من مهمة كل ربة بيت الاهتمام بمظهر منزلها و خاصة الاثاث بشكل خاص لذلك نقدم لك تقرير مميز عن كيفية الحفاظ على الاثاث بشكل دائم تتعرفين عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فيما يلي.
00000555748700
أفضل الطرق للحفاظ على أثاث المنزل أثناء السفر
غرفة الجلوس والصالة
أفضل طريقة للحفاظ على المفروشات تكون بتجميع الكنب في وسط الغرفة ثم تغطيتها بالشراشف (أغطية الأسرة) وبذلك تبعديها عن النوافذ حيث الشمس الساطعة، التي تفقد المفروشات لونها الزاهي، وتحميها من الغبار، الذي يتغلغل في مسام قماش الكنب ويصعب إزالته، أما قطع الأثاث التي لا يمكن تحريكها من مكانها، فاكتفي بفرد الشراشف عليها .

وعند عودتك عزيزتي من السفر ليس أمامك إلا أن تنظفي الغرفة حول الكنب، وتنزعي الشراشف وتلقيها في الغسالة، ثم تعيدي الكنب لمكانه ليكون وكأنك تركته بالأمس .

أما مفارش الطاولات فاطويها وضعيها في الخزانة، حتى لا تتسخ من الغبار، وإذا كانت طاولتك من النوع الذي يحوي حفر فالأفضل أن تغطيها بالمفارش أيضاً.

الزهور الاصطناعية والمزهريات من الأفضل أن تحفظيها بأكياس نايلون. وكذلك كل قطع الديكور والإكسسوارات المختلفة، وهذا يسهل عليك العمل عند عودتك من السفر سالمة، وكذلك الأواني الفضية يستحسن أن تحفظيها بأكياس نايلون داخل الخزائن لأن الضوء والرطوبة يخربان المعدن .

أما الأجهزة الكهربائية كالتلفاز والكمبيوتر، والمسجل.. فيجب أن تفصل عن مصدر الكهرباء وأن تغطى بمفرش قديم حتى لا يتغلغل الغبار في داخلها، ومن الأفضل أن تضعيها في خزانة إذا أمكنك ذلك ..

السجاد
00007874
تذكري عزيزتي أن الحوادث المفاجأة غير المستحبة محتملة الحدوث في غيابك كما هي في وجودك مثل انفجار صنبور مياه أو فيضان مصادر التصريف، وحتى حدوث تسرب مياه من الطابق العلوي. وهذه الحوادث وإن كانت قليلة الحدوث إلا أنها تبقى محتملة، ولذلك يجب أن تكوني مستعدة لها، فارفعي السجاد الثمين من على الأرض وضعيه فوق بعضه البعض في مكان مرتفع مثل طاولة الطعام. وحتى لو وجد سجاد على الجدار أنزليه ثم غطي السجاد المتجمع عندك ببلاستيك ليكون في مأمن في حالة حدوث أي تسرب للمياه، كما أن ذلك سيقيه من الغبار ويعفيك من تنظيفه بعد عودتك من رحلتك.

أما الستائر فبعض السيدات يفضلن إنزالها وطيها ووضعها في خزانة ليعيدوا تعليقها بعد العودة، وأظن هذه الطريقة جيدة إذا كان السفر سيطول، بينما تفضل الأخريات أن تلفها بأكياس نايلون وهي في مكانها، وأعتقد أن هذه الطريقة لا تصلح للأماكن الحارة، لأن الحرارة التي يخزنها البلاستك تتلف قماش الستائر. إذا أردت فعل ذلك .

أما النوافذ والأبواب الجانبية فيفضل أن تتأكدي من قفلها في وقت مبكر، حتى لا تنسي أحدها مفتوحاً في ساعة السفر، ويفضل أن تلصقي على حوافها البلاستيك الشفاف، لمنع تسرب الغبار، أو أن تستخدمي الأسفنج الخاص بسد شقوق النوافذ، وهو يباع على شكل لفات كبيرة ويحتوي على مادة لاصقة تسهل لصقه على حافة من جور النوافذ والأبواب .

