يعتبر خل التفاح من احد المكونات الطبيعية المشهورة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية و لهذا ستتعلم معنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال طريقة صنع خل التفاح من خلال المقال التالي.

0000

الخل عبارة عن محلول مائي لحمض الخليك و يضم هذا المحلول خلاصة المواد و الألوان التي تتكون نتيجة لجراثيم و بكتريا الخل , و يعتبر حمض الخليك هو العامل الرئيسي في الخل و هو الذي يعطيه الطعم المميز و قدرته على التاثير في الاطعمة مما يجعله مادة حافظة جيدة و مضادة للإلتهاب .

توجد جراثيم حمض الخليك في الهواء و في وجود الأكسجين يتكاثر هذا النوع من الجراثيم على الأسطح السائلة و التي تحتوي على الكحول و تتحد مع بكتريا الخل , فتعمل على تكوين طبقة فوق السائل ضبابية شفافة تسمي أم الخل و تعتبر هذه الطبقة من الإجزاء المفيدة جدًا , حيث أن تناول ملعقة صغيرة منها تساعد في تسكين آلام المفاصل و تعمل على تقوية المناعة كما يمكن وضعها على الأماكن الملتهبة و الأورام فتساعد في زوالها , يمكن الحصول على أم الخل بطريقة بسيطة و هي خلط كمية من خل التفاح الطبيعي مع كمية مساوية لها من عصير التفاح المخمر او ما يعرف نبيذ التفاح و يوضع الخليط داخل و عاء مفتوح و بعد عدة ايام ستلاحظ تكون المادة الضبايية الشفافة على السطح وهى ام الخل .

طريقة صناعة خل التفاح .

1- نحتاج الى خزان عريض عبارة عن برميل او وعاء من الزجاج او البلاستيك او السيراميك و تكون سعته 20 او 50 لتر مع غطاء مثقوب .
2- يوضع في الثقب قمع و من خلاله يتم تعبئة الخزان بالماء حتى ثلثي القمع و تساعد تلك العملية على تصاعد فقاعات ثاني أكسيد الكربون خلال تخمير عصير التفاح , مع وجود حنفية أسفل الخزان .
3- نحتاج الى قطعة نظيفة و معقمة من الكتان ذو الثقوب الصغيرة و هى التي تسمح للأكسجين بالدخول حتى تتكاثر جراثيم حمض الخليك و تتحد مع بكتريا حمض الخليك .
4- عملية التصنيع إما أن تتم على عصير التفاح حيث يمكن الحصول على عصير التفاح الطبيعي من أحد معامل عصر التفاح او إحضار 5 كيلو جرام من التفاح ثم غسل التفاح بشكل جيد و تقسيم الحبات ثم عصرها .
5- نقوم بوضع عصير التفاح الطبيعي في الخزان مع إضافة كمية من الماء تعادل 10% من عصير التفاح .
6- نقوم بإذابة باكو خميرة خبز في نصف كوب من الماء و يضاف الى العصير في الخزان .
7- نقوم بإغلاق الخزان بالغطاء بشكل محكم و نثبت القمع على الغطاء بحيث يسد الثقب تمامًا ثم نملئ الماء حتى ثلثي القمع و بذلك لن يتم السماح للاكسجين بالدخول الى الخزان و يترك و بعد أيام سنبدأ في سماع أصوات تصاعد فقاعات ثاني أكسيد الكربون .
8- يوضع الخزان في مكان يمكن القيام بتهويته و درجة الحارة به بين 10 و 28 درجة مئوية .
9- بعد أربع أسابيع تقريبًا يكون عصير التفاح قد تحول الى نبيذ التفاح و نجد أن فقاعات الغاز توقفت عن الصعود هنا نقوم بكشف الغطاء و القمع و إضافة نصف زجاجة من خل التفاح الطبيعي و كمية من خميرة الخبز المذابة و يتم تغطية الخزان بقطعة الكتان و تربط بشكل جيد .
10- يترك الخزان بمكانه و لا يتم تحريكه لمدة تتراوح من 6 الى 8 أسابيع و ستلاحظ خلال هذه الفترة ظهور روائح كريهة و هى تشبه التربنتينا او الأصباغ و لكن تزول هذه الروائح بمجرد تكون ام الخل , يجب و بشدة خلال هذه المدة عدم تحريك الخزان بأي شكل من الاشكال حيث أن تحريك الخزان قد يؤدي الا أن تغوص أم الخل الى قاع الخزان و بالتالي تفشل عملية صنع الخل .
11- لإختبار هل تكون الخل ام لا يتم ذلك عن طريق تذوق الخليط في الخزان و لكن دون فتحه من أعلى إنما فقط قم بفتح الحنفيه الموجودة أسفل الخزان بهدوؤ و تذوق السائل الخارج من الحنفية و عند التأكد أن الخل قد تكون هات القناني او الزجاجات بعد تعقيمها جيدًا و قم بتعبئتها بالخل و إحفظها .

