اذا كنت تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية لصبغ شعرك منزليا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي يشمل طرق صبغ الشعر بشكل صحيح.

240

تساعدنا صبغات الشعر على تجديد حيوية شعرنا وتحسين مظهرنا الخارجي. ولكن، مثل أي شيء آخر، كذلك طرق صبغ الشعر – يجب أن نعرف كيف نقوم بها بالشكل الصحيح. في المقال التالي ستجدين بعض النصائح بالنسبة لهذا الموضوع.

هنالك شيء جذاب في كونك امراة. تستطيعين شراء ملابس داخلية جذابة وجميلة، تستطيعين تغيير وتحسين مظهرك الخارجي بواسطة تصاميم جديدة وتستطيعين تجربة صبغات الشعر وتصاميم الشعر المختلفة. كلنا بحاجة الى التغيير في بعض الاحيان، وماذا يمكن ان يكون افضل من تغيير لون الشعر؟

تغيير لون الشعر، حتى وان كان اضافة او تغيير لون بعض الخصلات فقط، يمنحنا شعورا جديدا ويظهر اتجاها اخر لشخصيتنا. يمكن ان تتحولي الى شقراء صاخبة كما لم تكوني قط، داكنة الشعر مغرية، حمراء الشعر حيوية او امراة غامضة ذات شعر اسود صيني (انظري ادناه امثلة لصبغات الشعر بالصور). في معظم الاحيان، يكون تغيير لون الشعر مصحوبا بشعور بثقة جديدة وقوية بالنفس.

يمنحنا تغيير لون الشعر شعورا بالحرية والتجدد، حتى وان كان تغييرا صغيرا مثل تغيير لون بعض الخصلات في شعرنا. عند صبغ الشعر، يمكن استعمال واحد من بين كل المنتجات الموجودة في طرق صبغ الشعر، التي تباع في الاسواق، او تستطيعين فعل هذا عند مصمم شعر.

نصائح حول الوان صبغات الشعر وطرق صبغ الشعر:

اذا كانت هذه هي المرة الاولى التي تصبغين فيها شعرك، حاولي استعمال لون قريب من لون شعرك الطبيعي. بهذا الشكل ستمنعين الشعور بان “نهاية العالم قد اقتربت” عندما تبدا جذور الشعر بالنمو.
بالاضافة الى ذلك، ينصح بالتفكير باستعمال صبغات الشعر التي يمكن غسلها من الشعر بعد فترة معينة، اذا لم تصبغي شعرك قبل ذلك. هذا يمكن ان يكون حلا جيدا في حالة عدم اعجابك باللون الجديد الذي نتج.
اذا قررت صبغ شعرك في البيت، حاولي الاستعانة بصديقة او قريبة. من المفضل دائما ان تكون هنالك عينان اخريان لارشادك بالنسبة للاشياء التي لا تستطيعين رؤيتها بنفسك، لان المراة قد تضلل. وهكذا، فان وجود شخص اخر معك يمكن ان يساعدك للوصول الى نتيجة نهائية افضل.
واظبي على اتباع التعليمات من بداية العملية حتى نهايتها. لا تقفزي من مرحلة الى اخرى في عملية الصبغ. بالاضافة الى ذلك، ينصح قبل البدء بعملية الصبغ تجربة القليل من الصبغة على خصلة صغيرة من الشعر للتاكد من انك لست حساسة لاحد مركبات الصبغة.
اذا احنيت راسك خلال كل عملية الصبغ سوف تحصلين على نتيجة اكثر تناسقا. اسلوب ربط الشعر في قمة الراس خلال عملية الصبغ اقل فعالية.
قسمي شعرك الى عدة خصلات واصبغي كل خصلة من الجذور حتى الاطراف. ابداي من الجوانب. عاودي قراءة التعليمات لكي تتاكدي من انك تفعلين كل شيء بالطريقة المطلوبة والصحيحة.
لكي تمنعي الصبغة من ان تسيل على بشرتك، ضعي كريما للجسم على المناطق الموجودة على خط الشعر. معظم اصباغ الشعر لا تسيل، ولكن ان اخترت صبغة يمكن ان تسيل، فهذه العملية ستسهل من مهمة التنظيف.
اذا كنت معنية باللون الاشقر، ينصح باستشارة مصمم الشعر اولا. لان صبغ الشعر القاتم بالالوان الفاتحة، وخاصة الاشقر، يمكن ان يكون عملية غير سهلة. حتى وان كنت خبيرة في الصبغ المنزلي، تذكري دائما انه من الافضل تنفيذ العملية بشكل صحيح بدلا من البحث عن حلول لعملية صبغ فاشلة.
اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم قبل الصبغ. انتظري يومين قبل البدء بعملية صبغ الشعر. بهذا الشكل سيتم امتصاص اصباغ الشعر بشكل افضل. كذلك، يمكن استعمال الزيت الطبيعي على فروة الراس لانه يحميها من الصبغة.

