طرق تنظيف البشرة الجافة وترطيبها

تختلف البشرةُ الجافّة عن باقي أنواعِ البشرةِ الأُخرى، فهيَ تحتاجُ إلى العنايةِ الخاصّةِ لتستعيدَ ترطيبها ونضارتَها، فجفافُ البشرةِ يؤدّي إلى تعرُّضِها لحدوثِ التَّجاعيد وعلاماتِ تقدُّمِ سنِّ البشرة أكثرَ من الأنواعِ الأُخرى وجعلها باهتة، وهناكَ عدّةُ أسبابٍ لجفافِ البشرة كسوء التّغذية وتعرُّض البشرةِ للطّقسِ البارد، أو تعرُّضِها المُستمرِّ للعوامل البيئيّةِ الخارِجيّة أو، أشعّةِ الشّمس وغيرها من الأسباب التّي تُعرضُها للجفاف.

هُناكَ العديدُ من المنتجاتِ والعلاجات لترطيبِ البشرة ولكن يُفضِّل الكثيرون استخدام الوصفات والعلاجات الطّبيعية لترطيبها بعيداً عن المواد الكيميائيّة، وسيُعرَض في هذا المقال بعضٌ من هذه العلاجات للحُصولِ على بشرةٍ ناعمةٍ ومشرقةٍ..

ماهي أسباب جفاف البشرة؟
نقص في الزيوت الطبيعية:
جسمك ينتج بشكل طبيعي الزيوت التي تحمي بشرتك وتمنع جفافها. ومع ذلك، هناك الكثير من الأخطاء على مدار اليوم والتي يمكنها إزالة هذه الزيوت الطبيعية. وأكبر خطر على حماية بشرتك الطبيعية هو روتين الاستحمام.
الصابون يزيل الكثير من الزيت من البشرة والماء الحار جدا يضع بشرتك في خطر. يجب عليك الاستحمام لمدة لا تزيد عن 10-15 دقيقة وليس أكثر من مرة واحدة في اليوم.
البرد :
البرد يمتص الرطوبة التي يمكن أن تؤثر على الجلد، مما تسبب في جفاف البشرة. هذا هو السبب في أنك تتعرض لهذه المشاكل في فصل الشتاء. احمي بشرتك من درجات الحرارة المنخفضة عن طريق إرتداء الملابس الدافئة وتغطية بشرتك بمرطب. على سبيل المثال، ارتداء قفازات لحماية يديك والجوارب لحماية قدميك.
الشمس :
تأكد من ارتداء الملابس الواقية بقدر ما تستطيع عند الخروج في يوم مشمس، واستخدام واقي من الشمس.
شرب كمية قليلة من الماء:
من أسباب جفاف البشرة شرب كمية قليلة من الماء. والقاعدة الجيدة هي أنه إذا كان البول يخرج فاتح اللون يعني أنك تشرب ما يكفي من الماء. إذا كان البول أصفر أو أغمق، تحتاج إلى شرب المزيد من المياه.
كيفية تنظيف البشرة الجافة:
تبخير البشرة الجافة لتنظيفها:
قم بتحضير وعاء  بالماء المغلي وتغطية الرأس بمنشفة حتى يتغلغل البخار داخل البشرة وتركه لمدة 5 دقائق، ثم مسحه بلطف. هذه الخطوة تعمل العجائب في تنظيف البشرة الدهنية والتخلص من الشوائب. بعد ذلك، تدليك البشرة باستخدام مكعب من الثلج في حركات دائرية.
تقشير البشرة الجافة لتنظيفها:
قم بتطبيق مقشر للوجه بإستخدام مكونات طبيعية مثل زيت الزيتون والسكر وفرك هذا المزيج على البشرة لبضع الدقائق للقضاء على خلايا الجلد الميتة، وتنظيف البشرة الجافة، ليجعلها مشرقة.
طريقة أخرى :
  • يمكنك تطبيق مزيج من السكر والعسل في أجزاء متساوية لتقشير بشرتك بشكل طبيعي.
  • فرك هذا المزيج لمدة 5 دقائق، ثم تركه لمدة 3 دقائق أخرى، قبل أن يغسل.
زيت الخروع لتنظيف البشرة الجافة:
زيت الخروع من أفضل المكونات الطبيعية الغنية بحمض الريسينوليك وفيتامين (E) التي يمكن أن تحمي بشرتك من الصابون والماء الدافئ وجفاف الشتاء. كما يعمل على تنظيف البشرة الجافة والتخلص من الشوائب. في حين أن هذا الزيت يتسرب بسهولة في الجلد لترطيبه وتغذيته.
الأفوكادو والعسل لتنظيف البشرة الجافة:
الأفوكادو والعسل عند جمعهم معا سيشكلان منظف طبيعي فعال يساعد على ترطيب وتغذية البشرة الجافة.
خطوات التحضير :
  • مزج حبة من الأفوكادو المهروسة والعسل في نسب متساوية ومزجها للحصول على عجينة متسقة.
  • تطبيق هذا المزيج على البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء.
الموز والعسل لتنظيف البشرة الجافة:
الطقس البارد يسبب جفاف البشرة وعند تطبيق مزيج الموز والعسل سيعمل على تنظيفها وترطيبها.
خطوات التحضير :
  • اهرس ربع موزه وإضافة إليها بضع قطرات من العسل.
  • يخلط هذا المزيج جيدا ويطبق على البشرة الجافة مع التدليك لمدة 10 دقائق وتركها لتجف.
  • وأخيرا، شطف هذا المنظف بالماء.
  • وتكرار هذه العملية 4 مرات في الأسبوع.
الألوة فيرا لتنظيف البشرة الجافة:
منظفات البشرة الجافة ذات المحتوى العالي من الألوة فيرا يمكن أن تساعد في ترطيب جفاف البشرة. يمكنك أيضا تطبيق هلام الألوة فيرا لمدة 10 إلى 20 دقيقة على البشرة وإتباع هذا المنظف يوم بعد يوم.
زبدة الفول السوداني لتنظيف البشرة الجافة:
يمكن تنظيف البشرة الجافة على الذقن والفم والأنف واليدين والجلد حول الشفاه مع زبدة الفول السوداني الذي يعمل على تنظيفها وترطيبها. وذلك عن طريق تطبيق زبدة الفول السوداني على البشرة وغسله بعد ربع ساعة من التطبيق. وإتباع هذا المنظف يوميا قبل الخلود إلى النوم.
الزبادي لتنظيف البشرة الجافة:
قم بنشر ملعقة كبيرة من الزبادي على البشرة الجافة وشطفه بالماء بعدما يجف. هذه هي واحدة من أعظم المنظفات المنزلية للبشرة الجافة. إتبع هذه العملية يوميا.
إحتياطات :
  • إذا كان لديك بشرة جافة، استخدم منظف لطيف لا يحتوي على الكحول أو العطر، فهذه المكونات يمكن أن تتسبب في تفاقم جفاف البشرة.
  • اغسل بشرتك بلطف، ثم شطفها مع الكثير من الماء الدافئ.
  • لا تستخدم الماء الساخن لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة بشكل أسرع.
  • محاولة التقشير مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • استخدم مقشر خفيف مثل منشفة أو فرشاة حمام طبيعية أو غسول للجسم يحتوي على ميكروبياد.
  • عند الخروج من الحمام أو الحوض، كن لطيفا عند تجفيف بشرتك.
 

زر الذهاب إلى الأعلى