الحمامات
إذا كانت الحمامات تحتاج لعناية كبيرة وقت إقامتنا في البيت، فإنها تحتاج لعناية خاصة عندما تترك البيت ، فأماكن التصريف مثل البالوعات في الأرض، وفي المغاسل والمغطس (البانيو) يفضل أن تغلقيها لأنها مصدر لدخول الحشرات، وخاصة الصراصير، ويمكن إغلاقها بحشوها بقطعة قماش قديمة، حشواً لا يترك منفذاً لأي حشرة أن تمر أو يمكنك أن تستخدمي اللاصق من النوع العريض وتغطي به كل الفتحات في الحمام صغيرها وكبيرها.

أما المرحاض فيستحسن أن تسكبي فيه قليلاً من الكلور، ثم تغطيه، وتلصقي أطرافه بالبلاستيك اللاصق، وتضعي فوقه شيئاً ثقيلاً مثل حجر، وذلك خوفاً من دخول الفئران وخاصة إذا كان المرحاض في الطابق الأرضي .

ولا تنسي أن تحكمي إغلاق صنابير المياه من مصادرها الرئيسية. لأن نقاط الماء تتجمع، وتصدر رائحة غير مستحبة في البيت، وحتى تبعدي احتمال انفجار الصنبور في غيابك.

المطبخ

حاولي عزيزتي أن تتركي مطبخك خالياً من المواد الغذائية مثل العدس والبرغل.. لأنها ستكون عرضة للحشرات والتلف في غيابك، وإذا لم تستطيعي ذلك فضعي كل المتبقى منها في الثلاجة أو في أوعية محكمة الإغلاق، وذلك حتى لا يصبح بيتك مستعمرة نمل في غيابك.

أما الطعام المطبوخ أو الخضروات والفاكهة والبيض والحليب.. فيفضل أن تهديها للجيران قبل أن تسافري لأنها ستخرب وستكون مصدراً لرائحة غير مستحبة في الثلاجة .

النباتات المنزلية
000000000000000787000
وأخيراً لا بد لنا أن نعترف أن العناية بالنباتات المنزلية تشكل العقبة الأساسية لمن يريدون السفر، وقد اعتاد الناس أن يتركوا نباتاتهم في رعاية أحد الأصدقاء، فإذا وجدت من يعتني لك بنباتاتك فأنت محظوظة، ويمكن أن تجمعيها في مكان واحد بعيداً عن النوافذ والشبابيك، وذلك لتسهلي عملية العناية بها لأن النور يزيد من نشاط النبتة ويجعلها بحاجة أكثر للسماد وللماء، كما أن تجميعها بهذا الشكل يرفع نسبة الرطوبة التي تقلل من الحاجة للري.

أما إذا لم يتوفر لك من يعتني بها فهناك عدد من الحلول التي يمكن أن تختاري منها ما يناسب نباتاتك وظروفك:

يمكنك أن ترويها جيداً ثم تغرسي على أطرفها عدداً من الأوتاد وتلبسيها بعد ذلك كيس من البلاستيك الشفاف وتربطيه من الأعلى، واتركي النبتة في مكان ظليل على هذه الحالة، فإن ذلك سيساهم في إبقائها دون الحاجة للماء لمدة أسبوعين على الأقل .

كما يمكنك أن تملئي مغطس الحمام (البانيو) بالماء لمستوى يصل لمنتصف ارتفاع أحواض الزرع التي عندك. ضعي أحواض الزرع في المغطس وهي ستأخذ من الماء ما تحتاج إليه طيلة فترة غيابك.

إن هذه الحلول توفر عليك نقل النباتات لمنزل أحد الأصدقاء وما يتبع ذلك من صعوبات وما يتعرض له النبات من مخاطر أثناء النقل أو بسبب تغير الجو، وأنت تدركين جيداً أن النبات حساس جداً لتغير الظروف.

ا المنتجات الجلديه
توجد في المنزل العديد من المنتجات الجلدية أو المكسوة بالجلد كحقائب السفر وحقائب اليد والكتب المدرسية والكنب وغيرها، وهذه المنتجات تحتاج إلى عناية خاصة لتنظيفها والمحافظة على لمعانها، واليك هذه الطرق لتنظيف هذا النوع من القطع:
– يزال الغبار عن الجلد ثم يدهن بكريم الأثاث ويمكنك استعمال زلال البيض بدلا منه.
– يغسل فقط إذا كان بحالة تدعو لذلك بقطعة مبللة بالماء الدافئ والصابون معصورة جيدا، ثم يجفف تماما ويدهن بكريم الأثاث ويلمع.
المزيج الخاص الذي يمكنك استخدامه في التنظيف وهو مكون من:
– 2 جزء من زيت البذرة.
– 1 جزء من الخل.
طريقة العمل: يخلط ويحفظ في زجاجة وتُرج قبل الاستعمال
تنظيف حقائب الكتب والسفر
– يُفرغ مابها ويزال الغبار جيدا من الداخل والخارج.
– تنظف الأجزاء المصنوعة من المعدن بأحد مشتقات النفط أو الأسبيداج.
– يدهن الجلد جيدا بكريم الأثاث أو بورنيش الأحذية البني ويلمع جيدا.
– تزال البقع بدعكها بزيت البذرة أو باستعمال ورنيش أحذية.

تنظيف الكراسي المحشوة بالجلد
– أولا يزال ما عليها من الغبار .
– يُدعك الجلد جيدا بقليل من إحدى المواد التالية:
1. كريم الأثاث .
2. ورنيش الأثاث السائل .
3. ورنيش الأحذية .
4. بياض البيض.
5. مزيج من الخل وزيت البذرة بمقادير متساوية .
– يُلمع جيدا حتى يزول أثر المادة المستعملة.

الصور واللوحات
000000000078878
ما يراعى عند تعليق الصور
1. ألا تعلق على حائط رطب، فإن ذلك يسبب تعفن الصور، وإذا اضطررت لتعليقها في مكان رطب فتثبت في الحافة السفلى قطعتان من المطاط الخاص.
2. توضع في مكان سهل الوصول إليه حتى يمكن تنظيفها بسهوله.
3. يختبر الشريط والسلسة التي تعلق بها الصورة على الحائط للتأكد من متانته حتى لا يحصل أي خطر من سقوط الصورة الكبيرة فوق أفراد المنزل أو الخسارة التي تنشأ عند كسر الصورة.

تنظيف الصور:
1- يزال الغبار من خلف الصور والزجاج والشريط والإطار.
2- ينظف الإطار على حسب نوعه، فإن كان من الخشب ينظف بإزالة الغبار، ثم يغسل بالماء الدافئ والصابون، ثم يشطف بالماء الدافئ ثم يجفف. وإذا كان أبيض يغسل بالماء الدافئ والأسبيداج بدلا من الصابون. أما إذا كان من المعدن فينظف بمادة صقل النحاس أو أحد مشتقات النفط . أما الإطار الذهبي فينظف كالآتي:
1_ يمسح بقطعه من جلد مبللة بالماء ثم يجفف بخرقة ناعمة.
2_ ينظف القذر أو المهمل منه بماء البصل وباستعمال خرقة ناعمة، ثم يجفف ويلمع بقطعه جلد أو بفوطه.

تحضير ماء البصل:
المقادير:
(4) كوب ماء ـ (1) بصلة كبيرة
الطريقة
– يغلى البصل مع الماء مدة 20 دقيقة .
– يصفى السائل ويبرد ويستعمل.
تنظيف الصور الزيتية
– يزال ما عليها من الغبار بخرقة ناعمة جافة.
– يدعك بخفة بقطعة من البطاطس النيئ .
– تلمع بقطعة ناعمة من الجلد ويفضل جلد الغزال.
– ينظف الإطار على حسب نوعه.