242

كل النصائح قبل صبغ الشعر لأول مرة

صبغ الشعر هو خيار ممتاز عندما تريدون تغيير مظهركم خلال وقت قصير. ومع ذلك، اذا كنتم تريدون الذهاب لصبغ شعركم للمرة الاولى، فيجب عليكم ان تاخذوا بعين الاعتبار بعض الامور الهامة. يفضل اولا ان تقرؤوا نصائح مفيدة ستسهل عليكم القيام بصبغ الشعر للمرة الاولى وتؤدي الى الحصول على شعر لامع وصحي.

قبل صبغ شعركم لاول مرة عليكم ان تقرروا اي لون مناسب لكم. هذه هي العملية الاكثر صعوبة في عملية صبغ الشعر، فهناك الكثير من الوان صبغات الشعر المتاحة في السوق، ويجب عليكم التفكير مليا قبل ان تختاروا اللون الذي تريدونه. وفقا للون الشعر الذي تختارونه، فان مظهرهم العام قد يتغير بشكل كبير. للعناية بالشعر بعد عملية الصبغ يوجد دور هام لتحديد المظهر النهائي والمطلوب بعد الصبغ.

صبغ الشعر: ما الذي يتوجب معرفته قبل عملية الصبغ؟
عند صبغ الشعر لاول مرة تجنبوا اصباغ الشعر الثابتة. يفضل ان تحاولوا اولا اي رذاذ او صبغة مؤقتة. اذا كان شعركم لم يخضع لعلاجات كيميائية مختلفة، فيجب ان تعرفوا انه بعد صبغ الشعر فانه لن يعود كما كان في الماضي. شعركم قد يعاني من تغييرات معينة. قد لا تلاحظون ذلك في البداية، ولكن مع مرور الوقت سوف تلاحظونها. على سبيل المثال، بعد فترة معينة من الزمن يمكن ان يتحول الشعر الاملس الى مجعد او متموج بعد غسله.

صبغ الشعر: لون الشعر الثابت او المؤقت؟
صبغ الشعر للمرة الاولى يمكن ان يكون عمليه معقدة، لذلك يوصى في المرة الاولى صبغ شعركم بلون قريب من لون شعركم الطبيعي. انتبهوا فربما لن تحصلوا على نفس اللون الذي يظهر على العبوة. عند شراء صبغة الشعر، يفضل ان تختاروا لونين او ثلاثة الوان اغمق او افتح من لون شعركم الطبيعي.

في المرة الاولى التي تصبغون شعركم فيها يجب عليكم تجنب التغيرات الشديدة جدا. فكروا في خيار صبغ قسم صغير من الشعر في البداية او الصبغ الجزئي للشعر. كذلك هناك ايضا اصباغ الشعر التي هي “شبه ثابتة”، فهي لا تضر بالشعر، واذا كنتم غير راضين عن النتيجة التي حصلتم عليها فان اللون يزول مع الغسل ويختفي بعد 12-14 يوم.

صبغ الشعر: سلبيات وايجابيات
الجانب السلبي لصبغ الشعر المؤقت يتمثل في ان الصبغة تترك علامات على المناشف والوسائد. ومع ذلك، للمترددين من بينكم، يفضل هذا النوع، خصوصا اذا كنتم ترغبون في تغيير مظهر شعركم لفترة من الوقت دون الاضرار به او تعريضه للخطر.

