طرق بسيطة لتقليل النشويات من نظامك الغذائي

النشويات موجودة تقريبا في معظم الاطعمة التي نتناولها مثل الخبز، الأرز، المكرونة، منتجات الالبان وبعض الخضروات كذلك. وليست كل النشويات مفيدة للجسم فالنشويات المطبوخة والتي تحتوي على السكر تسبب الزيادة في الوزن. النظام الغذائي القائم على تقليل النشويات باعتدال يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وهناك دراسة تمت في جامعة ألاباما الأمريكية تؤكد هذا. واليك بعض الطرق البسيطة التي تساعد في تقليل النشويات من غذائك اليومي.

1-اختيار نوع النشويات

النشويات البسيطة تمد الجسم بالطاقة الفورية وهي موجودة في الفاكهة ومنتجات الالبان والحلويات وهذه هي ما يجب تقليله لان الجسم يستهلكها سريعا وليست لها قيمة غذائية ولا تساعد على الشعور بالشبع، وانما تزيد من عملية تخزين الدهون في الجسم والبديل هو النشويات المركبة والتي تحتوي على الالياف والمعادن والفيتامينات.

2-عصائر الفواكه الطازجة

العصائر المعلبة بريئة المنظر تحتوي على نشويات ضارة كثيرة لأنها تحتوي على محليات صناعية كثيرة. لذلك عليك بصنع العصير الخاص بك طازج في المنزل. عليك ايضاً بتجنب مشروبات الطاقة التي تحتوي على كثير من الصوديوم وكثير من السعرات الحرارية.

3-تجنب الاطباق الجانبية

الاطباق الجانبية مثل البطاطس المقلية والسلطات المتبلة تحتوي على النشويات الغير مفيدة وتؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم لذلك عليك بتجنب هذه الأطباق وتناول السلطة الخضراء الطازجة.

4-السندويتشات الصحية

عليك بعمل ساندويتش صحي باستخدام الخبز المصنوع من الحبة الكاملة للقمح وتجنب استخدام الجبن كامل الدسم واستخدام الخضروات والبيض.

5-الحبة الكاملة

استبدلي كل المنتجات المصنوعة من الدقيق الابيض والارز الابيض بالمنتجات المصنوعة من الحبة الكاملة للقمح والارز البني. هذه الاطعمة تحتوي على الألياف وتساعدك على الشبع لمدة اطول ولا تسبب الزيادة في الوزن.

6-اختيار الفواكه

الفواكه مثل المانجو والموز والعنب من أكثر الفواكه التي تحتوي على السكر وتعطي الكثير من السعرات الحرارية، وعليك إذا كنت مهتمة بتقليل الوزن ان تقللي من تناول تلك الفواكه والاتجاه إلى الفواكه كثيرة الالياف مثل الجوافة والرمان والبرتقال والتفاح.

7-اختيار الخضروات

كما تحدثنا في الفاكهة نفس الشيء بالنسبة للخضروات ومن الخضروات المليئة بالنشويات البطاطس والبسلة والذرة. واذا كنت تريدين تقليل وزنك عليك بتقليل تناول تلك الخضروات والاتجاه إلى الخضروات قليلة النشويات مثل السبانخ والطماطم والبروكلي والخيار.

زر الذهاب إلى الأعلى