تعرض الاثاث والارضيات للاتساخ
نعاني من مشكلة تعرّض أثاث المنزل وجدرانه وارضياته للاتساخ بفعل النشاط الزائد لأطفالنا الأحباب . وقد تذهب سدىً محاولاتنا المستميتة لإلزامهم بالمحافظة على نظافة ما قد يلعبون فوقه من المقاعد والسجاد والموكيت والجدران . وهنا يطرح السؤال نفسه كيف ننظف البقع إذا حدثت ؟

أول ما يوصى به خبراء التنظيف أن يتم التعامل مع البقعة أول حدوثها قبل أن تتمكن من النسيج وينبغي – أختى ربة المنزل – أن تنبهي طفلك إلى أن يخبرك عن مكان البقعة أول ما تحدث . فمثلاً لو انسكب شئ على السجاد ، فعليك بتغطية الموضع بقطعة من القماش مع الضغط عليها بالقدم أو بشئ ثقيل لمدة تتراوح ما بين عشر دقائق إلى نصف ساعة ، ثم بعد ذلك حاولي شفط السائل المتبقي بماكينة الشفط ، ثم بعد ذلك يأتي دور التعامل مع البقعة المتبقية .
وإليك الآن طرق إزالة البقع المختلفة وكذلك آثار الإتساخ الأخرى:

1- ا لعصائر : اغمري مكان البقعة بالماء ، ثم حكّية بفوطة سميكة مبلله بالماء ، ثم أمسحي الموضع بمحلول مكون من ربع معلقة صغيرة من الصابون السائل وفنجان من الماء الفاتر . ثم امسحي الموضع بفوطة أخرى نظيفة مبلله بالماء . وإذا تعذّرت إزالة البقعة نهائياً يمكنك الاستعانه بمحلول مبيّض ولكن احذرى أن يؤثر على لون النسيج .

2- الشوكولاته : اكشطي المادة الصلبة بسكين عريض ، ثم اغمري الموضع بالماء البارد ، ثم بمنظف سائل عادي مع بعض الماء وإن بقت الآثار فأغمري الموضع بخليط من ربع ملعقة منظف غير مبيض ، مع فنجان ماء فاتر ، وقطرتين من سائل النشادر .

3 – الدهون : امسحي الدهن من الموضع بسرعة ثم أزيلي المتبقي بمنديل من الورق مع ملاحظة عدم الضغط على الموضع أكثر من اللازم . ويمكنك الاستعانة بعد ذلك بمزيل طلاء الأظافر لإزالة ما تبقّى من البقعة .

4- الصلصة : أكشطي أثر الصلصة برفق ثم ضعي على الموضع إسفنجة مشبعة بالماء البارد ثم أغمري المكان بمحلول مكّون من ربع ملعقة صغيرة من صابون سائل وفنجان من الماء الفاتر ، ثم امسحي الموضع بعد ذلك بفوطة نظيفة ، ثم بلّلية بالماء، ثم كرري ذلك حتى تزول البقعة .

5- الطباشير واقلام الشمع : يمكن إزالتها من على الأسطح الصلبة برش المكان بمنظف سائل ثم بدلكه بفرشاة خشنة . وإذا تعذرت إزالة أثر الشمع يمكن استخدام الماء الساخن في التنظيف

6- العلكة : ضعي قطعة من الثلج على العلكة حتى تتجمد ، ثم كسيرها عندما تصير يابسة وهشة .

7- الطين : اتركي أثر الطين حتى يجف ، ثم اكشطية بيد معلقة بقدر استطاعتك ثم اشفطي الموضع بمكنسة . وإذا تبقى أثر بعد ذلك فاغمريه بمحلول من ربع ملعقة صغيرة من سائل منظف مخلوط مع فنجان من الماء ثم جففي الموضع بإسفنجة.

