دوالي الساقين من أكثر المشاكل المزعجة، والتي تتكون نتيجة للعادات والسلوكيات اليومية الخاطئة التي نفعلها وأولها الوقوف فترات طويلة مما يسبب نقص للأكسجين في أنسجة وشرايين الساقين مع حدوث  خمول في دورتها الدموية وينتج عنه تكون الدوالي .

تختلف وتتعدد طرق العلاج  الطبيعية أو الطرق السهلة التي يمكن للمصاب أن يقوم بها بنفسه بدلا من التدخل الطبي والجراحي .

ومن أهم الوسائل التي يمكن من خلالها التخلص من دوالي الساقين هي إتباع بعض الحلول التي تحد من مسببات الدوالي الرئيسية مثل :

1-                    الحفاظ على وزن صحي مناسب  يقلل من علامات الدوالي، لأن الوزن الزائد يزيد من ضغط الدم في الساقين مسببا الدوالي.

2-                    من الممكن استعمال الأربطة والجوارب الضاغطة المباعة في الصيدليات والمحلات الطبية فتقوم بتوزيع ضغط الدم  في الساق مما يخفف ويقلل من مشكلة الدوالي وآلامها .

3-                    العلاج الشبيه بالجوارب هو التدليك اليومي للساقين بشكل دائري مما يوزع الدم المتراكم فيها ويحد ويخفف من الآم الدوالي.

4-                    ويمكن تجربة رفع الساقين للأعلى أثناء فترة النوم أو عند الجلوس مسترخيا أمام التلفاز  مما يقلل من الضغط على الساقين الذي يؤدي إلى حدوث الدوالي .

5-                    كما يمكن اللجوء لبعض العلاجات الطبيعية في المنزل سواء خلطات أو بتناولها وجميعها آمن وخالي من الأخطار والأضرار .

6-                    مثلا إدخال مضادات الأكسدة بشكل رئيسي في النظام الغذائي يزيد من تنشيط الدورة الدموية في الجسم كله ويعمل على تقليل التورم والالتهابات في الساقين  .

وعن العلاجات الطبيعية :

1-                    خل التفاح: تدلك به الساقين يوميا بشكل دائري فيمص التهاباتها وينظم تدفق الدم فيها وتقلل التورم والآلام المصاحبة للدوالي، ويمكن شربه مخفف بالماء يوميا لتحسين وتنظيم الدورة الدموية .

2-                    الثوم مضاد حيوي وطارد طبيعي للالتهابات فأكله يوميا يطرد السموم، وينظف الأوعية الدموية والشرايين مما يخفف من علامات الدوالي بشكل ملحوظ .

3-                    الفلفل الحار:  تناوله كثيرا يجعله في مقدمة العلاجات الطبيعية للدوالي لأنه منشط فعال للدورة الدموية وينظمها  مما يخفف من الآم الدوالي وتورمها ويقلل منها تدريجيا .

4-                    نفس الأمر ينطبق على البقدونس فهو غنى جدا بمضادات الأكسدة، ويزيد إنتاج الجسم للكولاجين الذي يصلح خلايا وأنسجة الجسم التالفة.

شاركها.