يمكننا ايضا صنع خل التفاح الطبيعي في المنزل بطريقة سهلة و هي : –

1- هات كمية من التفاح الجيد و قومي بغسلها بشكل جيد ثم قطعيها الى شرائح .
2- هات برطمان من الزجاج و رصي شرائح التفاح في البرطمان حتى يمتلئ للآخر ثم غطيه بقطعة من الشاش و إتركيه في مكان معرض لنور الشمس و دافئ لمدة 40 يوم .
3- بعد إنتهاء ال40 يوم ستجد كمية التفاح تناقصت حيث تصل الى النصف تقريبًا و ظهرت على السطح طبقة يوجد بها بعض العفن و الدود يتم التخلص منها و في الأسفل طبقة صافية نظيفة .
4- يتم أخذ السائل النظيف و يعبئ في زجاجة نظيفة و تعصر شرائح التفاح المتبقية لإستخلاص السائل بها و يوضع في الزجاجة ايضًا و يحفظ الخل في الثلاجة .

000

فوائد خل التفاح

بعض من الفوائد الصحية الأكثر قبولا من خل التفاح هي كما يلي:

التهاب المفاصل
إن حالة التهاب المفاصل من التهاب المفاصل هو مرض مزمن في البلدان الغربية، والسبب الرئيسي هو تراكم النفايات السامة في الجسم. ويقال خل التفاح لتخفيف الألم في المفاصل والتحقق أيضا التقدم خطير من حالة التهاب المفاصل.

فقدان الوزن
خل التفاح هو العلاج ممتازة لفقدان الوزن الزائد. وهو يعمل عن طريق جعل الجسم يحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها كافة والحصول على التمثيل الغذائي في الجسم تعمل في أفضل حالاتها.

ارتفاع مستويات الكولسترول
إن محتوى البكتين والأحماض الأمينية الموجودة في الكحولية التفاح فعال في تحييد مستوى الكولسترول السيئ في الجسم البشري.

التمثيل الغذائي في الجسم
انها تلعب دورا هاما في التعامل مع تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم. وهو يدعم التحكم في الشهية وحرق الدهون من الجسم.

إزالة السموم
خل التفاح هو واحد من وكلاء معظم مزيل للسموم التي تساعد على تطهير الجهاز الهضمي بأكمله. وبالتالي، واحدة من الفوائد الصحية أهم من خل التفاح هو أنه ينظف الدم في عملية الأكسدة.

العناية بالبشرة
أنه يساعد في استعادة وهج الجلد، ويحد من اتساع مسام الجلد ويحسن الدورة الدموية من المواد المغذية.

العناية بالشعر
خل التفاح مفيد جدا في السيطرة القشرة وتوازن مستوى الحموضة في فروة الرأس. يمكنك أيضا محاولة تطبيق اثنين من ثلاثة ملاعق من الخل مباشرة على فروة الرأس ويشطف بعد ساعة أو نحو ذلك.

الإسهال
محتويات البكتين في التفاح يساعد في علاج متلازمة الإسهال عن طريق تشكيل ليفية المسألة بالجملة. بالإضافة إلى ذلك، فإن البكتين أيضا يشكل معطف واق للتلطف بطانة القولون.

السيطرة على مرض السكري
يحتاج هذا المرض الرعاية الطبية المستمرة والقيود الغذائية كاملة. الألياف الغذائية الموجودة في خل التفاح مفيد للغاية للحفاظ على مستويات السكر في الدم السليم.

الاكتئاب
بعض الخبراء الطبيين لا نعتقد أن ‘متلازمة الاكتئاب’ قد تكون مرتبطة مع الجسد المادي أكثر من الحالة النفسية. وفضلا عن ذلك، الفوائد الصحية من خل التفاح يمكن أن يساعد في محاربة الدولة السوداوي عن طريق إزالة السموم وتطهير الكبد.

رعاية الحيوانات الأليفة
كما يأتي في متناول يدي في رعاية الحيوانات والحيوانات الأليفة. في حالة الرعاية القط، يجب استخدام الخل لتنظيف المقلاة القمامة.
ACP ينبغي أن تستخدم في الشطف يا كلب لعلاجه من التهابات العلاجية.

العلاج من الربو
قد وجدت كثير من الناس يستخدموه لعلاج بناءة من الربو المزمن عن طريق اتخاذ خل التفاح، أو من خلال تطبيق الخل منصات غارقة في المنطقة الداخلية من منطقة الرسغ.