8- القئ : يجب أن تنظفيه بأسرع ما يمكنك لأن الأحماض المعدية قد تزيل ألوان النسيج . فابدأي بغمر المكان بمنديل ورق ثم بالماء. ويمكنك أن تستخدمي مادة تمتض البكتيريا والإنزيمات في التنظيف .

9- الدم : أغمري الكان بالماء البارد ثم بصابون سائل مخفف بالماء ، ثم بعد ذلك اغمريه بالماء حتى يزول أثر الدم . وإن تبقى اثر بعد ذلك يمكنك أن تستعملي ربع ملعقة صغيرة من الصابون السائل مع فنجان من الماء مع بعض قطرات من ماء النشادر.

المطبخ
00000088877
تنظيف السطح العلوي لخزانات المطبخ:
يكون بواسطة سائل تنظيف الأطباق ثم إزالته بالماء.
لتنظيف آمن*-لا تخلطي منتجات التنظيف سوائل أي مثلا لا تقومي بمزج الكلور والنشادر سويا.
التنظيف بسائل تنظيف غسالة الأطباق الأتوماتيكي
يمكن استخدامه في كل من الثلاجة – الفرن – الأرضية – الحوائط – الزجاج داخل المطبخ بالطريقة التالية
-* وضع ¼ كوب من المنظف في جالون ماء ساخن ثم استخدامه على المكان المراد تنظيفه ثم تنظيفها بواسطة قطعة قماش جافة بعد ذلك
كيفية تنظيف الآنية الزجاجية-* ممكن بواسطة بخ الزجاج بماء ساخن +صابون ثم مسحه بماء ساخن بقطعة قطنية .
-* للمعان اكثر:- أضف خل أو بوراكس لماء الشطف الأخي
-* إذا كان الزجاج يحتوي على بقع ماء تنظف بقطعة قماش مغموسة في خل.
-* لا يستخدم الصابون الخشن – الماء الساخن – النشادر – على الإطارات الذهبي أو الفضي للزجاج.
-* للزجاج المتعرج او المتجعد او المحبب ينظف بواسطة فرشة حلاقة بها رغوة صابون ثم الشطف بماء.
*- إذا كان هناك آثار لبقعة بيضاء على الزجاج نقوم بتنظيفها بواسطة شريحة ليمون.
الإستانليس ستيل
لإزالة بقع الماء من على الإستانليس استيل ننظف المساحة المبقعة بواسطة قطعة قماش في خل ثم تجفيفها بقطعة قماش جافة .
لتنظيف غسالة الأطباق من الغشاء الصابوني
وضع فنجان خل في دورة الغسالة وهي فارغة .
رائحة الثلاجة*- وضع كمية من الفانيليا على قطعة قماش قطنية ووضعها داخل الثلاجة سوف يزول الكثير من الروائح.
-* في ماء شطف الثلاجة الأخير وضع عصير ليمون يعطي الثلاجة رائحة منعشة.
* – حاولي ترتيب الثلاجة والفريزر اول بأول حتى تصبح مرتبة وتجدين غرضك بسهولة ويسر لتنظيف الأواني من الطعام المحروق او الملتصق
-أضيفي 2 ملعقة كبيرة باكنج صودا وماء مغلي واتركيهم للحظات سوف يساعد على سهولة إزالة الالتصاق.
-طريقة ممتازة لتنظيف النحاس والنحاس الأصفر بوضع ½ فنجان خل مع ملعقة كبيرة ملح
– وللحفاظ على لمعان النحاس بصقله وتنظيفه بدعكه بأنصاف الليمون المغموس فى الملح ، مع مراعاة أن يترك عصير الليمون والملح على سطح تلك الادوات النحاسية لعدة ساعات قبل القيام بعملية التلميع بقطعة قماش ناعمة وجافة ونظيفة
الادوات المطلية بالكروم :
للحفاظ على لمعان الادوات المنزلية المطلية بالكروم من التعرض للصدأ وذلك بمسحها بمادة الفازلين من وقت الى آخر
للحفاظ على لمعان ادوات المائدة : يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر .
– للحفاظ على لمعان الفضة:
ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ،انه يساعد على تشرب الرطوبة
نصائح بسيطة ومع ذلك توفر وقتك الثمين
*-خصصي رف كامل للضيوف من صحون وفناجين قهوة وشاي وترامس وضعي مابين غطاء الدولاب والفتحه من الداخل سفرة نايلون حتى لايتغبر لونها وتتعبي بالغسيل في كل مره, …تبقى لامعه ونظيفه ..
*-غطي عيون البوتجاز بالقصدير وبذلك توفري على نفسك الوقت في الدعك والتنظيف فقط غيري القصدير بآخر
