طرق حفظ الحليب الطبيعي والصناعي للطفل

تقع اغلبية الامهات المرضعات في مشكلة حفظ الحليب الطبيعي او الصناعي ففي كثير من الاحيان تقوم الام بتحضير الحليب الصناعي للطفل وتجهيزة ولكن يرفض طفلها تناوله فتطظر الى التخلص منه لانها لا تعرف كيف تحتفظ به مع الاحتفاظ بسلامته وعدم فساده وكذلك لا تعلم كم المدة التي يمكن الاحتفاظ بالحليب بها واين يمكنها الاحتفاظ به فهل هو بحاجة الى درجة حرارة باردة فيوضع في الثلاجة ام العكس فهي تقع في حيرة ، وكذلك الام المرضعة التي يعتمد رضيعها على حليب الثدي وتكون بحاجة الى الابتعاد عن رضيعها لعدة ساعات فتقوم بشفط حليب الثدي في الزجاجات المخصصة له بأستخدام شفاطة الحليب ولكن تقع في مشكلة كيفية الاحتفاظ به لاطول مدة ممكنه بدون ان يفسد وايضا كيفية توصيله الى درجة حرارة مناسبة مرة اخرى لكي يتناوله طفلها فهل تحتفظ به في الثلاجة ام تتركه في درجة حرارة الغرفة الطبيعية ، تابع السطور القادمة وسوف نتناول كل مايخص طرق حفظ الحليب الطبيعي والصناعي للطفل الرضيع ..

اولا: لماذا نلجأ الام الى شفط حليبها والاحتفاظ به او الاحتفاظ بالحليب الصناعي .. .. اولا يلجأ الامهات الى حفظ الحليب اذا كانت مضطرة الى ترك ابنها لفترات طويلة من اجل العمل مثلا فهنا تضطر الام الى استخراج حليبها من الثدي عن طريق شفاطة الحليب لكي تتركه الى طفلها طوال فترة غيابها او احيانا تصاب بعض الامهات بحالات تحجر في الثدي ويكون طفلها في ذلك الوقت لا يريد ان يتناول الحليب فضطر ايضا الى استخدام الشفاطة من اجل شفط هذا الحليب من الثدي ولكن ماذا تفعل به بعد ذلك هل تقوم بالتخلص منه ام تحتفظ به حتى يريد الطفل تناوله مره اخرى ، واحيانا ايضا بعد ان تقوم الام باحضار الحليب الصناعي للطفل لا يريد تناوله ويتركه فماذا تفعل به ؟! وفي اوقات اخرى يتناول الطفل كمية قليلة من الحليب الصناعي التي قامت الام بتحضيره له ويترك المتبقي منه ، في هذه الحالات تقع الام في حيرة كيفية الاحتفاظ بهذا الحليب للطفل سواء كان صناعي او طبيعي .

ثانيا: كيفية حفظ حليب الطفل سواء كان صناعي او طبيعي بشكل عام

الحليب الطبيعي .. حليب الام بعد شفطه بواسطة الشفاط يمكن الاحتفاظ به لمدة 6 ساعات متواصلين بداخل درجة حرارة الغرفة بدون ان يتغير او يفسد ولكن في حالة ان تكون درجة حرارة الغرفة 24 ولكن اذا كانت درجة حرارة الغرفة اعلى من 24 سوف يبقى الحليب في الغرفه لمدة ساعتين فقط ، اذا قام الطفل بتناول جزء من الحليب و من ثم قام بتركه فمن المعروف ان فم الطفل ولعابه به بعض البكتريا فمن الممكن ان تصل للحليب ولكن حليب الام يقاوم هذه البكتريا الضاره ولا يفسد ويمكن ان تتركي الطفل ان يكمل الحليب في اي وقت خلال فترة ال 6 ساعات .

الحليب الصناعي ..  اذا قامت الام بتحضير الحليب الصناعي لطفلها ورفض تناوله فهو يحتاج لحفظه نفس الظروف السابقة فيمكن الاحتفاظ به لمدة 6 ساعات متواصلين بداخل درجة حرارة الغرفة بدون ان يتغير او يفسد ولكن في حالة ان تكون درجة حرارة الغرفة 24 ولكن اذا كانت درجة حرارة الغرفة اعلى من 24 سوف يبقى الحليب في الغرفه لمدة ساعتين فقط ، ولكن في حالة ان يقوم الطفل بتناول جزء من رضعة الحليب التي قمتي بتحضيرها ويترك الباقي فإن لعاب الطفل به بكتيريا كما ذكرنا اذا وصلت هذه البكتريا الى الحليب الصناعي فسوف تتفاعل معه وتتكاثر بداخله لانه لا يوجد به مقاومات البكتريا مثل الحليب الطبيعي لذلك لا يتناول منه الطفل مرة اخرى الا خلال ساعتين فقط بعد ذلك ومن ثم قومي بالتخلص منه حتى لا يتسبب للطفل في اي اضرار .

ثالثا: كم المدة التي يمكن للام ان تحتفظ بالحليب بداخل الثلاجة .. يمكن للام ان تحتفظ بالحليب الطبيعي لمدة 6 أيام في الثلاجة ولكن اغلبية الامهات يرتكبون اخطأ بوضع الحليب بباب الثلاجة وهذا ممنوع تماما لان باب الثلاجة يتغير درجة حرارة كلما تم فتح الثلاجة وغلقها لذلك يجب ان يوضع في الداخل، ولكن يجب ان تحتفظ به في وعاء خالي من البلاستك تماما حتى لا يتفاعل معه ويتسبب في السرطان لقدر الله او ممكن تحتفظ به بداخل كاسات حفظ الحليب وهي متوفره في الصيدلية وهي ايضا خالية من البلاستيك ويمكن ايضا الاحتفاظ به بداخل اكياس حفظ الحليب وهي متوفرة ايضا .

زر الذهاب إلى الأعلى