في السعوديه 3 إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في ضرماء، تناقل يومنا هذا خبر 3 إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في ضرماء.
نقدم لزوارنا الكرام نبأ عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا 3 إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في ضرماء، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع مكة السعوديه.
وتحدث موضوع 3 إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في ضرماء، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة ثلاث إصابات جديدة مؤكدة مخبريا بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) خلال الـ24 ساعة الماضية في محافظة ضرماء، مصدرها أحواش تربية دواجن تقليدية.

وذكرت الوزارة في بيان لها أنها تواصل بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة جهودها لاحتواء المرض، مشيرة إلى أن الفرق الميدانية البيطرية في محافظتي الخرج وضرماء واصلت إجراءات التخلص الصحي الآمن من ثلاثة مشاريع إنتاج دواجن سبق الإعلان عن إصابتها، وتطبيق خطة الطوارئ الخاصة بالمرض على تلك المشاريع والمناطق المحيطة بها.

بينما تتابع الفرق الميدانية في محافظات الخرج وحريملاء وضرماء والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي وحوطة بني تميم، إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة في عدد من أحواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي اكتشفت الإصابة فيها والإعلان عنها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع.

ونوهت إلى استمرارها بتطبيق إجراءات منع تنقل الطيور الحية من دون إصدار إذن نقل مسبق، مهيبة بملاك الطيور وأصحاب المشاريع الالتزام بقرارها منع التنقل بين المناطق إلا بإذن مسبق، حسبما أعلن عنه سابقا، إذ سيجري تطبيق ما ورد في المادتين (51، 52) من اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 10/ 3/ 1424 بحق مخالفي قرار حظر تنقل الطيور الحية.

وبينت الوزارة أن الرقم المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ للثروة الحيوانية (8002470000) يعمل على مدار الساعة للإجابة عن الاستفسارات، وتقديم النصائح الإرشادية لمربي الطيور بطرق وقايتها من المرض، إضافة إلى تلقي بلاغات الاشتباه بالمرض من الأفراد أو المشاريع الإنتاجية.

من إجراءات التصدي للمرض:

2585 عينة فحصتها مختبرات الوزارة

15 بلاغا باشرتها خلال الـ24 ساعة الماضية

47 استفسارا عن المرض خلال الساعات الماضية

1147 بلاغا واستفسارا منذ بداية اكتشاف المرض

مصدر الخبر : 3 إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في ضرماء : صحيفة مكة

شاركها.