طرق زيادة الخصوبة عند الرجل وتقوية الحيوانات المنوية لتعزيز فرص الإنجاب؟ (فيديو)

خصوبة الرجل مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بصحة وسلامة الحيوانات المنوية المسؤولة عن عملية التلقيح الطبيعي، وهي أيضًا المسؤولة عن عملية التلقيح، حتى لو كان هذا التلقيح صناعيًا لمن يواجهون صعوبة في الإنجاب.

ونظرًا لأهمية الحيوانات المنوية لدى الرجال وتأثيرها المباشر على فرص الحمل لدى النساء، في هذا التقرير سنعرض بعض النصائح الهامة حول طرق حماية الحيوانات المنوية وزيادة أعداد الحيوانات المنوية، وسلامة الحيوانات المنوية، وصحة الحيوانات المنوية، ما يزيد من فرص الإنجاب من المرة الأولى، خاصة في عمليات التلقيح الصناعي التي يلجأ إليها بعض الأزواج في بعض الحالات.

هذا ما عليك فعله لتزيد أعداد الحيوانات المنوية وترفع من كفاءتها:

فقدان الوزن

فقدان الوزن – إذا كنت تعاني من زيادة الوزن – تعد واحدة من الوسائل الأكثر فاعلية لزيادة أعداد الحيوانات المنوية، كما أظهرت الدراسات أن فقدان الوزن يمكن أن تزيد بشكل كبير من حجم السائل المنوي، وتركيزه، والقدرة على الانتقال لتلك الحيوانات، فضلاً عن الصحة العامة للحيوانات المنوية.

لذلك إذا كنت من أصحاب الوزن الثقيل، ففقدان كمية صغيرة من الوزن قد يساعد.

ممارسه الرياضة

حتى لو لم تكن في حاجة لإنقاص الوزن، فإن البقاء نشيطًا وأن تعيش بأسلوب حياة صحي يمكن أن يساعد في تعزيز عدد الحيوانات المنوية الخاصة بك.

فقد وجدت إحدى الدراسات أن رفع الأثقال وممارسة الرياضة في الهواء الطلق يمكن أن تساعد على تعزيز صحة الحيوانات المنوية أكثر من الأنواع الأخرى من التمارين الرياضية.

لذلك حاول أن تقوم بدمج هذه الأنواع من الأنشطة في روتينك اليومي،  فممارسة الرياضة وفقدان الوزن يساعدانك على الحاقظ على الحيوانات المنوية، والتي قد يكون لها فوائد إضافية لصحة الحيوانات المنوية الخاصة بك.

زيادة معدل الفيتامينات

بعض أنواع الفيتامينات، بما في ذلك الفيتامينات D، C، E، و CoQ10، مهمة للغاية لصحة الحيوانات المنوية، فقد  أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 1000 ملغ من فيتامين C كل يوم يمكن أن تساعد في تركيز الحيوانات المنوية للرجال والقدرة على التنقل بشكل أكثر كفاءة، وبالتالي تعزيز فرصة الإنجاب.

كما أشارت دراسة أخرى إلى أن معدلات نجاح عملية الإنجاب تكون أقل لدى الرجال ذوي المستويات المنخفضة من فيتامين د، ورغم عدم معرفة العلاقة بشكل تفصيلي بين الخصوبة وهذا الفيتامين، إلا أنه من الواضح  وجود علاقة بينهما.

تجنب تعاطي المخدرات

كما تم ربط قلة عدد الحيوانات المنوية والحيوانات المنوية غير الصحية بالأشخاص الذين لديهم تاريخ مع الكحول اليومي والتبغ بأنواعه، وبالطبع الكوكايين والمنشطات.

ابتعد عن تلك المواد

من الضروري للغاية أن تقوم بتغيير ملابسك والاستحمام في أقرب وقت ممكن، إذا تعاملت مع أو تعرضت إلى:

  • المعادن.
  • المذيبات.
  • المبيدات الحشرية.
  • الطلاء.
  • مزيلات الشحوم والدهون والزيوت.
  • الغراء أو الدهانات غير المائية.

فهذه السموم قد تؤثر على عدد الحيوانات المنوية، لذلك عليك أن تبتعد عنها بشكل ضروري، حتى تتم عملية الحمل بنجاح.

كما أن الوظائف التي تعرضك للحرارة الزائدة أو الإشعاع،  يمكن أن تؤثر أيضًا على عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على التخصيب.

عدم ركوب الدراجات

كما أثبتت بعض الدراسات أن ركوب الدراجات قد يكون ذات صلة بانخفاض عدد الحيوانات المنوية، كما يرتبط ركوب الدراجات لأكثر من خمس ساعات في الأسبوع مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

ارتداء ملابس فضفاضة وقطنية

حفظ الحيوانات المنوية في درجة حرارة كافية والسماح بتدفق الكثير من الهواء إلى كيس الصفن يمكن أن يساعد في زراعة البيئة المناسبة للحيوانات المنوية الصحية.

لذلك إذا كنت لا تشعر بالراحة من ارتداء الملابس الداخلية الضيقة ذات الأقمشة الصناعية– البوكسر-، عليك اختيار ملابس داخلية قطنية وفضفاضة، مما يسمح بالتحكم في درجة الحرارة وتدفق الهواء.

ما شروط الإنجاب السليم؟

عدد الحيوانات المنوية ليس هو الشيء الوحيد الذي يهم عند محاولة الإنجاب، فمن الضروري أيضًا أن تكون الحيوانات المنوية صحية بشكل عام.

وتعرف الصحة الإنجابية للذكور بثلاثة جوانب من الحيوانات المنوية:

  • صحة الحيوانات المنوية الفردية.
  • كمية أو تركيز الحيوانات المنوية.
  • حجم الحيوانات المنوية بشكل عام.

وتشير بعض النتائج إلى أن جودة  الحيوانات المنوية للرجال آخذة في الانخفاض، الأطباء ليسوا متأكدين تمامًا لماذا يحدث ذلك، ولكن نمط الحياة والتغذية قد يلعبان دورًا في ذلك.

هل تؤثر عدد الحيوانات المنوية على نجاح التلقيح الصناعي؟

يؤثر عدد الحيوانات المنوية على استخدام التكنولوجيا الإنجابية، مثل الإخصاب في المختبر، نجاحك في استخدام التلقيح الاصطناعي مع عدد الحيوانات المنوية المنخفضة تعتمد على صحة الحيوانات المنوية الخاصة بك، والعوامل التي تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

ويمكن الآن حقن الحيوانات المنوية الآن مباشرة في البويضة من خلال عملية تسمى حقن الحيوانات المنوية “إنتراسيتوبلاسميك” كبديل، إذا كان عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل منخفضة جدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى