طرق فعالة لتقوية مناعة طفلك

يولد الطفل ولديه مناعة مكتسبة من الأم لمدة 6 أشهر، حيث من النادر أن يمرض الطفل خلال الأشهر الستة الأولى، لكن يبدأ الطفل بالمرض بعد عمر 6 أشهر، وذلك لأن الجهاز المناعي الخاص به غير متحضر لكل الجراثيم والفيروسات، لذلك يجب عليكِ تعزيز جهازه المناعي من خلال التحكم في نمط الحياة وتغيير نظامه الغذائي.

لذلك نقدم لكِ سيدتي أهم الطرق لتقوية مناعة طفلك

  • قدمي لطفلك المزيد من الفواكه والخضراوات: لأنها بمجملها تحتوي على العناصر الغذائية الرئيسة، مثل: الفيتامينات، والمعادن الضرورية لبناء أنسجة وخلايا الجسم المختلفة، وتحديدا خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة الأمراض والعدوى، إضافة إلى أن تناولها يزيد من إنتاج الإنترفيرون، وهو عبارة عن جسم مضاد يغلف أسطح الخلية مانعا عنها الفيروسات المختلفة، ومن أهم هذه الخضار والفواكه: الجزر، الفاصولياء الخضراء، البرتقال والفراولة.
  • التأكد من حصول طفلك على نوم عميق: النوم الطبيعي ضروري جدا لنمو الأطفال، حيث أن الحرمان من النوم له عيوب كثيرة بما في ذلك زيادة التعرض للأمراض.
  • الرضاعة الطبيعية: حليب الأم هو وسيلة رائعة لتعزيز مناعة طفلك، فهو يحتوي على كلا من البروتينات والسكريات والدهون التي يحتاجها طفلك ليكون في صحة جيدة، وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على اجسام مضادة وخلايا الدم البيضاء وكلاهما يعزز النظام المناعي ويساعد على مكافحة الأمراض المناعية.
  • تعويد طفلك على التمرين في وقت مبكر من الحياة: حيث أن التمارين الرياضية تعتبر وسيلة رائعة لتقوية جهاز مناعة طفلك، فممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 30دقيقة يوميا يعزز جهاز المناعة ويوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى لطفلك.
  • وقاية طفلك من الجراثيم: حيث أن محاربة الجراثيم بحد ذاتها لا تقوي المناعة لكنها وسيلة فعالة لتخفيف الإجهاد على جهاز طفلك المناعي، فعليكِ التأكد من أن أطفالك يغسلون أيديهم دوما بالصابون، وأيضا عليكِ الاهتمام بنظافة أطفالك قبل كل وجبة وبعدها، وبعد الانتهاء من اللعب خارجا، وبعد لمس الحيوانات الأليفة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى