مشاكل التبول شائعة إلى حد ما بين الأطفال الصغار، وفي بعض الأحيان تستمر المشكلة حتى سن المدرسة، وهنا تجب استشارة الطبيب. في مرحلة مبكرة من الطفولة يتم تدريب الطفل على النظافة الشخصية أثناء مواجهته مشاكل التبول، لكن إذا استمر الأمر مع الوقت يمكن أن يتعرض الطفل لالتهابات طفيفة، وقد تصبح خطيرة إذا تُركت دون علاج. إليك أهم مشاكل التبول لدى الأطفال وطرق التغلب عليها:

15 بالمائة من الأطفال يواصلون التبول في الفراش بعد سن 3 سنوات، وفي معظم الأحوال تُحل المشكلة من تلقاء نفسها

سلس البول. مشكلة سلس البول شائعة بين الصغار خلال مرحلة ما قبل المدرسة، وهي لا تدعو للقلق. خلال هذه المرحلة وحتى رياض الأطفال يطوّر الطفل العضلات اللازمة للسيطرة على تدفق البول. لذلك من الطبيعي أن تحدث بعض الأحداث العرَضية نتيجة تجاهل الطفل الصغير الرغبة في الذهاب إلى الحمّام بسبب انشغاله في اللعب.

وأحياناً يحدث سلس البول نتيجة مشكلة هيكلية في المثانة، لذلك إذا كنت تشعر بالقلق من الأمر تحدث إلى طبيبك.

التهابات المسالك. من المشاكل الشائعة أيضاً لدى الأطفال الصغار التهاب المسالك البولية، والذي يحدث نتيجة دخول بكتريا إلى مجرى البول. يمكن أن تحدث هذه العدوى بسبب سوء النظافة، لذلك من الهام تعليم الأطفال وخاصة الفتيات أساليب النظافة الواجبة في الحمّام.

أما إذا كان الطفل يشكو من ألم عند التبول، وتكرار التبول مع إخراج كميات قليلة، وترتفع حرارته فينبغي عرضه على الطبيب على وجه السرعة، لأن عدم علاج التهاب المسالك البولية قد يؤدي إلى تعقيدات أخرى.

التبول المتكرر. السبب الشائع لهذه الحالة شُرب الكثير من السوائل، لذلك قبل أن تقلق عليك مراقبة مدخلات الطفل من السوائل. هناك سبب آخر هو عدم قدرة المثانة على الاحتفاظ بالسائل لفترة طويلة؛ فإذا كانت مدخلات الطفل من السوائل معتدلة ويشكو من التبول المتكرر عليك التحدث مع الطبيب.

ألم التبول. غالباً ما تحدث هذه المشكلة للفتيات، عندما يتعرضن لما يسمّى التهاب الفرج الصابوني، الذي يحدث نتيجة فقاعات الصابون أثناء الاستحمام. علاج هذه المشكلة بسيط، ويبدأ بوقف استخدام الصابون في التنظيف بعد الحمّام، وتنظيف المنطقة التناسلية بالماء الدافئ فقط.

التبول في الفراش. لا ترتبط هذه المشكلة بقضايا خطيرة، وتفيد التقارير الطبية أن 15 بالمائة من الأطفال يواصلون التبول في الفراش بعد سن 3 سنوات، وفي معظم الأحوال تُحل المشكلة من تلقاء نفسها. في حالات نادرة قد يستمر التبول في الفراش نتيجة مشاكل هيكلية، أو نتيجة توقف التنفس أثناء النوم، ويحتاج هذا الأمر مراجعة الطبيب

شاركها.