*-خصصي دولاب صغير في المطبخ خاص لكتب الطبخ وللاوراق وقلم وورقة لتدوين ملاحظات الطبخة التي طبختيها حتى تتلافي الاخطاء في المرة القادمة ,,, ولكِي لاتضيع الاوراق ويذهب الوقت في البحث عنهاايضا ضعي الاوراق في ملف لحفظ الصور حتى لاتتسخ
*-اباريق الشاي الاستيل مع كثرة استخدامها لشاي طبعا تسود من من الداخل ضعي بداخلها قليل من الكلوركس واغلاقيه اتركيه لمدة ساعة وسيعود جديد
*-القدور وبراريد الشاي الاستيل ترش ببخاخ الافران فورس واتركيها لمدة ربع ساعة ثم ادعكيها وسيعود لها بريقها ولمعانها
– *القدور العادية خصصي لها يوم واخرجيها من الدولاب وادعكيها بسلك ناعم مع صابون الوزير وستعود كما كانت جديدة وتلمع لمعان او تستطيعي استخدام الاعملاق الابيض فهو رائع الى جانب ان رائحته مقبولة
*- اخلطي سائل فيري مع الكلوركس والماء بنفس العلبة حتى لو لامس ملابسك لايتغير لونها وسيعطيك نتيجة باهرة في التنظيف
*- حوض الغسيل في المطبخ إذا كان من الاستانستيل اغسليه بعد الانتهاء من المواعين بالليفة الناعمة وصابون الوزير و جففيه كل يوم … يرجع جديد …
*- اشتري قفازات من الصيدلية مناسبة لحجم يديك وذلك للحفاظ على نعومتها من الكلوركس وللحفاظ عليها من روائح البصل والثوم اثناء التقطيع
*-بعد الانتهاء من علب صابون بيرسل الحجم الكبير يمكن استخدام حافظات الصابون (بلاستيكية كبيرة الحجم ولها علاقة )لحفظ ادوات النظافة من مناشف وفرش السجاد واسفنج وخلافة
*-بعد تلف فرش الاسنان يمكن استخدامها لدعك المناطق التي يصعب الوصول لها او المناطق التي تحتاج الى دقة اكثر في التنظيف
-* اكياس السوبر ماركت البلاستيك طبقيها واحتفظي بها في درج واستخدميها كاكياس للزبايل الصغيره (
-* اشتري زباله صغيره جدا وبدون غطا وقبل ان تبدائين بالطبخ ضعي هذه الزباله على طاوله المطبخ
وكل مااردتي رمي شي من بواقي الخضار او جلد الدجاج او باقي الاكل او الاكل الموجود في المجلا ضعيه في هذيه الزباله وبعد ماتنتهين من المطبخ اربطي هذا الكيس جيدا وضعيه في الزباله الكبيره التي في المطبخ وبالتالي ستتخلصين من الروائح حتى لو بقيت زباله المطبخ اسبوع لم تكب
*- ضعي في سطل الزبالة القليل من الديتول ثم ضعي الكيس حتى لو تسرب الماء من الكيس فلن يعطيك رائحة غير مستحبة
*- لاتخرجين من الاواني الا ماتحتاجينه فقط وضعي في اقرب درج لديك عدد الصحون والملاعق والاكواب التي تستخدم كل يوم وبذلك تحافظين على مطبخك مرتب وتقللين من استخدام الاواني
*- لاتخرجي كل الملاعق اثناء الطبخ بل استخدمي ملعقة واحدة واغسليها في كل مرة تستخدمينها وبذلك توفري عليك غسل المزيد من الملاعق
*- عندما تخرجين علب البهارات والملح اعيدي كل شي مكانه حتى لاتتراكم عليك الاعمال
*- ضعي في طاسة القليل من الكلوركس والفيري والماء الدافيء ومنشفة صغيرة وكل ماانتهيت من استخدام مكان بالمطبخ امسحيه بهذا الخليط وبذلك تنعمي بنظافة المطبخ فترة وجودك فيه وتنعشك الرائحة للاستمرار في التنظيف
*- غطي البوتجاز كله بالقصدير حتى لاتتعبي في تنظيفه يوميا وغيري القصدير كل يومين او ثلاث على حسب نظافته
*-لتسهيل فتح الأدراج وقفلها من دون أن تحدث أصوات إمسحي الأجزاء الداخلية إلي تدخل في السكة (المجرى) بالفازلين أو الشمع.
-*الكاسات الي تأتي هديه من المطاعم مثلا كاسات كودو ضعي فيها منديل شكله حلو او قماش او زينينه كما تشائين وضعيه على الطاوله وضعي فيه الملاعق والشوك والسكاكين والمغارف
*- العلب الزجاجية الزايدة لورق العنب والجبن وغيره لا ترمينها ولكن انقعيها في ماء ساخن اكثر من ساعتين حتى تقشر الورقة التي عليها ثم نظفيها وارسمي عليها بذوقك بالوان الزجاج ثم استخدميها كعلب للبهارات في الدولاب

