يتكون الهيموغلوبين بداخل أجسامنا من بروتين محمول داخل خلايا الدم الحمراء ويحتوي على ذرات الحديد وهو المسؤول عن تسليم الأوكسيجين إلى الأنسجة للحفاظ على حياة الجسم .

وبالطبع للهيموغلوبين نسبة مثالية داخل جسم الإنسان وهي من 13.5-17.5 جرام/ديسليتر بالنسبة للرجل البالغ الطبيعي وأي خلل في هذه النسبة يعني الإصابة بفقر الدم .

وفي التقرير التالي سوف تتعرف على أبرز الطرق الطبيعية التي تساعد في رفع مستوى الهيموغلوبين بداخل جسدك إلى المستويات المثالية .

1- تناول الأطعمة الغنية بالحديد

مثل الخضراوات الورقية الخضراء  كالسبانخ والشمندر  والهليون بالإضافة إلى كبد الدجاج والبيض الكامل والمحار والتفاح وأخيراً والرمان  والمشمش والبطيخ 

2- زيادة الحصول على فيتامين C

ويساعد فيتامين “C” على امتصاص الحديد من الطعام بشكل أكثر فاعلية وكفاءة ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين هي  البرتقال والليمون والفراولة والبابايا والفلفل والقرنبيط والجريب فروت والطماطم

3- زيادة كمية حمض الفوليك

يتكون حمض الفوليك من فيتامين ب المركب والذي يعمل مساعدة الجسم  في صنع المزيد من الخلايا الحمراء ويمكن الحصول على حمض الفوليك من الخضروات الورقية الخضراء والفاصولياء والفول السوداني والموز والقرنبيطبالإضافة إلى كبد الدجاج والشمندر

4- الرمان والتفاح 

الرمان غني  بالحديد والكالسيوم والألياف بالإضافة إلى البروتينات  وتساعد قيمته الغذائية على زيادة الهيموغلوبين وتعزيز تدفق الدم في الجسم بينما يقوم التفاح بالحفاظ على المستوى الطبيعي من الهيموغلوبين في الجسم بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الحديد .

5- تجنب تلك المشروبات

تجنب تناول الأطعمة التي يمكن أن تمنع قدرة الجسم على امتصاص الحديد مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا الغازية .

6- التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية أحد الحلول الهامة والرئيسية للقضاء على مشكلة نقص الهيموغلوبين في الدم لأن المجهود البدني يجعل الجسم بإنتاج المزيد من الهيموغلوبين بشكل عاجل وإجباري من أجل تلبية طلب العضلات المتزايد على الأوكسجين .

شاركها.