طرق طبيعية ووصفات منزلية لعلاج تكلسات الأسنان .. هل جربتوها من قبل؟

مشكلة تكلسات الأسنان من أكثر المشاكل الصحية التي تؤثر على نفسية الشخص وحالته المزاجية، لأنها تؤثر بشكل كبير على مظهرة الخارجي، وعلى تعاملاته مع الناس، لأنها لا تكون في الشكل فقط بل غالبا ترتبط بالروائح الكريهة غير المحببة في الفم.

والسبب الرئيسي وراء تكلسات وجير الأسنان، هو وجود ترسبات من الكالسيوم، وبقايا الطعام نتيجة لعدم غسل الأسنان بانتظام، مكونة طبقات مقززة من الرواسب والجير تؤثر على شكل الوجه ورائحة الفم .

وتوجد عدة وصفات سهلة وبسيطة يمكن من خلالها التخلص من مشكلات تكلسات الأسنان في المنزل:

  • الملح

عن طريق عمل محلول ملحي، بإضافة الملح إلى كربونات الصوديوم، وندعك بها الأسنان، مثل الغسيل بالمعجون بالضبط، ثم غسلها جيدا بالماء الفاتر، وهذا المحلول يعمل على تطهير الفم  والأسنان من  بقايا الطعام ومن الجراثيم والبكتيريا العالقة التي تسبب الروائح الكريهة، ومن الجير والتكيسات العالقة بالأسنان، ويتم تكرار غسل الأسنان بهذا المحلول مرتين في الأسبوع .

  • زيت السمسم

يحمى من تكلسات الأسنان والجير وبقايا الطعام المترسبة على أسطح الأسنان، ويتم صنع غسول فم منزلي، عن طريق إضافة معلقة من زيت السمسم إلى نصف كوب من الماء.

تكلسات الأسنان

  • زيت القرنفل

يكافح أوجاع اللثة والفم والأسنان، عن طريق طرده للجراثيم والبكتيريا وتطهيره وتنظيفه لآثار الجير والطعام على الأسنان.

تكلسات الأسنان

  • الجلسرين

مادة طبيعية تعقم وتطهر الفم تقضى على قرح اللثة والفم، وتزيل الجير وآثار الطعام والتكلسات  الموجودة على الأسنان.

  • الثلج

وسيلة فعالة في القضاء على التهابات اللثة، ويزيل تلكسات وجير الأسنان بسهولة عن طريق عمل تدليك الأسنان بقطع الثلج الصغيرة، لكن يحذر من استخدامها  لمرضي حساسية الأسنان.

من أقوى المطهرات عموما للمنزل، ولكل الاستعمالات، ويمكن استخدامه كمنظف قوى طبيعي ذو كفاءة عالية في التخلص من تكلسات الأسنان، وجيرها  فيقتل البكتيريا فيها عن طريق عمل غسول  يومي مطهر للفم فنخلط الخل والملح إلى كوب من الماء، ويتم مضمضة الأسنان به يوميا والتأكد من غسلها جيدا.

 تكلسات الأسنان

نصائح لمنع تراكم الجير على الأسنان :

  • زيت جوز الهند  يحتوى على عناصر ومواد طبيعيه مفيدة ومغذيه لصحة الأسنان والفم، ويتم عمل مساج يومي بتدليك الأسنان بزيت جوز الهند، ويمكن تكراره كل يوم دون وجود أي  ضرر.
  • يمكن بمنتهى السهولة الحماية من تكون التكلسات والجير على الأسنان من الأساس، عن طريق التنظيف المستمر اليومي لأكثر من مرة  فينظف الفم والأسنان، ويحميها من التسوس والفرح، ومن مختلف أمراض الفم.
  • كما أن توجد بعض الأطعمة التي تحمى الأسنان وتعالج  تسوسها، وتعالج مشاكل الجير والبقايا فيها أهمها الشاي، ويحتوى على مادة الفلورايد، فيقوى الأسنان وطبقاتها ويعمل كمطهر ومنظف، وطارد لبكتيريا وجراثيم الفم .
  • الابتعاد عن السكريات بسبب البكتيريا التي تتركها في الفن بعد تناولها، أو غسل الفم جيدا بعد تناولها.
  • تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي على رأسها البرتقال، الفراولة، الخوخ، الليمون، اليوسفي، التفاح، وهي من أقوى الفواكه التي تحتوى على مواد قاتله للبكتيريا والجراثيم الموجودة في الأسنان والمسببة لتكلساتها.
  • شرب الألبان ومنتجاتها ونظرا لاحتوائها على نسب كبيره من معدن الكالسيوم العامل الأساسي في تقوية الأسنان وحمايتها من التآكل، وتراكم البقايا والجير عليها، ويعمل على طرد الجراثيم منها.
  • التدخين من أسوء العادات الضارة بالجسم كله ولاسيما الأسنان، فيؤدى إلى تكلسات خطيرة واصفرار وتراكمات من الرواسب والجير، لذا ينصح بالإقلاع عنه على الفور .

تكلسات الأسنان

زر الذهاب إلى الأعلى