*- ضعي ورقة على الثلاجه تكتبين فيها الاشياء التي تخلص عندك وتريدين شرائها حتى تشتريه عندما تذهبي للتبضع وبذلك لاتشترين شيء انت لست محتاجة له كما يحدث دائما
*- جلدي دوالايب المطبخ من الداخل بتجليد شفاف او ملون وهذا سيسهل عليك تنظيفه
*- ضعي في علبة بخاخ الزجاج مقدار 2م ك تنر وماء دافيء ثم رشيه على الدواليب المتسخة بالزيوت وامسحي بمنشفة وستجدين ان الدولاب اصبح لالالالامع جداً
-* ممكن مسحه ايضاً بجف الخاص بالمطبخ
*- ضعي جرائد فوق دواليب المطبخ حتى يسهل عليك تنظيفه
* لتنظيف الخلاط من البيض واللبن أو أى مواد دهنية عموما ، يمكن بوضع كمية من الملح وقشر الليمون مع كوب ماء ساخن فى الخلاط ومزج هذا فى الخلاط وبعد ذلك يمكن غسله بسهوله
*اذا اردت التخلص من رائحة البهارات من المطحنة الكهربائية أو رائحة البصل والثوم من المفرمة . يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها
*لتنظيف مروحة المطبخ : هذه طريقة غريبة لكن فعالة لاترمي زيوت القلي بل احفظيها في علبة زجاجية ثم استخدميها في تنظيف المروحة وذلك بدعكها بالزيت بواسطة فوطة وتجنبي الماء ثم امسحيها بإسفنجة مبللة بالماء والصابون ثم امسحيها بمنشفة وستجدينها عادت جديدة.
*غلاية الماء اذا تجمع فيها الكلس ضعي فيها خل وماء مغلي واتركيها طول الليل ثم اشطفيها اليوم الثاني .
*بواسطة فرشة الرضاعة الصغيرة جداً نظفي فوهة الابريق لانه يتجمع فيها بقايا الشاي وبن القهوة والحليب فيتعفن لو لم ينظف جيداً. مثل هذه ولكن على اصغر
00000000000000000000

شاركها.