صبغات الشعر “الشبه دائمة” التي لا تضر بالشعر
ينصح باستخدام صبغة الشعر الدائمة فقط اذا كنتم مقتنعين ان اختياركم صحيح ومناسب لكم. كذلك، يجب ان تاخذوا في الاعتبار حقيقة ان الصبغة الثابتة تجفف الشعر، مما يجعله اكثر هشاشة ويصعب العناية به. الشعر المصبوغ يحتاج لعناية اكثر والتي تشمل دهنه وغسله بمواد مختلفة. وبالاضافة الى ذلك، يجب عليكم صبغ شعركم كل ستة اسابيع، لانه، كلما نمى فان جذوره تصبح مرئية وتتطلب الصبغ من جديد.

صبغ الشعر: توصيات هامة
يقول بعض الخبراء انه يوصى بتجنب الاستخدام المنتظم لصبغات الشعر لدى الاشخاص ذوي الشعر المجعد او المموج بشكل طبيعي. يمكن ان يؤدي هذا لضرر شديد خاصة اذا كان شعركم ايضا جافا بسبب العلاجات الكيميائية الاخرى. في الشعر الذي تم صبغه بصبغات ثابتة ممنوع استخدام الزيوت الطبيعية لحماية الشعر، خوفا من الاضرار بالمواد الكيميائية الموجودة في الصبغة

كذلك، لا تنسوا حماية مناطق الوجه المختلفة مثل الجبين، الاذنين والرقبة. حاولوا عدم صبغ بشرة الوجه. اذا وضعتم القليل من المادة الهلامية حول الشعر والاذنين فيمكنكم بذلك تجنب صبغ هذه المناطق. يجب ان يكون الشعر نظيفا عند البدء في صبغه. عندما ترغبون في ازالة الصبغة من منطقة الوجه فيمكن دهن القليل من الكحول او العطور على قطعة من القطن وفرك المناطق التي تريدونها.

صبغ الشعر عند كوافير او لوحدك في المنزل؟
في المرة الاولى التي تصبغون فيها شعركم، من الافضل ان تفعلوا ذلك عند كوافير مختص وليس في المنزل. يمكنكم مشاهدة العملية اول مرة ثم في المرات اللاحقة تحاولوا ذلك في منزلكم. يجب التفكير في امكانية صبغ الشعر لدى الكوافير وخاصة اذا كان شعركم طويل وتريدون اجراء تغيير جذري.

احرصوا على اتباع التعليمات الموجودة على العبوة واجروا دائما اختبار الحساسية قبل الصبغ. يجب على الجميع اجراء هذا الاختبار لانه بهذه الطريقة يمكنكم تجنب الاثار الجانبية الخطيرة، مثل صدمة الحساسية. يجب عليكم اجراء الاختبار قبل 24-48 ساعة من صبغ الشعر. اذا ذهبتم الى الكوافير، يوصى بطلب ذلك منه والعودة اليه بعد يوم.

العلاقة بين صبغ الشعر وتساقطه
الاراء بشان هذه المسالة متضاربة، هناك من يزعم انه مع مرور الوقت يصبح الشعر ارق واكثر حساسية، خاصة اذا كنتم تستخدمون العلاجات الكيميائية مثل صبغات الشعر. كذلك يزعمون انه كلما تم الصبغ اكثر، هكذا ايضا تزيد وتيرة فقدان الشعر. من ناحية اخرى، هناك من يعتقدون ان صبغ الشعر لا يسبب لترقق الشعر او تساقطه، وانما فقط لضرر في نسيج الشعر ومظهره.

الشعر المصبوغ يحتاج الى حماية اضافية، بحيث انه بعد صبغ الشعر لاول مرة يجب عليكم تعلم كيفية حمايته من اشعة الشمس الضارة والكلور، للحفاظ على لون شعركم وسلامته. كذلك، يفضل ان تغذوا شعركم بالمستحضرات المناسبة والحرص كذلك على اختيار مطري جيد للشعر المصبوغ.

241

شاركها.