يتم فحص شرايين القلب لقياس مدى تدفق الدم من الأوعية الدموية إلى القلب أو وجود أي انسدادات أو كتل دهنية في شرايين القلب. حيث يؤدي انسداد شرايين القلب إلى الإصابة بأمراض القلب الشرايينية وتصلب الشرايين وحتى الإصابة بجلطة القلب. ويتم فحص شرايين القلب بعدة أنواع من الأشعة, وذلك بناءً على توصية الطبيب.

1- الفحص بواسطة الأشعة السينية

فحص شرايين القلب بواسطة الأشعة السينية هي أحد أنواع الفحوصات التشريحية للقلب. لكنها بالطبع أقل دقة وشأناً من باقي فحوصات شرايين القلب في تحديد الوظائف الدقيقة للقلب وتحديد تطورات أمراض شرايين القلب. حيث يتم تصوير الصدر والأجزاء الداخلية منه مثل القلب والرئتين والأوعية الدموية.

2- الاشعة المقطعية للقلب

يتم استخدام الأشعة المقطعية للقلب في فحص شرايين القلب, وهي أحد الفحوصات السريعة. حيث يتم قياس ترسبات الكالسيوم في الشرايين والتي يمكن أن تسبب ضيقاً في الشرايين. حيث يسب تراكم الكالسيوم في الشرايين زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب الشرايينية. كما يمكن استخدام الصبغة اثناء فحص القلب بالأشعة المقطعية للحصول على صور لشرايين القلب اكثر دقة. ويتم في فحص شرايين القلب بواسطة الأشعة المقطعية للقلب, دخول المريض في جهاز الأشعة وهو عبارة عن جهاز كبير فيه تجويف يدخل فيه المريض أثناء الفحص. ويأخذ عادة الفحص بواسطة الأشعة المقطعية حوالي 15 دقيقة. ولكن قد يأخذ نحو ساعة بناءً على مايراه أخصائي الأشعة.

3- المسح الذري للقلب

المسح الذري للقلب هو أحد وسائل فحص شرايين القلب, حيث يتم حقن المريض بمادة مشعة بكمية ضئيلة في الدم. ويتم المسح الذري للقلب لتشخيص أعراض القلب الشرايينية ووظائف القلب. وخلال فحص شرايين القلب بواسطة المسح الذري, يقوم أخصائي الأشعة باجراء اختبار رسم القلب. حيث يستلقي المريض على طاولة الفحص ويتم تصوير القلب بواسطة كاميرا جاما. وقد يتم المسح الذري بالجهد لاختبار الفارق بين الجهد والراحة. ولا يناسب المسح الذري للقلب بعض الناس مثل الحوامل وبعض المرضى, كما أن استخدامه في الفحص الدوري يمكن أن يسبب مشاكل صحية نتيجة التعرض للاشعاعات الضارة.

4- الرنين المغناطيسي للقلب

يتم الاستعانة بالرنين المغناطيسي لفحص شرايين القلب, وتحديد حجم الأوعية الدموية وإذا كان هناك انسداد في الشرايين. ومن مميزاته هو أنه يعطي صوراً واضحة ومجسمة لشرايين القلب دون وجود أعراض جانبية مثل التي تحدث مع باقي أنواع الأشعة كالمسح الذري. ويأخذ الرنين المغناطيسي للقلب عادة حوالي ساعة في الفحص, إلا أن هناك بعض التقنيات الحديثة مثل تقنية Diagnosoft قد قللت من وقت الفحص إلى حوالي ربع ساعة.


المصادر
Imaging in Coronary Artery Disease
Diagnosis of Coronary artery disease

التعليقات

اترك تعليقا

شاركها.