طرق طبيعيه لعلاج الإنفلونزا

الإنفلونزا هي أحد الأمراض الفيروسية التي تنتشر بشكل كبير في فصل الشتاء والتي تنتقل عبر الجهاز التنفسي إلى الأشخاص، وتسبب الإنفلونزا العديد من الآلام للمصابين بها من ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير لدى المصابين مما قد يشكل الخطر في بعض الأحيان، بالإضافة إلى السعال الحاد والتعب والآلام المنتشرة في عضلات الجسد، والاسهال والصداع وغيرها، وهو ما يسبب عدم قدرة المصاب على القيام بأي نوع من الأعمال وهو ما يؤدي في النهاية إلى الغياب عن العمل أو المدرسة بشكل مستمر.

طرق علاج الإنفلونزا منزليّاً

تناول السوائل النافعة التي تدفع بعمليّة العلاج إلى الأمام، إذ تساعد السوائل على تعويض الجسم من نقص السوائل الذي يحدث نتيجة أعراض الإنفلونزا المختلفة التي تُفقد الإنسان كمّيّات لا بأس بها من السوائل، ممّا يؤدي إلى إصابة الإنسان بحالة من الجفاف.

تناول الحساء الساخن يخفّف بشكل كبير من اعتلالات الجهاز التنفسيّ أثناء المرض.

الراحة من أجل تحسين وتدعيم الجهاز المناعيّ في الجسم.

علاج الصداع أو التخفيف من حدّته من خلال استعمال كمّادات الماء الساخنة.

استعمال الماء والملح للغرغرة، مع مراعاة عدم بلع هذا الخليط، إذ يساعد ذلك على تخليص الإنسان من المادّة المخاطيّة التي تتجمّع في الحلق والتي تسبّب إزعاجاً كبيراً للمريض، عدا عن كونها طريقة ناجعة لفتح الآذان.

استعمال غسول الأنف الجاهز أو تحضيره منزليّاً.

استعمال بعض الأقراص التي تساعد على ترطيب الحلق، وتخفيف آلامه، حيث تستعمل هذه الأقراص من خلال مصِّها.

عند الشعور بحالة الاحتقان يمكن اللّجوء إلى التبخيرة التي تساعد على فتح القصبات الهوائيّة، واستعمال التبخيرة، حيث يتمّ غلي الماء الساخن وإزالته عن النار، ووضع منشفة حول الرأس، ثمّ إغلاق العينين والاستنشاق بشكل عميق، ويمكن إضافة بعض الأعشاب كالبابونج، أو يمكن إضافة زيت النعناع من أجل مفعول أكبر لها.

يجب على المريض المدخّن الامتناع عن التدخين من أجل علاج أفضل.

طرق اخرى لمعالجة الإنفلونزا

الأدوية الطبية المتعارف عليها وعلى قدرتها في الحد من الفيروس، وقد توجد على شكل أقراص أو إبر أو شراب، وتؤخذ بواسطة وصفة طبية.

استخدام المعالجات الطبيعية كعصير الليمون، وقد يكون العصير دافئاً أو مغلياً، وتزداد فاعليته في حالة خلطه مع مقدار كافٍ من العسل الطبيعي، ويمكن تناول شرائح الليمون بشكل مباشر.

تناول شرائح البصل أو خلطه مع الطعام، فقد أثبتت قدرة البصل على قتل الفيروسات ومقاومتها وتقوية جهاز المناعة.

الثوم، فيعرف الثوم أيضاً بقدرته على قتل الفيروسات المسببة للأمراض والبكتيريا.

المشروبات الساخنة، كالشاي والشوكولاتة والحليب، حيث تساعد على مقاومة المرض. الزنجبيل يعرف بقدرته على مقاومة الأمراض أيضاً.

عدم الاستسلام للفيروس بالنوم والاسترخاء التّام، فيجب الاستمرار بالحركة والمقاومة، ويجب مراجعة الطبيب في حالة عدم التحسّن.

زر الذهاب إلى الأعلى