طرق التعامل مع ابنتك المراهقة وأحاديث البلوغ!

سوف نحاول ارشادك بنصائح بسيطة قد تساعدك على التعامل معها وتسهل عليك محادثتها عن مختلف نواحي المراهقة وفترة البلوغ. اقرئي المقال لتعرفي اكثر.

بيئة ايجابية وحديث مبكر

  1. هيئي بيئة ايجابية تسمح لابنتك بطرح الاسئلة دون احراج قبل البلوغ، اجيبي عن كافة اسئلتها بصدق وصراحة، ولا تتركي زمام المبادرة لابنتك لتقوم بطرح اسئلتها وقتما تشاء فقط، بل خصصي مواعيد محددة لكما سوية لكي تجلسا وتتحادثا سوية، هذا الامر سوف يشجعها على طرح اسئلتها حتى وان كانت تشعر بالخجل قبل ذلك.
  2. لا تنتظري مطولا حتى تبدي باجراء هذا النوع من الاحاديث معها، ابدئي بالتمهيد لمواضيع المراهقة والبلوغ مع ابنتك منذ سن الثامنة، اذ يفترض ان تبدئي بتوعيتها الى التغيرات الجسدية المحتملة التي ستواجهها خلال السنوات القادمة مبكرا، واذا كنت تظنين سن الثامنة سنا مبكرا، فعليك ان تتذكري ان بعض الفتيات يبدان بالبلوغ في سن مبكرة وقد تكون ابنتك منهن. وقد يساعدك ان تتبعي اسلوب حديث تعكسين فيها تجاربك الشخصية على الموضوع، كان تخبري ابنتك بالتغييرات العاطفية والجسمانية التي مررت بها خلال مراهقتك انت.
  3. تحدثي مع ابنتك عن البلوغ قبل دورتها الشهرية الاولى، تصاب بعض الفتيات اللواتي لم تتم توعيتهن بشان دم الدورة الشهرية مبكرا بخوف تختلف حدته من فتاة لاخرى عند رؤيتهن دم الدورة على ثيابهن الداخلية للمرة الاولى، وغالبا ما تحصل الفتاة على دورتها الشهرية الاولى في عمر 12-13 سنة، بينما تحصل نسبة قليلة من الفتيات على دورتهن مبكرا في سن ادناه 9 سنوات، او متاخرا في سن اقصاه 16 سنة. وعليك كذلك عمل تمهيد اضافي بالامر لابنتك، اذ قد يبدا المهبل باخراج افرازات بيضاء او كثيفة قبل عدة اشهر من الدورة الشهرية الاولى الفعلية.

تصرفات عملية ومراعاة لمشاعر المراهقة

  1. كوني عملية في طريقة تعاملك مع بلوغ ابنتك، فمعظم الفتيات غالبا سوف يتمحور اهتمامهن حول امور اساسية مثل كيفية انتقاء حمالة الصدر المناسبة، او طريقة التصرف اذا فاجاتها الدورة الشهرية الاولى في المدرسة بعيدا عنك وعن رعايتك. سوف تحب ابنتك ان توفري لها حلولا عملية، كان تاخذي وقتا اضافيا لاخذ مقاسات مناسبة لصدرها وانتقاء الحملة المناسبة لها، او ان تزوديها بعدة طوارئ تشمل بعض الفوط الصحية التي تستطيع حملها بسهولة في حقيبة المدرسة.
  2. كوني لها صوت ثقتها بذاتها والذي قد يبدا بالتزعزع في فترة المراهقة، غالبا تبدا الفتيات بتطوير مشاعر سلبية تشمل عدم الثقة بالذات واحيانا كره التطور المحدث على اجسامهن في هذه المرحلة الانتقالية، وقد يكبر الثديان لدى بعض الفتيات بسرعة تفوق سرعة زميلاتهن وصديقاتهن، بينما تتاخر بعض الفتيات في ذلك، ان هذا وامور اخرى كثيرة قد يكون مصدر ازعاج للفتاة، لذا قومي بطمانة ابنتك الى ان الامر قد يختلف من فتاة لاخرى، واخبريها ان جسمها الان في طور النمو وانه لم يتخذ هياته البالغة بعد وهذا امر طبيعي ويحتاج وقتا.

تغيرات جسدية متوقعة في المراهقة

خوضي معها في تفاصيل التغييرات الجسدية المتوقع حصولها قبل واثناء البلوغ، وهذه تشمل:

دهون الجسم

من المتوقع في هذه المرحلة ان تبدا الدهون بالتراكم في مناطق معينة من جسم ابنتك، مثل البطن والمؤخرة والارجل، وذلك في طريق الجسم لاتخاذ شكله الانثوي بانحناءات جسد المراة البالغة.

