تحث التوصيات الطبية المرأة التي بلغت الـ 35 ولم تنجح محاولاتها في الحمل على مراجعة طبيب أخصائي، وبشكل عام بعد الـ 40 تصبح نافذة الخصوبة ضيقة ولا تزيد عن بضع سنوات قبل الاقتراب من سن اليأس. هناك طرق تحسّن فرص الإخصاب والحمل بعد الـ 40، هي:حمض أمينوبنزويك. لا تعتبر مكملات حمض أمينوبنزويك من الفيتامينات، وهو يستخدم بشكل أساسي في كريمات الوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، لكن وفقاً لدراسة نجحت 12 امرأة من بين 16 في الحمل بعد تناول هذه المكملات. الجرعة الموصى بها: 400 ملغ.

الوزن. زيادة النشاط البدني وإنقاص الوزن عدة كيلوغرامات من الإجراءات التي تحسن فرص الإخصاب والحمل، كما تساعد على نجاح الحمل وتسهيل الولادة. تساعد التمارين على توازن الهرمونات، وكذلك إنقاص الوزن، لكن لا ينبغي الإفراط في النشاط الرياضي. مارسي النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يومياً 5 أيام في الأسبوع.

التوتر. المشي، والتأمل، والضحك، والتفاعل مع الأصدقاء المقربين والأقارب، والخروج إلى المتنزهات، والمشي على الشاطئ، واليوغا، كل ذلك من الإجراءات التي تساعد على خفض مستوى التوتر وبالتالي توازن الهرمونات.

أيام الخصوبة. عليك تتبع أيام الخصوبة بدقة، كما تساعد بعض الفحوصات على تحديد وقت الإباضة على نحو أدق، وهو إجراء ضروري لزيادة فرص الحمل.

الكبد والكلى. على الزوجين اللذين يرغبان في الإنجاب الابتعاد عن الرذائل التي تؤثر على صحة الكبد والكلى مثل التدخين والكحول، لأن ذلك يؤثر على جودة كل من البويضات والحيوانات المنوية.

شاركها.