اذا كنت تعاني من جفاف الفم و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الممكنة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق سريعة لعلاج جفاف الفم.

26

جفاف الفم هي مشكلة شائعة جدا تواجه الكثير من الناس . جفاف الفم يمكن أن يكون راجعا إلى تغير في تكوين اللعاب أو انخفاض تدفق اللعاب . وغالبا ما يكون من الأعراض ان الغدد اللعابية لا تعمل بشكل صحيح في كثير من الأحيان والتي ترتبط مع الشيخوخة، والجفاف، والإجهاد، والقلق، والشخير، والاكتئاب، والتدخين أو شرب الكحول. ويمكن أيضا ان تعاني الأمهات الحوامل أو النساء المرضعات من جفاف الفم بسبب الجفاف والتغيرات الهرمونية .

جفاف الفم يمكن أن يكون أيضا من الآثار الجانبية لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب، آلام الأعصاب (الاعتلال العصبي) والقلق، وكذلك بعض مضادات الهيستامين، مضادات الاحتقان، مرخيات العضلات وأدوية الألم . وتشمل الأسباب الأخرى المحتملة العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، والسكري، وتلف الأعصاب وأمراض المناعة الذاتية . بعض من أعراض جفاف الفم تشمل الشعور بالجفاف في الفم واللعاب سميك أو وجفاف اللسان والعطش المفرط ، وتقرحات الفم، ورائحة الفم الكريهة ، وفقدان الذوق، وتشقق الشفاه وصعوبة المضغ ، والكلام أو البلع . جفاف الفم يمكن ان يسبب القلق، لا سيما بسبب الشعور بالزوجة في الفم . الناس تشير أحيانا إلى مصطلح “فم القطن”. هذه المشكلة يمكن علاجها بسهولة مع تغيير نمط الحياة واتباع بعض العلاجات المنزلية.

خطوات علاج جفاف الفم :

  1. تحديد سبب المشكلة بعض الأسباب الأكثر شيوعا لهذا الشرط وتشمل بعض الأدوية ، مثل أدوية تسكين الألم و الاكتئاب والحساسية . يمكن أن تكون هذه المشكلة أيضا بسبب بعض الأمراض ، مثل مرض السكري ، والتهاب المفاصل الروماتويدي و فقر الدم .
  2. قد يكون جفاف الفم أيضا نتيجة لأسلوب الحياة والعادات ، مثل التدخين أو مضغ التبغ ، وأحيانا تغيير في العادة يمكن أن يكون كافيا لتخفيف الحالة .

  3. زيادة تدفق اللعاب لعلاج جفاف الفم ، يمكن تعزيز تدفق اللعاب من خلال عدد من الطرق ، بما في ذلك المياه الصالحة للشرب إضافية أو مص الحلوى

  4. حل آخر هو النوم في غرفة مع المرطب أو المرذاذ أن يضيف الرطوبة إلى الهواء ويبقي فمك رطبة طوال الليل .

  5. هناك أيضا أكثر من وصفة طبية لغسولات الفم والهلام الترطيب التي وضعت خصيصا للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة .

  6. النظر في وصفة الدواء إذا أكثر من وصفة طبية العلاجات ليست فعالة ، فالطبيب يمكن أن يصف مجموعة متنوعة من الأدوية التي تعالج القوة جفاف الفم عن طريق زيادة إنتاج اللعاب ، مثل Salagan ، تمت الموافقة من قبل ادارة الاغذية والعقاقير Evoxac للمرضى الذين لديهم جفاف الفم نتيجة لمتلازمة سجوجرن ، طبيبك سوف يعرف الدواء الذي هو أفضل بالنسبة لك بناء على حالتك الصحية والأدوية الأخرى التي قد تكون آخذها

  7. تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الفم ، بما في ذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، وبعض غسولات الفم ، والكحول ، المنتجات المالحة والأطعمة الغنية بالتوابل .

  8. محاولة تبليل الأطعمة الجافة قبل تناول الطعام لهم بإضافة الزبدة وصلصة أو كليهما

  9. منع تسوس الأسنان التي يمكن أن تكون نتيجة ثانوية للجفاف الفم ويؤدي إلى مشاكل صحة الفم الأخرى ، ويمكن القيام بذلك عن طريق تنظيف الأسنان جيدا مرتين في اليوم الواحد ، والخيط يوميا باستخدام معجون أسنان بالفلورايد .

