الثلاثاء, مارس 19

لكل من يعاني من مشكلة الخوف او الخجل الزائد في هذا المقال تعرف معنا على اهم الطرق للتخلص من الخوف ومحاربته بالاضافة الى بعض النصائح لتقوية الثقة بالنفس حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
طرق للتخلص من الخوف - محاربة الخوف وزيادة الثقة بالنفس
الخوف شعور سلبي مدمّر يدخل في قلب الإنسان ويسبب له العديد من المشاكل المختلفة، ويجعله شخصية انطوائية متقوقعة على نفسها وعلى ذاتها فقط وبشكل يمنعه من أداء أعماله التي أوكلت إليه بأفضل طريقة، حيث أن الخوف المبالغ يؤدي إلى أن لا يتقن الإنسان أعماله بدرجة كبيرة جداً، مما سيجعله شخصية متقوقعة على نفسها ومما سيعوق من مسيرة تقدمه في الحياة بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك فإن الخوف يعمل على إعاقة ومنع الإنسان من الاستمتاع بأي نشاط أو أي أمر، فالخوف غير مبرر في العديد من الأحيان وهو ناتج عن تصورات وخيالات وأوهام خاطئة وليست في محلها مما سيعمل وبشكل كبير جداً على أن يدمّر الإنسان ويضع حداً لهمته وعزيمته وقدرته التي يمتلكها.

من أجل أن يتخلص الإنسان من خوفه وجب عليه أن يعمل على أن يعرف خوفه أولاً وأن يعترف به ابتداءً لأنّ ذلك سيسهل عليه عملية المضي قدماً في سبيل تجاوز نقاط خوفه ومكامن ضعفه، ولنا أن نتخيل أن إنساناً يخاف من شيء معين وهو في الوقت نفسه يعتبر أن هذا الخوف شيئاً طبيعياً في شخصيته، هل سينجح هذا الفرد في أن يتجاوز خوفه، وهل هو مهتم أصلاً بأن يتجاوز هذا الخوف الذي يعتريه ؟؟ من الجواب على هذا السؤال ستتضح أمامنا أهمية أن يعترف الإنسان بخوفه من أمر معين فهذا الاعتراف سيسبب له النجاح الكبير والمطلق في تجاوز هذه المخاوف التي تهدده بشكل كبير جداً.

بعد اعتراف الإنسان بخوفه من أمر معين، وجب عليه أن يزيد من ثقته بنفسه وأن يتسلّح بالعلم والمعرفة فمن شأن العلم والمعرفة أن يوصلوا الإنسان إلى رتبة متقدّمة جداً في تجاوز المخاوف التي تسيطر على عقله، إذ أن ذلك سيعمل على كشف حقيقة الأمور التي يخاف منها وبشكل واضح كما أنه سيعمل وبشكل لافت على وهام جداً على أن يتجاوز الإنسان كافة الظروف التي تحيط به بوعي ومسؤولية شديدتين.

كما أنّ من أهم وسائل محاربة الخوف المتسلّل إلى النفس الإنسانية هو إدراك حقيقة أنّ هذا الخوف المسيطر على الإنسان ما هو إلا أفكار دخلت وتسلّلت إلى العقل والفكر، وعندما ندرك حقيقة هذا الأمر سنعلم حينها أن الخوف شيء بسيط جداً ويمكن تجاوزه بكل سهولة ويسر، كما ويتوجب أن يتم الفصل ما بين مشاعر الخوف والموقف المسبب لها، لأن ذلك سيعمل أيضاً على تقليل حجم الخوف عند الإنسان.
طرق للتخلص من الخوف - محاربة الخوف وزيادة الثقة بالنفس
مهما كان ما يخيفك، إليك 10 طرق لمساعدتك على مواجهة خوفك وقلقك:

1. خذ وقتاً مستقطعاً
يبدو من المستحيل التفكير بصفاء عندما تكون غارقاً بالخوف أو بالقلق. تسارع دقات القلب، تعرّق الراحتين والشعور بالذعر والارتباك جميعها نتيجة للأدرينالين. لذا، فإن أول شيء يجب فعله هو أن تأخذ وقتاً مستقطعاً حتى تتمكن أن تهدأ بدنياً.

ألهي نفسك عن القلق لمدة 15 دقيقة بالمشي حول المبنى، بتحضير كوب من الشاي أو بالاستحمام. عندما تهدأ بدنياً، ستشعر بقدرة أفضل على اتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لمواجهة الموقف.

2. ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟

عندما تكون قلقاً بشأن شيء ما، سواء كان ذلك عملاً، علاقة أو امتحان، يمكن أن يساعد التفكير بما يمكن أن تكون أسوأ نتيجة نهائية. حتى لو أن عرضاً تقديمياً، مكالمة أو محادثة قد حدثت بشكل فظيع، الاحتمالات هي أنك أنت والعالم ستبقيان. أحيانا أسوأ ما يمكن أن يحدث هو نوبة هلع.

إذا بدأت تشعر بتسارع في ضربات القلب أو تعرّق في راحتي اليدين، فالشيء الأفضل هو أن لا تواجهه. ابق حيث أنت وببساطة اشعر بالخوف دون محاولة إلهاء نفسك. إن وضع راحة يدك على بطنك والتنفس ببطء وبعمق (ليس أكثر من 12 مرة في الدقيقة) يساعد على تهدئة الجسم.

قد يستغرق الأمر ساعة، ولكن في نهاية المطاف سيزول الهلع من تلقاء نفسه. إن الهدف هو مساعدة العقل أن يعتاد على التعامل مع الهلع، والذي يزيل الخوف من الخوف.

