طرق تساعدك على التخلص من تناول الأطعمة غير الصحية

تعتبر الرغبة الشديدة في الطعام هي أسوأ عدو أمام الحصول على جسم متناسق ودائماً ما تتكون هذه الرغبة للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية في السكر وهذه واحدة من أهم الأسباب التي تجعل الناس لديهم مشاكل في فقدان الوزن والحفاظ عليه ولكن لا تيأس فلا زال هناك بعض الحلول التي تجعلك تتوقف عن هذه العادة السيئة.

1- شرب الماء

غالبا ما يتم الخلط بين الشعور العطش مع الجوع أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام فإذا شعرت بالجوع جرب أن تشرب أولاً فإذا لم شعرت بنفس إحساس الجوع ابدأ بتناول الطعام وإلا فلا. شرب الكثير من الماء قد يكون له فوائد صحية كثيرة لجميع المراحل العمرية وخصوصاً كبار السن، وشرب المياه قبل وجبات الطعام تساعد في تقليل الشهية وفقدان الوزن .

2- تناول المزيد من البروتين

يقلل تناول المزيد من البروتين من الشهية وينقذك من الإفراط في تناول الطعام كما أنه يساعدك على الشعور بالشبع والرضا عن نفسك لعدم تناول الطعام لفترة أطول، أظهرت دراسة أجريت على فتيات في سن المراهقة يعانون من مشاكل زيادة الوزن أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين تخفض الرغبة في تناول الطعام بشكل ملحوظ، وأظهرت دراسة أخرى أجريت على الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أن زيادة نسبة البروتين إلى 25٪ من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة أثر على خفض الرغبة في تناول الطعام بنسبة 60٪.

3-أظهرت بعض الدراسات أن العلكة تساعد في تقليل الشهية والتحكم في الرغبة في تناول الطعام.

4- حدد أوقات تناول الطعام وتحكم في سعراتك الحرارية التي تتناولها قبلها.

5- تجنب الشعور بالجوع الشديد وتجنب وجبات صحية وخفيفة بين الوجبات الرئيسية بين الحين والآخر.

6- الابتعاد عن مسببات الضغوط
يحفز الإجهاد الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتؤثر على سلوكيات وكميات تناول الطعام وخاصة بالنسبة للنساء لأن الأكل بالنسبة لهم يساعدهم على التنفيس عن أنفسهم من الضغوط. وقد أظهرت بعض الدراسات أن النساء الموجودين تحت الضغط يتناولون المزيد من السعرات الحرارية بشكل كبير أكثر من النساء غير المجهدة وعلى الجانب الآخر  التوتر يرفع مستويات الدم من الكورتيزول، وهو هرمون التي يمكن أن تجعلك اكتساب الوزن، وخاصة في منطقة البطن. حاول تقليل الإجهاد في حياتك وذلك من خلال التخطيط للمستقبل مع قدر من التأمل والمرونة بشكل عام.

7- تناول السبانخ

يساعد السبانخ على تأخير هضم الدهون، مما يزيد من مستويات الهرمونات التي تقلل الشهية والجوع وتظهر الدراسات أن تناول 3.7-5 غرام من السبانخ مع كل وجبة قد يقلل الشهية والرغبة الشديدة لعدة ساعات وأظهرت دراسة واحدة أجريت في النساء اللائي يعانون من زيادة في الوزن أن تناول 5 غرامات من مستخلص السبانخ يومياً يخفض الرغبة الشديدة من تناول للشوكولاتة والأطعمة العالية في نسبة السكر بنسبة ضخمة تتراوح ما بين 87-95٪.

8-تطوير الوعي أثناء تناول الطعام
إذا استطعت أن تضع في اعتبارك أن تميز بين الرغبة الشديدة في تناول الطعام في أى وقت والجوع البدني الفعلي هذا يساعدك على التصرف بكثير من التفكير دون الاندفاع لتناول الطعام دون عناء والتباطؤ في التناول والمضغ جيدا. والابتعاد عن الأجهزة الذكية مثل التلفزيون أو الهاتف الذكي الخاص بك.

9- الحصول على قسط كاف من النوم
تتأثر الشهية إلى حد كبير بالهرمونات التي تتغير على مدار اليوم والحرمان من النوم يعطل تلك التغيرات، وقد يؤدي إلى ضعف تنظيم الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام وتدعم الدراسات هذا الأمر، وتبين أن الأشخاص المحرومين من النوم يزيد احتمال إصابتهم بالسمنة بنسبة 55٪، مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم لهذا السبب، قد يكون الحصول على نوم جيد واحد من أفضل الطرق لمنع الرغبة الشديدة من الظهور.

10-أكل الوجبات المناسبة
الشعور الدائم بالجوع وانعدام المغذيات الرئيسية التي يحتاجها الجسم وهذا ما يساعد على الشعور الدائم بالرغبة في تناول الطعام. ولذلك، فمن المهم أن تأكل وجبات الطعام المناسبة في أوقات الوجبات. بهذه الطريقة، جسمك يحصل على المواد الغذائية التي يحتاجها، ولن تشعر بالجوع كل فترة. إذا وجدت نفسك في حاجة إلى وجبة خفيفة بين وجبات الطعام، تأكد من أنه شيء صحي  وخفيف على المعدة مثل الفواكه والمكسرات والخضروات.

11- لا تذهب للتسوق وأنت تشعر بالجوع
لا يعتبر الذهاب للتسوق فكرة سائدة عند الشعور بالجوع وذلك لأنه يعطيك سهولة الوصول إلى كمية كبيرة من الطعام  دون أن تشعر كما أن محلات السوبر ماركت غالباً ما تضع أغذية غير صحية على مستوى العين.

زر الذهاب إلى الأعلى