  10. زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة كما يجب على الأفراد مع جفاف الفم ، لأن الطبيب سوف يوفر التحجيم الكامل والتلميع والبحث عن المشاكل ، وبعض أطباء الأسنان قد يوصي غسول يومي للمساعدة تبقى أسنانك صحية ، هذا يمكن شراؤها دون وصفة طبية أو المقدمة في عيادة طبيب الأسنان

148

أفضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

1. شرب كمية وفيرة من السوائل : الجفاف من أهم أسباب الاصابة بجفاف الفم ، وأسهل طريقة لعلاج الاحساس بالجفاف زيادة تناول السوائل لزيادة ترطيب الجسم ، وزيادة افراز اللعاب ، ويمكن تناول السوائل بعدة طرق غير شربها ، إذ يمكن الحصول على السوائل من عصائر الفاكهة ، شرب الأعشاب ، أو أكل الفاكهة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ، والشمام ، والخيار ، والناناس .

2. تناول الفلفل الحار : يعمل الفلفل الحار يحفز انتاج اللعاب ، لذا فهو يلعب جيد في علاج جفاف الفم ، كما أن الفلفل الحار يساعد في تعزيز براعم التذوق يمكن من تمييز بين النكهات الحلوة ، المالحة ، والمرة بشكل أقوى .

  1. بذور الشمر : تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تدفق اللعاب والتخلص من جفاف الفم ، كما يتميز الشمر برائحته الطيبة التي تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن جفاف الفم ، لذا يكون من الجيد شرب الشمر عدة مرات يوميا ، أو اضافة مطحون الشمر على الأطعمة .

4. الدردار الزلق : يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند خلطها بالماء ، وهو له دور فعال في تهدئة الفم وترطيبه ، كما يعمل على تحسين التهابات الحلق واللثة ، لذا يستخدم مشروب الدردار الزلق الدافئ مرتين يوميا لعلاج جفاف الفم .

5. استخدام الزيوت النباتية : وصفة شعبية قديمة لترطيب الفم ، والقضاء على رائحة الفم الكريهة ، بوضع ملعقة من زيت جوز الهند ، أو السمسم ، أو أي من الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام ، وذلك عند الاستيقاظ من النوم لعشر دقائق ، ثم غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون .

6. هلام الصبار : يعنل على حماية الأنسجة الحساسة في الفم واللثة ، ويعزز حاسة التذوق ، ويستعمل في الطب الشعبي لعلاج جفاف الفم ، ويستعمل هلام الصبار بدهن الفم واللثة، وتركه دقائق ، ثم شطف الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم .

7. زيت بذور العنب : يحتوي على فيتامين إي بنسبة مرتفعة ، وهو يساعد على التئام القروح والالتهابات بالفم ، كما يقضي على جفاف الفم ، ويستخدم بفرك الفم والأسنان ليلا وتركه حتى الصباح ثم يشطف بالماء والفرشاة .

8. الليمون : يحفز انتاج اللعاب في الفم ، ويقضي على رائحة الفم الكريهة ، بالاضافة لدوره الفعال في تطهير الفم ، مما يعمل على علاج جفاف الفم ، ويستخدم الليمون باضافته للأطعمة ، أو بشرب عصيره مع قليل من العسل والماء بشكل مستمر ليبقي الفم رطبا ويعززانتاج اللعاب .

9. الهيل : يشتهر استخدامه في تطهير الفم ، وتعزيز تدفق اللعاب ، وتطييب رائحة الفم ، ومحاربة الجفاف ، ويستخدم الهيل بطرق عدة بشرب مغلي الهيل ، أو بمضغ حباته ، أو بالغرغرة بمغلي الهيل عدة مرات يوميا .

10. الزنجبيل : منعش للفم لأنه يعزز افراز اللعاب بالفم ، وترطيب الفم والتخلص من جفافه ، ويمكن مضغ جزء صغير من الزنجبيل عدة مرات يوميا ، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لتحفيز اللعاب .

اسباب رائحة الفم الكريهة .

حتى تستطيع حل اي مشكلة يجب التعرف على السبب في حدوثها و من اسباب انبعاث الرائحة الكريهة للفم : –
1- امراض اللثة : – منها تسوس الاسنان الذي ينتج عن تجمع البكتيريا و بالتالي انبعاث روائح كريهة من الفم .
2- جفاف الفم : – من الحالات المرضية التي تصيب الفم , حيث ينقص انتاج اللعاب و بالتالي فلا يتم تنظيف الفم بالشكل الكافي من البكتريا حيث يقوم اللعاب بتلك المهمة .
3- الامراض الداخلية : – يمكن ان تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة مرض داخلي و بخاصة امراض الجهاز الهضمي او الالتهابات الداخلية و هنا يجب ان تتم مراجعة الطبيب .
4- اللسان و تشققاته : – بعض الناس تصاب السنتهم بالتشققات بشكل كبير حيث تكون تلك التشققات هى المكان الامثل لتجمع البكتيريا و الجراثيم فتصدر الرائحة الكريهة للفم .
5- العادات السيئة : – بعض العادات التي يمارسها الشخص قد تكون السبب في انبعاث الرائحة الكريهة للفم و منها التدخين .
6- الطعام و طبيعته و عاداته : – هناك الكثير من الأطباق التي تحتوي على مكونات كالبصل و الثوم مما يخلف أثر و رائحة تستمر لفترات طويلة في الفم .

كيف نتجنب و نعالج تلك المشكلة ؟

يتم التخلص من و علاج تلك المشكلة عن طريق بعض الخطوات و التي تتمثل في : –
1- مراجعة طبيب الأسنان : – حيث انه عندما نقوم بالمواظبة على مراجعة طبيب الاسنان نتخلص من أي أمراض باللثة او إصابات بالأسنان سريعًا و بالتالي تجنب تكون البكتيريا و إنبعاث الروائح الغير مستحبة .
2- تنظيف الأسنان يوميًا : – داوم على تنظيف الاسنان بالفرشاة و خيط الاسنان و يفضل إستخدام معجون اسنان من المعاجين الوقائية و العلاجية .
3- شطف الفم بالماء : – يجب المحافظة على شطف و تنظيف الفم بالماء بشكل دوري مما يساعد على قتل الكثير من البكتيريا و هى عملية سهلة يمكن القيام بها بشكل سهل في اي مكان .
4- شطف الفم بغسول الفم قبل النوم : – حاول إستخدام واحد من المحاليل الطبية لغسل الفم و هنا يفضل إستخدامه قبل النوم حيث يقوم بتعقيم الفم طوال ساعات النوم و قتل البكتيريا و الجراثيم , كما أن اغلب هذه الانواع تكون رائحتها عطرة .
5- تنظيف اللسان و تشققاته : – اصبح الآن يتوفر فراشي لتنظيف اللسان يمكن إستخدامها للعمل على تنظيف اللسان و تشققاته .
6- شرب الماء بشكل كبير : – شرب الماء بشكل كثيف يزيد من إفراز اللعاب و هذا اللعاب يعمل على قتل البكتيريا بشكل كبير .
7- فيتامين سي : – فيتامين سي من المواد او العناصر الطاردة للجراثيم و البكتيريا التي تتكاثر في الفم و نستطيع الحصول عليه من الفواكه و الخضراوات مثل الجزر و الليمون و و البطيخ و التفاح .
8- فحص الجسم الداخلي : – فقد عرفنا ان الرائحة الكريهة للفم يمكن ان تنتج عن مرض داخلي لذا يجب مراجعة الطبيب للتعرف على أن كان هناك اي مرض في الجهاز الهضمي يمكن ان يتسبب في تلك المشكلة فتتم معالجتها .
9- استخدام المواد العشبية المعطرة : – هناك بعض الاعشاب التي تعرف بفوائدها في التخلص من البكتيريا و الجراثيم التى تتكاثر بالفم و منها الشاي الاخضر و بعض اعشاب الطعام كالبقدونس و النعناع .
10- أطقم الأسنان : – بعض الناس و بخاصة كبار السن يستخدمون اطقم الاسنان الصناعية و هنا يجب دائمًا بالليل نزعه و تعقيمها قبل النوم لتخليصها من بقايا الطعام حتى لا تتكاثر البكتيريا بها و تنتقل للفم و اللثة و كذلك يجب تنظيف اللثة بعد خلع طقم الاسنان .
11- الاقلاع عن التدخين : – حيث تعتبر تلك العادة من اسوء العادات التي لها تاثير على كل اعضاء الجسم و يبدأ التأثير من الاسنان و اللثة .
12- تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة : – يجب تجنب تناول الاطعمة التي تترك رائحة غير مستحبة لفترة طويلة في الفم و بخاصة في حال الخروج من المنزل و في حال تناولها يجب البقاء في المنزل و غسل الفم و الاسنان بشكل جيد للتخلص من اكبر قدر من الرائحة .

 595

شاركها.