يقتل النمو السرطاني
خل التفاح ليس من المعروف لعلاج مرض السرطان. ولكن، قد تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي لديها القدرة على تشكيل النمو السرطاني. الأفعال محتوى البيتا كاروتين ومضاد للأكسدة وتحييد الجذور الحرة على نحو فعال شكلت بسبب الأكسدة. الجذور الحرة هي هيئات الضارة التي يمكن أن تسبب أضرار كبيرة لخلايا الدم.

وقد أحرز تقدم خل التفاح من العلاج الشعبي لدواء العصر الحديث. إذا كنت يمكن أن يتسامح مع طعم من خل التفاح، ثم هو مثل علاج طبيعي السحر الذي يشفي ويحمي جسم الإنسان، كما ان شرب خل التفاح كل يوم يجلب توهج صحي وقوي لبشرتك.

دراسات وابحاث

اثبتت الابحاث الهولندية الفوائد الصحية من خل التفاح وتشمل فقدان الوزن، وإزالة السموم، والعلاج من التهاب المفاصل، وارتفاع الكولسترول، والسكري، والاسهال، والاكتئاب، والربو والسرطان. والتفاح الكحولية أمر حيوي لعملية الأيض، بل يساعد في تحطيم جزيئات الطعام إلى دهون الأساسية والمعادن والبروتينات.

الآثار الجانبيه لخل التفاح :

المخاط غشاء الإصابات
داخل الفم والحنجرة والمريء. الأنبوب الذي يؤدي إلى المعدة. واصطف مع الغشاء المخاطي. وهو نوع من الأنسجة التي يمكن أن يحرق عند تعرضها للحمض. أخذ خل التفاح كل يوم. وخاصة إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء عند أخذه في شكل أقراص أو إذا كنت لا يخفف على نحو كاف السائل. يمكن أن يسبب ألم في الحلق وتجعل من الصعب القيام بعملية الابتلاع. وفقا لكريستي مونسون.دكتور صيدلة. لeMedTV ويشير الموقع أيضا أن هنالك تقارير أن التفاح أقراص الخل يمكن أن يسبب الحروق التي يمكن أن تسبب ضرر دائم في الحلق أو المريء. بالاضافه الى حرقة المعدة والغثيان وهي أيضا الآثار الجانبية المحتملة.

البوتاسيوم المنخفض
خل التفاح يمكن أن يسبب فى انخفاض مستويات البوتاسيوم وفقا ل انخفاض البوتاسيوم . نقص بوتاسيوم الدم يطلق عليه طبيا. يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب. وضعف العضلات أو انهيار. والإمساك. والتعب أو الشلل التي يمكن أن تتداخل مع التنفس. إذا كنت تأخذ الأدوية التي يمكن أن تسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم. مثل مدرات البول. لا تأخذ خل التفاح دون التحدث مع طبيبك أولا.

ترقق الدم
تحسن خل التفاح حساسية الانسولين وخفض مستويات السكر في الدم في دراسة أجرتها جامعة ولاية أريزونا التي أعلن عنها في عدد يناير 2004 “رعاية مرضى السكري”. و قد يكون لحمض الخليك آثار مماثلة لأدوية السكري. في حين أن هذا له فوائد. فإنه يمكن أيضا أن يسبب زيادة في نوبات نقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم. لدى مرضى السكري. إذا كان لديك مرض السكري. إسأل طبيبك حول كيفية اتخاذ خل التفاح ومراقبة نسبة السكر في الدم بعناية لتجنب نقص السكر في الدم.

تأثيرات أخرى
خل التفاح يمكن أن يكون بمثابة مضادة للتخثر. أو تجلط الدم. إذا كنت تأخذ بالفعل سيولة الدم أو إذا كان لديك مشاكل مع تخثر الدم. لا تأخذ خل التفاح بدون موافقة طبيبك. هل يمكن تطوير النزيف العفوي أو النزف بعد تعافيه من الاصابة.

مع مرور الوقت. وحامض الخليك في خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا على الأسنان. وزيادة خطر الإصابة تجاويف النامية. يمكن شطف الحبوب مع الكثير من الماء أو تمييع السائل يساعد على التقليل من هذه المخاطر.

-فكما لخل التفاح فوائد كثيره على الصحه والشعر مثل ( علاج لقشر الشعر وعلاج لالتهاب المفاصل ومكافح للجراثيم والبكيتريا وعلاج لضغط الدم والكوليسترول و انقاص الوزن وعلاج لحروق الشمس ومفيد لتنظيف البشره . )

وفى النهايه فإن شربه أو أخذه كأقراص لابد من أن تكون تحت اشراف طبيب متخصص فلا يجب علينا استخدام الخل بكمّيات كبيرة وبصورة مفرطة نظرا لما له من خطوره على الصحه العامه للانسان كما ذكرنا فى المقال سابقا .
00

شاركها.