طرق تشخيص وفحص عدم انتظام ضربات القلب

قد يكون تشخيص عدم انتظام ضربات القلب من الصعوبة, لا سيما عدم انتظام ضربات القلب المرتبطة بالأعراض التي تحدث بغير انتظام. ويمكن للطبيب بشكل عام التعرف على عدم انتظام ضربات القلب من خلال معرفة التاريخ المرضي للشخص الذي يعاني من عدم انتظام لضربات القلب مع استخدام بعض التشخيصات التي تساعد في اكتشاف عدم انتظام ضربات القلب. وسنتناول أهم التشخيصات لعدم انتظام ضربات القلب.

تشخيص عدم انتظام ضربات القلب

رسم القلب

قد يبدأ الطبيب باستخدام رسم القلب لتشخيص عدم انتظام ضربات القلب. ورسم القلب هو اختبار بسيط وغير مؤلم حيث يسجل نشاط القلب الكهربي. وهو أهم فحوصات عدم انتظام ضربات القلب. ويظهر رسم القلب سرعة نبضات القلب وايقاع ضربات القلب. ويقوم أيضاً بتسجيل قوة وتوقيت الاشارات الكهربية التي تمر عبر القلب. ويقيس رسم القلب العادي بتسجيل الاشارات الكهربية للحظات لكنه لا يقوم بفحص عدم انتظام القلب غير الثابت والذي يحتاج إلى جهاز رسم قلب محمول أو هولتر.

تخطيط القلب بجهاز هولتر

هولتر أحد وسائل تشخيص عدم انتظام ضربات القلب

يقوم جهاز هولتر بقياس اشارات القلب الكهربية في خلال يوم أو يومين. وجهاز هولتر عبارة عن جهاز محمول يرتديه المريض حول رقبته حيث يسجل نشاط القلب لفترة طويلة من الوقت. وهذا يساعد في تشخيص عدم انتظام ضربات القلب الغير ثابت والذي يحدث على فترات.

فحص القلب بالمجهود

قد يتم اللجوء إلى تشخيص عدم انتظام ضربات القلب بالمجهود

يمكن اللجوء إلى فحص القلب بالمجهود لتشخيص عدم انتظام القلب أثناء المجهود حيث يقوم هذا التشخيص بفحص قدرة القلب على التعامل مع المجهود واكتشاف إذا كان هناك مشكلة في نبضات القلب أم لا. وأغلب وسائل فحص القلب بالمجهود, تتم بالسير على عجلة أو مشاية رياضية مع قياس رسم القلب وضغط الدم. ويوجد أكثر من نوع لفحص القلب بالمجهود مثل اختبار المسح الذري أو الإيكو.

فحص القلب بالموجات فوق الصوتية (الإيكو)

الايكو من بين وسائل فحص عدم انتظام ضربات القلب

التشخيص بالموجات فوق الصوتية للقلب عبارة عن وسيلة فحص تستخدم فيها الموجات فوق الصوتية لتوليد صورة لشكل وحجم القلب وطريقة عمل حجرات وصمامات القلب. ويستخدم الإيكو أيضاً لفحص وجود ضعف في تدفق الدم نحو القلب, وكيفية ارسال النبضات عبر القلب ووجود إصابات سابقة في عضلة القلب نتيجة ضعف تدفق الدم. ويستخدم الإيكو غالباً لفحص المشاكل القلبية التي قد تسبب عدم انتظام لضربات القلب. ويمكن اجراء الإيكو بالطريقة العادية أو بالمجهود.

القسطرة الشريانية

القسطرة الشريانية من بين طرق فحص عدم انتظام ضربات القلب

يستخدم في القسطرة الشريانية أحد أنواع الصبغات والأشعة السينية لتوصير الأوعية القلبية. حيث يقوم طبيب القسطرة بادخال انبوب رفيع (القثطار) عبر الذراع أو الفخذ لتصل إلى أوعية القلب وحقن الصبغ في الدم. وتقوم الأشعة السينية بالتقاط الصور أثناء مرور الصبغة خلال الأوعية الدموية للقلب. ويمكن أن يلجأ الطبيب إلى هذه الوسيلة أيضاً لفحص وجود أي انسداد بالشرايين التاجية يسبب ضعف مرور الدم إلى القلب ومن ثم حدوث عدم انتظام لضربات القلب.

اختبارات الدم

يمكن أن يتم فحص عدم انتظام ضربات القلب بواسطة تحليل الدم

قد يحتاج الطبيب إلى تحليل بعض المواد في الدم مثل البوتاسيوم وهرمون الغدة الدرقية في الجسم. فوجود أي خلل من هذه العناصر في الجسم قد يؤدي إلى حدوث عدم انتظام ضربات القلب.

اختبار امالة الرأس

امالة الرأس اختبار لفحص عدم انتظام ضربات القلب

يمكن أن يستخدم الطبيب هذا الاختبار إذا كنت تعاني من الدوار أو نوبات الاغماء مع عدم انتظام في ضربات القلب. حيث يتم الاستلقاء على منضدة متحركة مع شد حزام حول الجسم وتوصيله بجهاز لرسم القلب وقياس ضغط الدم. ويتم امالة الرأس للأمام بتحريك المنضدة إلى أسفل لتصبح رأسك إلى أعلى.

فيديو يوضح طريقة اجراء امالة الرأس

الرنين المغناطيسي للقلب

يستخدم الرنين المغناطيسي للقلب لتحديد عدم انتظام ضربات القلب

الرنين المغناطيسي للقلب أحد الوسائل الحديثة في تشخيص القلب حيث تستخدم موجات الراديو والمغناطيس لتوليد صورة عالية الدقة لعضلة القلب والأوعية الدموية. حيث يمكن أن يساعد الرنين المغناطيسي في فحص أسباب عدم انتظام ضربات القلب مثل وجود ضيق في الأعية أو مشاكل في الصمامات.

تعرف على اماكن ومراكز الرنين المغناطيسي للقلب بتقنية Diagnosoft في مصر

المزيد حول عدم انتظام ضربات القلب

هل تعاني من عدم انتظام ضربات القلب؟ وهل قمت بإجراء أي فحص من هؤلاء مسبقاً؟


المصادر
When Your Heart Rhythm Isn’t Normal
How Are Arrhythmias Diagnosed?
How are CT scans and MRIs used to detect heart arrhythmias?

عن المقال

تشخيص عدم انتظام ضربات القلب

اسم المقال

تشخيص عدم انتظام ضربات القلب

الملخص

يعاني الكثير من الناس من عدم انتظام ضربات القلب حيث توجد بعض الأسباب العضوية وأحيانا العصبية وتفيد فحوصات عدم انتظام ضربات القلب في تشخيص عدم انتظام ضربات القلب وتحديد العلاج المناسب

التعليقات

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى