صور ومعلومات عن قصر المصمك التاريخي

بحث عن قصر المصمك التاريخي

قصر المصمك هذا  المعلم التاريخي البارز الذي لا يخفى على سكان المملكة وخصوصا أهاليمدينة الرياض  والذي يحتل مكانه بارزة في تاريخ المملكة حيث يعتبر نقطة الأساس التي انطلقت منها نور وشعاع تأسيس وتوحيد ربوع مملكتنا الحبيبية، فمن هذا الحصن افتتحت الرياض بعد ملحمة كبيرة انتهت بانتصار الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.

من بنى قصر المصمك

بني عام 1895 ميلادي على طراز مباني أمارة بني رشيد بحائل فقد تم بنائه من قبل بنائون حائليون في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد واستعاده الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1319 هـ وكان يستخدم لتخزين الأسلحة والذخيرة قبل أن يتم تحويله إلى معلم تراثي.

بني هذا القصر عام 1895،في عهد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، عندما كان قد تولى امارة مدينة الرياض، فهو قائم في وسط مدينة الرياض، قُرب السور القديم، وهو الآن في حي الديرة، وكان مسرحًا هامًا لمعركة الرياض التي تمّ استعادة هذه المدينة بعدها، ويُعد هذا القصر من المعالم الأثرية النادرة الآن في المملكة، حيثُ يزوره الناس من الداخل والخارج، ليتعرفوا على ما جرى في هذه المعركة، حيثُ انّ آثارها إلى يومنا هذاموجودة.

يعني المصمك البناء السميك المرتفع، أو المحمي من أي عدو قد يواجهه، وكان استخدم مستودعًا هامًا للذخيرة في العام 1902وظل كذلك إلى أن تمّ تحويله إلى أحد أهمّ المعالم الأثرية في المملكة.

قصر المصمك التاريخي

ما معنى كلمة المصمك “المسمك”؟

المصمك “المسمك” تعني البناء السميك المرتفع الحصين. يعتير من أقدم القصور في الرياض, بنيّ من الطوب الطيني والذي يعرف باللبن ومن مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر.

لقد تم افتتاحه كمتحف تراثي في اوائل عام 1416 هـ – 1995م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بعد أن أعدت أمانةمدينة الرياض دراسة خاصة لترميمه، ثم تبنت الدراسة بعدها وزارة المعارف متمثلة في الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطويرمدينة الرياض

بحث عن قصر المصمك التاريخي

 

ما هي أهم معالم المصمك؟

بوابة القصر

تقع هذه البوابة في الجهة الغربية للقصر، وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل بارتفاع 3.60م وعرض 2.65م ويبلغ سمك الباب 10 سم وفي وسط الباب توجد فتحة تسمى الخوخة، وهذه الفتحة تسمح بمرور شخص واحد منحني ولذلك تستخدم كبوابة صغيرة. ولقد تأثر هذا الباب بالملحمة بين الملك عبدالعزيز وخصومه حيث انكسر رأس حربة في هذا الباب ويمكن للزائر مشاهدتها.

المجلس (الديوانية)

عبارة عن حجرة تقع في مواجه المدخل يوجد بها وجار حسب الشكل المعروف في منطقة نجد، وبها فتحات للتهوية والإنارة.

المسجد

وهي غرفة كبيرة تقع على يسار المدخل، يوجد في جدرانها أرفف لوضع المصاحف، كما يوجد بها محراب وفتحات تهوية.

البئر

يوجد في الجهة الشمالية الشرقية، ويوجد على فوهة البئر محالة كبيرة لسحب المياه منه، كما أنه يستعان بالدلو لإتمام عملية سحب المياه.

الأبراج

في كل ركن من أركان قصر المصمك الأربعة برج على شكل اسطوانة، كل واحد منها يبلغ ارتفاعه 18 م تقريبا كما أن سماكة جدار البرج تقدر بحوالي 1.25م، يوجد في كل برج أماكن للرمي على محيط البرج، ويصعد للبرج عن طريق الدرج ثم بسلمين مصنوعين من الخشب. كما يوجد في وسط المصمك برج على شكل مربع يسمى المربعة توجد به شرفة عليا تشرف على القصر بأكمله.

بحث عن قصر المصمك التاريخي

كما توجد عدة غرف ذات أعمدة تحيط بالفناء الريئسي للقصر ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدول الأول ثم إلى السطح، كما أن هناك وحدة سكنية خاصة لاقامة الحاكم، وثانية استخدمت بيتا للمال، وثالثة خصصت للضيوف وإقامتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى