هناك الكثير من النساء والرجال، الشباب منهم والشابات، ومن مختلف الأعمار، يعانون من السمنة الزائدة، فلا يستطيعون ممارسة حياتهم اليومية بشكلها الطبيعي، ولا يتمكنون من ارتداء بعض الملابس، وقد يشعرون بالخجل، ويلزمون بيوتهم، وينعزلون عن الناس؛ تفاديا للإحراج، وفي بعض الأحيان تسبب لهم السمنة وزيادة الوزن بعقد نفسية.
وبحسب الإحصائيات العالمية، فإن أعلى معدلات السمنة في العالم موجودة في المجتمع الأمريكي؛ وذلك بسبب نمط حياتهم، الذي يعتمد فيه الكثيرون على مطاعم الوجبات السريعة، للحصول على غذائهم اليومي، هذه الأنواع من الأطعمة المشبعة بالدهون تشكل السبب الأساسي وراء وصولهم إلى هذه المعدلات، ناهيك عن عدم اتباعهم لعادات غذائية صحية.
فيلجأون للتخلص من هذا الوزن الزائد بعدة طرق منها:
1. العمليات الجراحية، وعمليات الشفط، وتصغير المعدة.
2. الرجيم القاسي، والامتناع عن الطعام.
3. الرجيم المنتظم، ومتابعة الطبيب، والاهتمام بالأغذية الصحية.
4. التمارين الرياضية.
هذه هي بعض الطرق التي يلجأ إليها البعض لتخفيف أوزانهم.
وفي بعض الأحيان تنجح هذه الطرق في تخسيس الوزنأ وعند تركها قد يعودون لوزنهم الطبيعي بسرعة؛ مما يؤدي إلى تدميرهم، وانتكاس في حالتهم الصحية والنفسية، فكيف لهم أن يحافظوا على رشاقتهم وجمال اجسادهم؟
هناك عدة طرق لتثبيت الوزن والمحافظة على رشاقة الجسم، منها:
1. تناول الفواكه: هناك بعض الفواكه تزيل الجوع، وتؤدي للشبع مثل التفاح بجميع أنواعه، والاستمرار بممارسة التمارين الرياضية والركض، والاهتمام بوجبه الفطور، وتناول الأغذية المفيدة.
2. الابتعاد عن تناول الاطعمة الغنية بالدهون، والمحافظة على نمط غذائي معين ومفيد، مثل: تناول الخضار بشكل دائم ومستمر. ويجب متابعه الطبيب المعني، والأخذ بنصائحه والالتزام بها، والقيام ببعض الأعمال، وعدم الخمول والجلوس لفترات طويلة، وتناول المكسرات، فهي غنيه بالسعرات الحرارية، وتؤدي إلى الشبع. هناك طريقة علمية في اليابان تؤدي للشعور بالشبع، وهي : أن تقوم بالضغط على القطعة السفلى من الأذن لمدة عشر دقائق؛ مما يؤدي للشعور بالشبع.
3. تخفيف وجبه العشاء أو تركها؛ لأنها تؤدي إلى زيادة حجم البطن، وترك الخبز الابيض (خبز الذرة)، وتناول الخبز الاسود(خبز القمح)، واتباع نظام غذائي جيد ومتكامل.
والآن سوف أضع لكم بعض الوجبات الغذائية الخفيفة والصحية.
وجبة الفطور: تعد من أهم الوجبات الغذائية ويجب المحافظة عليها، وتستطيع أن تتناول فيها بعض الاطعمة كالآتي:

كأس حليب، بيضة، قطعة خبز أسود، زيتون.
كأس عصير، جبنة بيضاء، قطعة خبز أسود.
كأس حليب، سبع حبات من التمر.
وجبة الغداء: تستطيع أن تتناول فيها جميع أنواع الأغذية، ولكن لا تكثر من الاطعمة الغنية بالدهون؛ لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة.
قد تكون وجبة الغداء مكونة من: سمك، سلطة خضار، قطعة خبز، أرز.
أو قد تتكون من: قطعة لحم، قطعة من الخبز الأسود، القليل من الأرز، سلطه خضار.
يجب المحافظة على سلطة الخضار في جميع الوجبات الغذائية؛ لأنها غنية بالبروتينات، والألياف اللازمة للمحافظة على الجسم.
وجبة العشاء: آخر الوجبات، ويجب أن تكون خفيفة، وإذا تم تركها يكون افضل.
هذه بعض الطرق لتخسيس الوزن والمحافظة عليه، حتى لا نعود لمشكلة السمنة مرة أخرى، نرجوا  اتباعها والمحافظة عليها.

 

شاركها.