الثديين

قد يعتبر هذا التغيير الجسدي اكثر علامات البلوغ عند الفتيات ظهورا للعيان، وسوف تبدا ابنتك بملاحظة انتفاخات لينة تحت حلمة الثدي سوف تزداد حجما مع السنوات ليكبر الثديان قبل اتخاذ حجمهما النهائي في جسم الفتاة الراشدة التي ستغدوها ابنتك، ولكن قد يحصل ويكون احد الثديين اكبر حجما من الاخر، وهذا امر عليك ان تخبري ابنتك انه طبيعي ولا يستدعي القلق، بل انهما غالبا سوف يصبحان متساويين في الحجم مع مرور الوقت. وبينما قد تكون خطوة شراء حمالة الصدر الاولى لدى بعض الفتيات خطوة مهمة ومثيرة ومشوقة، الا ان بعض الفتيات قد يشعرن بالخجل من الامر، خاصة اذا بلغن مبكرا قبل زميلاتهن، لذا عليك ان تنتبهي جيدا لردود فعل ابنتك وتراعي مشاعرها.

شعر الجسم

يبدا في هذه المرحلة ظهور شعر صغير على جسم ابنتك، ينمو تدريجيا ليزداد كثافة في مناطق معينة، مثل تحت الابطين والارجل، وبينما قد تختار بعض الفتيات اللجوء الى ازالة هذا الشعر منذ سن صغيرة، الا ان الامر غالبا هو خيار شخصي، فاذا اختارت ابنتك ان تبدا بازالة شعر الجسم، ساعديها وعلميها طرق الازالة المثلى وكيفية الحفاظ على نظافة الجلد والجسم باستعمال الماء والصابون وادوات ازالة الشعر النظيفة، وبامكانك تشجيعها عبر عمل جلسة ازالة شعر جماعية تشملك وتشمل اخواتها الاكبر سنا مثلا.

نمو اجزاء اسرع من اخرى

قد يبدو في مرحلة ما ان اليدين والارجل والاقدام تنمو بشكل اسرع من باقي اجزاء الجسم، ولكن لا داعي للقلق، اذ ستقوم بقية الاجزاء باللحاق بالنمو الحاصل، ولكن وتيرة حدوث ذلك قد تكون ابطا قليلا.

الدورة الشهرية

عليك ان توفري لابنتك المزيد من المعلومات عن دورتها الشهرية التي بدات حديثا، اخبريها انها قد تكون غير منتظمة في البداية وهو امر طبيعي. وقومي بتهيئتها نفسيا لتشنجات الدورة والامها التي قد تشعر بها قبل واثناء الدورة الشهرية، وبينما قد تجدي المسكنات العادية نفعا مع بعض الفتيات، الا ان البعض الاخر قد يحتاج استشارة طبية بهذا الشان قد تستدعي زيارات متكررة للطبيب لاخذ مسكنات اكثر قوة تبعا للحالة. وقومي باعطاء ابنتك بعض النصائح بخصوص نظافتها الشخصية اثناء الدورة الشهرية، مثل عدد مرات تغيير الفوط الصحية، وطمئنيها الى ان دورتها الشهرية لا تعني فترة انقطاع شهري عن العالم، بل تستطيع وبكل سهولة استئناف حياتها الطبيعية دون اي خجل.

الارداف

سوف يبدا حجم ارداف ابنتك بالازدياد تدريجيا، كما سيبدو ان خصرها اصبح اكثر نحافة من قبل، وهو امر طبيعي نتيجة بدء الجسم باتخاذ شكله الانثوي ذي الانحناءات.

الشعر والبشرة

سوف يصبح شعر ابنتك وبشرتها اكثر دهنية، كما قد تشعر بانها بدات تتعرق اكثر من ذي قبل وذلك امر طبيعي نظرا للتغيرات التي بدات تطرا على الغدد لديها، وهنا عليك ان تقومي بتوجيه بعض النصائح اليها فيما يخص نظافتها الشخصية، مثل اهدائها مزيلا للعرق برائحة تحبها. ومع انها قد تكون حريصة على الحفاظ على وجهها نظيفا، الا ان بعض الحبوب قد تبدا بالظهور على وجهها، وهو امر طبيعي نتيجة التغييرات الهرمونية الكثيرة التي بدات تمر بها مؤخرا.

لن تكون فترة سهلة، ولكن ليس عليها ان تكون فترة صعبة كذلك، كوني صديقة لها، وتذكري نفسك عندما كنت في ذات المرحلة قبل سنوات عدة، قد يساعدك هذا على فهمها وابقاء الامور تحت السيطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى