاحظين فجأة حدوث الانفكاك، وفي أكثر من ظفر، أو قد يشير الانفكاك إلى الإصابة بمرض الصدفية.

زر الذهاب إلى الأعلى