3. عرّض نفسك للخوف

إن تجنب المخاوف يجعلهم فقط أكثر ترويعاً. إذا شعرت بالخوف في أحد الأيام من الدخول في المصعد، فمن الأفضل أن تعود إلى المصعد في اليوم التالي. قف في المصعد واشعر بالخوف حتى يختفي. أيّاً كان خوفك، إذا واجهته، لابدّ أن يبدأ بالتلاشي.

4. رحّب بالأسوأ

في كل مرّة تُستحضر فيها المخاوف، يكون من الأسهل التعامل معها في المرّة القادمة التي تحدث فيها، حتى لا تعد في نهاية المطاف مشكلة بحد ذاتها. حاول تخيُّل أسوأ شيء يمكن أن يحدث – ربما شيء مخيف ويصيب بنوبة قلبية. ثم حاول أن تفكّر أنك قد أصبت بنوبة قلبية. إنه أمر غير ممكن فحسب. سيزول الخوف كلما قمت بتعقّبه.

5. كن واقعياً

تميل المخاوف أن تكون أسوأ بكثير من الواقع. في كثير من الأحيان، الناس الذين تعرضوا لاعتداء لا يالتفكير أنهم سيتعرضون له ثانية في كل مرّة يسيرون فيها في زقاق مظلم. لكن احتمال حدوث اعتداء ثانية في الواقع منخفض جداً .

وبالمثل، يقول الناس أحياناً لأنفسهم أنهم فاشلون لأنهم يحمرّون عندما يشعرون بالخجل. فيجعلهم هذا يشعرون بانزعاج أكبر. ولكن الاحمرار في مواقف التوتر أمر طبيعي. بتذكّر ذلك، يزول القلق.

طرق للتخلص من الخوف - محاربة الخوف وزيادة الثقة بالنفس

6. لا تتوقع الكمال

إن التفكيرالكمالي الذي يعتمد على الأسود والأبيض مثل، “إذا لم أكن أفضل أم في العالم فأنا فاشلة”، أو “أقراصي الدي في دي لا تتقابل كلها في نفس الاتجاه، لذا فحياتي فوضى،” غير واقعي ويعرّضنا فقط للقلق.

الحياة مليئة بالضغوطات، مع ذلك يشعر الكثير منا أن حياته يجب أن تكون مثاليةً. إن الأيام السيئة والنكسات ستحدث دائماً، و من الضروري أن نتذكر أن الحياة فوضى.

7. تخيّل

أغمض عينيك لدقيقة وتخيّل مكاناً آمناً هادئ: قد تكون صورة لك وأنت تمشي على الشاطئ الجميل، أو وأنت متعانق في السرير مع القطة بجانبك أو ذكرى سعيدة من الطفولة. دع المشاعر الإيجابية تهدّئ من روعك حتى تشعر باسترخاءٍ أكثر.

8. تحدّث عن ذلك

إن مشاركة المخاوف يزيل قدراً كبيراً من ترويعها. حاول التحدث إلى شريك، صديق أو أحد أفراد الأسرة. إذا لم تختفي مخاوفك، اطلب مساعدة طبيبك. يمكن أن يحيل الأطباء الناس للاستشارة، أو العلاج النفسي.

9. العودة إلى الأساسيات

غالباً ما يكون النوم الجيد، الوجبة الصحية والنزهة أفضل علاج للقلق. قد تكون أسهل طريقة لتنام عندما تتصاعد المخاوف في ذهنك هي أن تكفّ عن محاولاتك في أن تغفو. بدلاً من ذلك، حاول البقاء مستيقظاً.

يلجأ الكثير من الناس إلى الكحول أو العقاقير للعلاج الذاتي للقلق، حيث يعتبرون أن هذا سيجعلهم يشعرون بتحسّن، ولكن هذا سيجعل التوتر العصبي أسوأ فحسب. من ناحية أخرى، سيجعلك تناول الطعام بشكلٍ جيد تشعر بشعور عظيم جسدياً وعقلياً.

10. كافئ نفسك

أخيراً، قدّم لنفسك مكافأة . عندما تلتقط ذلك العنكبوت أو تجري تلك المكالمة التي كنت تخاف منها، عزّر نجاحك عن طريق مكافأة نفسك بحمّام على ضوء الشموع، تدليك، نزهة سيراً على الأقدام، حفل موسيقي، وجبة خارج المنزل، كتاب، دي في دي أو أي هديةٍ صغيرةٍ تجعلك سعيداً.


تقوية الثقة بالنفس:

–عند وقوفك على عمل شيء لم تقم به من قبل تصور و أقنع نفسك انك سبقت و قمت به لأن العقل لا يفرق بين التصور و الحقيقة.

– لا تعطي الأشياء أكثر مما تستحق فإذ فعلت فستزيد من خوفك و ستقلل من ثقتك بنفسك.

–تتبع صديقا أو قريبا لك لديه شخصية قوية و محبوبة و اتبع ما يقوم به لتقليده و التعلم منه.

–إذ رغبت في شيء و هو من حقك او تستطيع أخذه فاطلبه دون استحياء أو خوف.

–ركز على الجانب الإيجابي فقط و لا تهتم بكل ما هو سلبي في حياتك.

–ابدأ الكلام مع أشخاص لا تعرفهم و حارب الخجل داخلك لكي تتعلم فن التكلم مع الناس و لكي تظهر قوة شخصيتك و تصير محبوبا.
طرق للتخلص من الخوف - محاربة الخوف وزيادة الثقة بالنفس

شاركها.