ضيق التنفس عند النوم وعلاجه

الجميع يريد أن يحصل على نوم هادئ وصحي، فالنوم بشكل جيد يجعلك تمارس حياتك اليومية بنشاط وصحه، وقد يعاني البعض من مشكلة ضيق التنفس عند النوم، وهو اضطراب شائع يتوقف فيه التنفس بشكل متكرر ويبدأ أثناء النوم، توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يجعلك تشعر بالإرهاق خلال النهار، ويؤثر على حالتك المزاجية، بل قد يكون خطيرًا على صحتك، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها للنوم بشكل أفضل في الليل، هذه الاشياء سنتعرف عليها في هذه المقالة بالتفصيل.

ضيق التنفس عند النوم وعلاجه
ضيق التنفس عند النوم وعلاجه

ماهو ضيق التنفس أثناء النوم؟

توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب نوم شائع، ولكنه خطير حيث يحدث عندما تفشل عضلات الحلق في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا، مما يؤدي إلى توقف التنفس، نظرًا لأن توقف التنفس أثناء النوم لا يحدث إلا أثناء النوم، فيكون صوت الشخير هو أحد العلامات القوية لهذا الاضطراب فإذا قال لك احد الاشخاص أنك تصدر صوت الشخير أثناء نومك، فتأكد انك تعاني من ضيق التنفس أثناء النوم، وهذا الشي يجب ألا تتجاهله، فتوقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يؤثر سلباً على صحتك الجسدية والنفسية،كما أن الحرمان من النوم المزمن الناجم عن توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى النعاس أثناء النهار، وضعف التركيز، وزيادة خطر الحوادث أثناء القيادة. وقد يسبب الاكتئاب، كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية جسدية خطيرة أخرى مثل السكري وأمراض القلب ومشاكل في الكبد وزيادة الوزن.

أعراض توقف التنفس أثناء النوم

يعد الشخير المزمن مؤشرا قويا على توقف التنفس أثناء النوم وينبغي تقييمه من قبل أخصائي صحي. نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يميلون إلى الحرمان من النوم، فقد يعانون من الأرق ومجموعة كبيرة من الأعراض الأخرى مثل صعوبة التركيز والاكتئاب وضعف الوظائف الجنسية وصعوبات في التعلم والذاكرة ، والنوم أثناء العمل. إذا تركت أعراض توقف التنفس أثناء النوم دون علاج، فيمكن أن تشمل النوم المضطرب والنعاس المفرط خلال اليوم وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني واضطراب النظم القلبي والسكتة الدماغية والاكتئاب.

طرق تشخيص حالةتوقف التنفس أثناء النوم

  • إذا كنت تشك في أصابتك بتوقف التنفس أثناء النوم، فإن أول ما عليك فعله هو استشارة الطبيب، أحضر معك سجلاً من نومك ومستويات الإرهاق طوال اليوم وأية أعراض أخرى قد تتعرض لها، اسأل شريكك في السكن عما إذا كان هو أو هي قد لاحظت أنك تعاني من الشخير بشدة أو الاختناق أو توقف التنفس أثناء النوم.
  • واحدة من أكثر الطرق شيوعا لتشخيص توقف التنفس أثناء النوم هي دراسة النوم، والتي قد تتطلب إقامة ليلة في مركز النوم، تراقب دراسة النوم مجموعة متنوعة من الوظائف أثناء النوم بما في ذلك حالة النوم وحركة العين ونشاط العضلات ومعدل ضربات القلب والجهد التنفسي وتدفق الهواء ومستويات الأكسجين في الدم، يستخدم هذا الاختبار لتشخيص توقف التنفس أثناء النوم وتحديد شدته، في بعض الأحيان، يمكن بدء العلاج خلال الليلة الأولى في مركز النوم.

جهاز ضغط  المجرى الهوائي الإيجابي (CPAP)

إن العلاج الأمثل لضيق التنفس  أثناء النوم هو جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP).

CPAP عبارة عن قناع يوضع على الانف والفم معاً، ويتدفق الهواء برفق في مجرى الهواء للمساعدة في إبقائه مفتوحاً أثناء النوم، هذه الطريقة في العلاج فعالة للغاية

ضيق التنفس عند النوم وعلاجه

بعض النصائح التي قد تساعد في تقليل شدة انقطاع النفس

  •  فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.
  •  الإقلاع عن التدخين حيث يؤدي تدخين السجائر إلى تفاقم مشكله انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • ممارسة الرياضة وتمارين النفس قبل النوم.

وبعد تطبيق كل هذه النصائح وطرق العلاج، ستتمتع بكل تأكيد بنوم هادئ وصحي، يساعدك على ممارسة حياتك اليومية بنشاط وصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى