صور رسومات سهله وجميله بالقلم الرصاص

صور رسومات سهله وجميله بالقلم الرصاص

يُعدُّ الفنُّ -عامَّةً- نَتاجًا إبداعيّاً، لا يُجسّدُ حقيقةَ الثّقافةِ البشريَّة بدلالتها المسطّحة، وبُعْدِها الآنيّ العابر فقط، إنّما يُعبّرُ عن آمال الإنسانِ وطموحاته وتطلّعاته، وأكثرُ منْ ذلك أنَّهُ يعبّرُ عن فلسفة وجودهِ في الحياة، وعليهِ فهو يتخطّى كونهُ مجرّد ضرورةٍ حياتيَّةٍ للإنسان، مثل: الماء، والطعام، والهواء؛ ليحقّقَ معنىً أعظمَ وأشمل. والفنونُ نوعان: ماديَّةٌ، مثلُ، الفنونِ التشكيليَّةِ، ومنها الرَّسْمُ، والنَّحْتُ، والزّخرفة، وغيرُ مادية كالموسيقى والدراما، والإبداعِ القصصيّ. وفنُّ الرَّسْم: هو إحْدى طرائقِ التَّعْبير الفنيَّةِ الرّاقيَّة، التي يُترجمُ فيها الرّسّامُ -بِرَشَقاتِ ريشته- أحاسيسهُ، وانفعالاتهِ، وانْطِباعاتِهِ تجاه الموجوداتِ حَوْلَه، متّخذاً من اللَّونِ وسيلةً رئيسيةً تدخلُ -عَبْرَها- إلى عالَمِهِ الْمُسْتَتِر. وفنُّ الرَّسْمِ لا يقومُ على قوانينَ صارمةٍ، ومعاييرَ جامدةٍ -على أهمّيتها- بِقَدْرِ ما يقومُ على مَبْدأ الإحترافِ، والخيال الواسع، والحسّ المرّهف

مفهوم الرسم و التقنيات المستعملة فيه •

يعد الرسم و التصوير من اقدم الفنون التي عرفها الانسان و مارسها منذ وجوده على هذه الأرض ، و ذلك منذ الآف السنين و قد مارس ذلك كنشاط انساني له أبعاد متعددة فنية و تعبيرية عن مكنوناته و مشاعره .

• و الغاية من الرسم و التصوير :

تنمية الخيال و التفكير و الملاحظة و الابتكار و تعويد المرء على تذوق الجمال و الشعور به من جمال الطبيعة و بهجتها .

• إذاماهو الرسم الفني ؟:

هو فن من الفنون التشكيلية و هو عملية تسجيل العناصر المرئية و المجردة ،استعمال أنواع الخطوط و الأشكال و المساحات و القيم اللونية و الضوئية المنسجمة فيما بينها و المعبرة عن ذات الأشياء كما يعد الرسم كل عمل ابتكاري .

• ماهي أنواع الرسم الفني ؟

1. الرسم التحضيري : وهو الرسم التخطيطي الأول الذي يساعد على رسم التركيبات الصحيحة للأشكال المراد رسمها على اساس النسب و القياسات ،و ذلك في ستى انواع الرسم الخاصة لكل من فن التصوير و النحت و العمارة و الزخرفة .
2. رسم كروكي :وهوعبارة عن رسم سريع يرتكز على ملاحظة النسب و القياسات للأشيء و الأشكال في وضعيتها و تضادها من ناحيتي الضةء و الظل و تسجيلها في شكل تخطيطات بسيطة متنوعة الخطوط .
3. الرسم كعمل فني متكامل :وهو بمثابة عمل فني قائم بذاته يمثل صورة متكاملة لموضوع ما ينفذ بدقة كبيرة بحيث تاعى فيه العلاقات الجمالية :في الخط و المساحة و القواتم و الفواتح بطريقة منسجمة .

 التخطيط في الرسم الفني :

يعتبر الخط وسيلة لابراز الأشكال و التعبير عن مظهر الأشياء و له إمكانات لا حدود لها فهو يتغيرمن الرقة الى الثخانة ومن الليونة الى الصلابة متدرجا بين الفواتح و القواتم متميزا بمعنيه فالخط الأفقي يوحي بالسكون و الراحة و الخط المنحني يوحي بالليونة و المرونة و الخط المنكسر يوحي بالاضطراب و القساوة و القلق وقدتشترك مجموعة من الخطوط فتظهر اشكالا صو مساحات رائعة المعنى قوية التعبير .

• القيم اللونية لقلم الرصاص :

يعرف الضوء بانه المؤثر الخاجي الذي يمكننا ان نتعرف على نوعية الاجسامو اشكالها،و كي نصل الى التعبيرالحقيقي لمظهر الأشياء باستعمال التظليل ،لابد من اختيار أقلام الرصاص المناسبة للعملية وهي الأقلام اللينة B2- B3-B5 وطريقة التظليل هي ان تكون الخطوط غليظة و قاتمة في مناطق الظل و خفيفة كلما اقتربت من مناطق الضوء و ذلك بتغيير الضغط على القلم تدريجيا مع احترام اتجاه خطوط شكل الاجسام لذلك من الضروري تظليل السطوح الاسطوانية بخطوط منحنية ،أما السطوح المستقيمة فتظل بخطوط مستقيمة متوازي

المتابعة هنا لهذه السطور، ستُمكنكم من الحصول على أجمل صور رسومات سهله بالقلم الرصاص، تم رسمها وانهائها بأيدي أشهر الفنانين في العالم، وبأيدي بعض الهُواة والطلاب المُحترفين.

صور رسومات سهله وجميله بالقلم الرصاص

زر الذهاب إلى الأعلى